برنامج آلية اتخاذ القرار .


((( مرجعية داخلية && مرجعية خارجية )))



صاحب المرجعية الداخلية :


يتخذ القرار بناء على المرجعية الداخلية , رأيه الشخصي و النظرة الخاصة .

( نؤثر عليه إذا نظرنا للأمور من نظرته الشخصية )



صاحب المرجعية الخارجية :


يتخذ القرار بناء على المرجعية الخارجية , آراء الآخرين و نظرة الآخرين .

( نؤثر عليه إذا نظرنا للأمور من نظرة الآخرين إليه )



المرجعية الداخلية / أخبره بنظرته لنفسه عند الإقدام على هذا العمل .

المرجعية الخارجية / أخبره بنظرة الآخرين له عند الإقدام على هذا العمل .



مثال في مجال الدعوة /


صاحب المرجعية الداخلية : ( الحوافز أو الدوافع تنطلق منه هو )


إذا أردت أن احثه على حفظ القرءان لأنك أنت تحب أن تكون مطيع لله , لأنك أنت تحب أن يقال لك يوم القيامه

(اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا ) , لأنك أنت تحب أن يحبك الله و و و .... إلخ


صاحب المرجعية الخارجية : ( الحوافز أو الدوافع تنطلق ممن حوله )


لأني أحب لك الخير و أتمنى مصلحتك و أفرح عندما تبدءا بحفظ القرءان ,

تأمل مدى سعادة أبويك عندما تحفظ القرءان تأمل رفع قدرك و منزلتك عند الناس و و و .... إلخ



مثال في حياتنا العملية /


صاحب المرجعية الداخلية :


لا يحب التوجيه بشكل مباشر وضح له أنه هو صاحب القرار النهائي و أن المسائلة مرتبطة

بقناعاته الشخصية و بأن أهدافك ترتبط بأهدافه هو و و و .... إلخ


صاحب المرجعية الخارجية :


يحب التوجيه و الإرشاد وضح له نظرة الآخرين و أرائهم و رغباتهم و قناعاتهم و و و .... إلخ



مثال في تربية أبنائنا /


صاحب المرجعية الداخلية :


يحب الاستقلالية لا يهتم لآراء الآخرين , لذالك لا تمارس عليه دور الوصاية أعطه قدر من

الحرية أتركه يتخذ قراراته بنفسه ( في غير معصية الله ) .


صاحب المرجعية الخارجية :


يعتمد في اتخاذ قراراته على ما يراه أو يحبه الآخرين , لذالك يتقبل كل ما هو مطلوب منه

, يتبع التوجيه دون نقاش , لذالك نجد أن التعامل معه سهل و سلس .



################################



برنامج الملاحظة و التركيز



((( التشابهي && الفروقي )))



التشابهي :


يبحث عن الأشياء المتألفه و المتشابهة و يألف ما اعتاد عليه , يحب أن يسير على روتين

معين ( أسلوب كلامه , ملابسه , جواله و و و .... إلخ ) لا يحب التغير .

مثلاً : إذا اعتاد يشرب القهوة بعد العصر , يشرب القهوة كل يوم , إذا اعتاد الاستماع لأساليب

معينه ( محاضرات لشيخ معين ) يحب الاستماع له و لا يرغب بتغيره .

( نؤثر عليه بتركيز على الأشياء التشابهية )



الفروقي :


يبحث عن الأشياء المختلفة و يجربها , لا يحب التكرار , لا يحب أن يسير على روتين معين

يحب تغير ( أسلوب كلامه , ملابسه , جواله و و و .... إلخ ) يحب التغير في كل شىء .

مثلاً : بين كل فتره و فتره تراه بمظهر جديد , و أسلوب جديد , يغير مقتنياته الشخصية

بشكل مستمر , سيارته , جواله , ملابسه و و و .... إلخ

( نؤثر عليه بتركيز على الأشياء الفروقيه )



أفضل طرية لتعامل مع أصحاب هذا البرنامج /


التشابهي / أتكلم معه بالطريقة النمطية التي أعتاد عليها و ألفها .

الفروقي / أغير من الطريقة النمطية في خطابي معه لأنه يمل من الأشياء المعتادة و المكررة .

(( أحياناً في بعض السياقات أو المواقف حتى أكمل الجمل الناقصة و أضع النقاط على الحروف ))


عند خطاب التشابهي / ابحث عن الفروقات حتى تكتمل و تتضح الصورة .

و عند خطاب الفروقي / ابحث عن التشابه حتى تكتمل و تتضح الصورة .


################################



برنامج التعامل مع حجم المعلومات


((( يفيدنا في تقديم المعلومة بالشكل المناسب لشخص الذي أمامنا )))



((( تفصيلي && أجمالي )))



التفصيلي / يتكلم عن التفاصيل و يبحث عنها , يميل للمفاهيم الجزئية , إنسان دقيق الملاحظة .

مثلاً : إذا سألته كيف أنجزت هذا العمل , يعطيك الخطوات و الجزئيات و التفاصيل و تفاصيل

التفاصيل ثم ينتقل للكلام بشكل عام .



الإجمالي / يتكلم بالإجمال و النظرة العامة , يميل للمفاهيم الكلية , إنسان غير دقيق الملاحظة .
مثلاً : إذا سألته كيف أنجزت هذا العمل , يتكلم بشكل عام و لا يسترسل بذكر التفاصيل .


التفصيلي / يتهم الإجمالي بأنه غير دقيق , وأنه يجعل الكلمة تحمل أكثر من معنى .


الإجمالي / لا يحب أن يستمع لتفصيلي وهو يتكلم و يشعر بالملل من الحديث معه .



أفضل طرية لتعامل مع هذا أصحاب البرنامج :


التفصيلي / يعطيك الأشياء الدقيقة و الدقيقة جداً , الأمر الذي يشتت ذهنك و يفقدك القدرة على

إيجاد نظرة كاملة للموقف , لذالك يجب أن انظر لهذه التفاصيل نظره عامه و أضعها في إطار

عام حتى لا يتشتت ذهني و أفقد تركيزي و أخرج بنتيجة و أضع النقاط على الحروف .


الإجمالي / يعطيك الكليات و يفقد في ثنايا الكليات الكثير من الأجزاء الصغيرة التي قد تكون

بالغة الاهميه , لذالك يجب أن اسأله أنا عن التفاصيل حتى أفهم و أخرج بنتيجة لان الحقيقة

كاملة ليست كما يقولها الإجمالي , و بذالك أضع النقاط على الحروف و تتضح الصورة