اطلب من المتعلمين أن يعدوا خطة عمل ليتمكنوا من نقاط التعلم الأساسية التي تعلموها في البرنامج، وكيف سيطبقونها في العمل. ثم اطلب منهم أن يشاركوا خططهم مع شركائهم، أو مجموعاتهم، أو الصف كله.

الإجراءات:
1. أعط المتعلمين أوراقا مقسمة إلى عمودين: الأول "الأفكار" والثاني "التطبيقات" اطلب من المتعلمين أن يكتبوا أفكارا أو نقاط تعلم من البرنامج وكيف سيطبقون التعلم الجديد في عملهم. اطلب منهم أن يكونوا محددين، أن يسمون المشاريع، الأوضاع والحالات، الأشخاص، والزمن والمكان.
2. أعطهم خمسة إلى عشرة دقائق ليكتبوا مفاهيم التعلم في الدورة في العمود الأيمن، ثم ليكتبوا طريقة أو أكثر للتطبيق في العمود الأيسر.
3. اطلب منهم أن يشاركوا قوائمهم مع مجموعاتهم، وأن يعدوا قائمة مشتركة على فليب شارت. ثم دع كل مجموعة تقدم قائمتها للصف.
4. في النهاية، اطلب من كل متعلم أن يعد قائمة بأفكار للتطبيق مستفيدا من كل الأفكار التي تم عرضها. شجعهم أن يكتبوا القائمة الجديدة على شكل: خطوات عمل محددة.
5. بعد البرنامج، سهل للمتعلمين فرصة لتقييم ما حققوا من خططهم، وأن يتلقوا الدعم والتعزيز. فمثلاً: من الممكن تحديد موعد للقاء المجموعة بوقت ومكان محدد بعد شهر من البرنامج.


الزمن في الصف: 20-40 د.
المواد اللازمة: أوراق، أقلام، فليب شارت.
ملاحظة: أعط المتعلمين أوراقا بعمودين "الأفكار" و "التطبيقات" على أن يكون عمود "الأفكار" ممتلئا بمواضيع، أو بنقاط تعلم أساسية، أو أسماء الموديولات، واطلب من المتعلمين أن يكملوا عمود "التطبيقات" بما خططوه.


لأفكاركم الدور الأكبر في إغناء هذه الأنشطة والألعاب التعليمية، أتطلع لرؤية وسماع أفكاركم....
لمعلومات أكثر تستطيع زيارة موقع مركز دبي للتعلم السريع: www.dalcenter.com/arabic