دع المتعلمين يديرون قارورة للإجابة عن الأسئلة (مراجعة).

الإجراءات:
1. قبل بدء البرنامج اكتب أربعة أو خمسة مواضيع (للمراجعة) على فليب شارت (موضوع على ورقة)، استخدم الألوان والصور في الفليب شارت إذا كان ذلك ممكنا.
2. ثم اكتب ثلاثة أو أربعة أسئلة لكل موضوع على بطاقات واحصل على قارورة بلاستيكية.
3. قسم المتعلمين إلى مجموعات، وزودهم بأية مصادر تعلم لمساعدتهم على الإجابة على الأسئلة إذا كان ذلك ممكنا.
4. دع أحد أفراد المجموعة الأولى يدير القارورة. اقرأ سؤالاً من الموضوع الذي أشارت لها القارورة عند توقفها. أعط المجموعة وقتاً محدداً لتجيب على السؤال.
5. إذا أعطت المجموعة جواباً صحيحاً، يربحون نقطة. سجلها على لائحة النقاط المرسومة على لوح أبيض. إ ذا كانت الإجابة غير صحيحة، تأخذ المجموعة التالية فرصتها في الإجابة. وإذا كانت إجاباتهم أيضا غير صحيحة، نعيد البطاقة إلى الأسفل لأدوار قادمة. (تستطيع أن تمنح كل سؤالاً نقاطاً مختلفة عند الإجابة عليه وذلك حسب صعوبته وذلك لتضيف عنصر الحظ إلى اللعبة).
6. انزع جانبا كل فليب شارت تم الإجابة على كل الأسئلة المتعلقة به، استمر في اللعب حتى يتم إجابة الأسئلة كلها. الفريق ذو النقاط الأكثر هو الفريق الرابح.

ملاحظة: بدلا من المكافأة بنقاط على الإجابات الصحيحة، دع الفرق ترمي حجر النرد عندما يجيبون بشكل صحيح، وذلك ليحركوا قطعة لعب على مسار من خانات. والفريق الذي يصل أولا هم الذي يربح.

الزمن في الصف:10-30/د.
المواد اللازمة: أوراق فليب شارت عليها مواضيع من الدورة، أقلام ملونة، بطاقات أسئلة، مصادر تعلم ذات علاقة بالمواضيع، حجر نرد (اختياري).


لأفكاركم الدور الأكبر في إغناء هذه الأنشطة والألعاب التعليمية، أتطلع لرؤية وسماع أفكاركم....
لمعلومات أكثر تستطيع زيارة موقع مركز دبي للتعلم السريع: www.dalcenter.com/arabic
هناك تطبيق عملي بالصور والشرح تجدونه في أخبار إيلاف ترين...