اطلب من المجموعات أن تتبادل الإجابات بينها لحل المشاكل أو للحصول على إجابة.

الإجراءات:
1. قبل بدء البرنامج اكتب قائمة من الأسئلة والمشاكل. ثم اكتب أجوبة هذه الأسئلة على بطاقات، واكتب بطاقات إضافية فيها إجابات غير صحيحة (وبشكل واضح)، ثم وزع هذه البطاقات على عدة صناديق (صندوق على كل طاولة) وبالنسبة للإجابات المفصلة: اكتب قسم من الإجابة على بطاقة، والبقية على بطاقة أخرى.
2. ضع صندوقا للبطاقات على كل طاولة.
3. أعط كل متعلم قائمة الأسئلة وقسم المتعلمين في مجموعات. واطلب من كل مجموعة أن تحدد شخصا منها ليكون "قائدها المفتش".
4. أعط المفتشين عدسات مكبرة، وقبعات شرلوك هولمز.
5. تقوم المجموعات في البداية بقراءة الإجابات في الصندوق، ثم يحاولون مطابقتها مع أكبر عدد من الأسئلة.
6. ثم يقوم المفتش بتعيين أعضاء من المجموعة ليقوموا بمبادلة الإجابات مع مجموعات أخرى.
7. يقوم الأعضاء المعنيين بالذهاب إلى الطاولات الأخرى ومبادلة إجابات معهم.
8. عندما يجمعون كل الإجابات، يعود أفراد المجموعة إلى طاولاتهم، ويقوموا باستخدامها لحل المشاكل أو للإجابة على الأسئلة.
9. ثم استعرض قائمة الأسئلة واطلب من كل مجموعة بعض الإجابات بدورها، ناقش عند الضرورة.

الزمن في الصف: 30/د.
المواد اللازمة: قائمة بأسئلة ومشاكل، بطاقات أجوبة، صناديق أجوبة، أوراق، أقلام ملونة، قبعات شرلوك هولمز، عدسات مكبرة.


لأفكاركم الدور الأكبر في إغناء هذه الأنشطة والألعاب التعليمية، أتطلع لرؤية وسماع أفكاركم....
لمعلومات أكثر تستطيع زيارة موقع مركز دبي للتعلم السريع: www.dalcenter.com/arabic
هناك تطبيق عملي بالصور والشرح قد تجدونه في أخبار إيلاف ترين...