مهارات الاتصال الفعال 2-5
عبد الرحمن تيشوري
شهادة عليا بالادارة
مدرب محترف
أنماط السلوك
الأهدافالتفصيلية
- أن يحدد المتعلم أهمية معرفة الأنماط السلوكية فيمجال فن الاتصال .
- أن يذكر المتعلم بعض خصائص الأنماط الادراكية .
-أن يحدد المتعلم نمطه الادراكي .
- أن يحدد المتعلم بعضالآليات في التعامل مع الأنماط الادراكية .
- أن يذكر المتعلم بعضخصائص الأنماط الحسية .
- أن يحدد المتعلم نمطه الحسي .
- أنيحدد المتعلم بعض الآليات في التعامل مع الأنماط الحسية .
أنماط السلوك
تتأثر الطريقة التي يتصل بها البشر بشكلكبير – كمرسل ومستقبل – بالأنماط السلوكية لأطراف الاتصالوسوفنناقش نمطين من أنماط السلوك :
- أنماط السلوك الإدراكية .
- أنماط السلوك الحسية .
أولاً – الأنماط الإدراكية
- القيادي القيمة : يتعامل مع البيئة بالتغلب على المعارضةللحصول على نتائج فورية التركيز –
التوجيه الوقت – يركز على الحاضر
- التحليلي القيمة : يتعامل مع الظروف الحالية لرفع جودة منتج ما .التركيز – التفكير التحليلي الوقت
يركز على الماضي التعبيري
- المبدع القيمة – يتعامل مع البيئة عن طريق دفع الآخرين إلى التحالفمعه لإظهار حماسهم للنتائج
.التركيز – الحدس الوقت – يركز على المستقبل .
- العاطفي القيمة - يتعامل مع الآخرين ويركز على الرضا في العمل .التركيز – العلاقات .الوقت –
يركز على هوية هؤلاء الذين يتعامل معهمفي ذلك الوقت .
خصائص الأنماط
النمط التحليلي: يميل المحللون إلى مذهب الكمال . إذ يتعاملون مع الحقائقوالمعلومات والمنطق والتفاصيل أيضاً . ويتأخرون أحياناً في إصدارالقرارات ليتأكدوا من صحة المعلومات لديهم قبل القيام بأي فعل . لذافهم غير مغامرين ، ويتميزوا بالدقة والحصافة . ويحتفظون عادة بمشاعرهموعواطفهم لأنفسهم ولا يظهرونها للآخرين .
النمط القيادي: يتميز القياديون بالقوة والحسم . و ينتمون إلى ذلك النوع الذييركز على النتائج . يقدم القياديون توجيهاً قوياً لهؤلاء الذين يحتاجونه . ويتحمسون أكثر من اللازم ، وربما يقسون على أنفسهم والآخرين ،وينتقدون أنفسهم بشكل كبير ، ويستاءون من هؤلاء الذين يبددون أوقاتهمفي حديث تافه .
النمط العاطفي : تمثل ا لصداقات والناسأهم شيء لدى العاطفيين . كما يميلون إلى أن يشغلوا الآخرين بأية نشاطات . يهتمون بصدق مشاعر الآخرين ، وينسحبون ببراعة من الموقف دون أنيسببوا أي إهانة إلى الآخرين . ويتأثرون بشكل خاص بإهانة الآخرين لهم ،وبعدم اهتمام الآخرين بهم أيضا . عنيدون ، ولا يميلون إلى إظهار ما فيعقولهم .
النمط التعبيري أو المبدع : يرغب المبدعون فيقضاء أوقات سعيدة . وهم متحمسون ، ويعتمدون على الحدس في عملهم . يتسامحون مع من يختلف معهم . ويسهل إزعاجهم ، وإقناعهم بمهمة ما يعدمهمة أخرى ، يميلون إلى الخروج عن الطريق ، ومن ثم يبدون كأناس يسهلتحطيمهم .
كيف تحقق اتصالا فعالا مع الأنماط الإدراكية
أولاً – مع التحليليين :
- كن دقيقاً بقدر الإمكان .
- كن مباشراً وملتزماً بالعمل .
-أيد مبادئه واتجاهاته الفكرية .
-اعرض مزايا وعيوب أي اقتراح تقدمه .
-قدم أشياء محددة وتعهدبالقيام بها .
-أعد دراسة الجدوى لأي مشروع تتقدم به مع برنامجزمني لخطوات العمل .
-تعرض بشكل منظم موقفك إذا كنت غير موافق .
- كن دقيق وواقعياً ، وأمنحهم الفرصة ليتأكدوا أنك جدير بالثقة .
- أعط ضمانات خلال مشاريعك الطويلة .
- استخدم أدلة موثوقة .
- استخدم رأي الآخرين كدليل .
ثانياً – مع القياديين:
- كن موجزاً ، ومحدداً ومتجهاً إلى هدف ، واستغل الوقت بكفاءة .
- كن ملتزماً بالعمل ولا تكن ثرثاراً .
-نظم حاجياتك المكتبية، وأوراق مشاريعك المقدمة .
-اسأل أسئلة محددة .
-اذكر حلولاًواتركهم يصدرون القرار .
- إذا لم تكن موافقاً ناقش مستعيناًبالحقائق لا الأشخاص .
-ركز على النتائج والثمار .
- غادربسرعة بعد انتهاء كلامك .
-لا تبني علاقة شخصية إذا لم يبدءوا هم .
- لا تأتي ومعك قرارات مسبقة
-لا تناقش بحدة
-لا تجعلرفضك ينعكس عليهم بصورة شخصية .
-لا تأكد موافقتك معهم بقولك ” أنا أتفق معك ” فهم لا يهتمون عادة .
ثالثاً – مع العاطفيين :
- ابدأ بعبارة شخصية .
- اظهر اهتماماً خاصاً بهم كأفراد .
-كن ودوداً وطبيعياً وغير رسمياً .
- تجنب جرح المشاعر أو المسائلالشخصية إذا لم توافقهم .
-تعطي ضمانات وتأكيدات بأن قرارهم سوفييجلب أقل خطراً وأذى للآخرين .
- لا تندفع نحو العمل أو جدولالأعمال .
-لا تجبرهم على الاستجابة السريعة .
- لا تكن حاداًأو سريعاً .
-لا تقدم خيارات واحتمالات .
-لا تقرر من أجلهمشيئاً و إلا فقدوا روح المبادرة .
المفضلات