أخطاء إدارية......




إلى كل من هو مسئول فى عمله عن أفراد
أو يشرف على آخرين إليكم سلسلة أخطاء إدارية غالباُ ما يقع فيها كثير من المشرفين
والمدراء وهذا ما يسبب خلافات كثيرة بينه وبين مرؤسيه وغالباً ما تؤثر على آداء
الموظفين وإنتاجيتهم ورضاهم الوظيفى وهذه الأخطاء مردها إلى سلوكيات مكتسبة من
خبرات خاطئة نتيجة فقدان المهارات الأساسية للإشراف والإدارة ....

ومن أهم هذه
الأخطاء " طريقة تصحيح أخطاء الموظفين" فقد يخطئ موظف ما فى عمل معين وهذا أمر وارد جداً وعلى كل المستويات ثم يأت مديره أو مشرفه ويخطئ هو أيضاً فى علاج هذا الخطئ عندما يوبخه وينهره أمام زملائه فى العمل أو ينصحه ويوجهه أيضاً
أمام زملائه وكلا الأسلوبين خطأ كبير .....

إذا فما هو الأسلوب الأمثل لتصحيح أخطاء الموظفين حتى لا تخسر موظفيك

1- إما أن تنصحه وتوجهه بينك وبينه
2- أو تتحدث بشكل عام أمام الموظفين جميعاً دون ذكر إسم الموظف المخطأ حتى لا تخسر موظفيك
وهذا ما علمنا إيام رسولنا صلى الله عليه وسلم لما كان يرى خطأ كان يقول ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا دون أن يذكر أسمائهم



وكما قال الإمام الشافعى رحمه الله



تعمدني بنصحك في انفرادي ..... وجنبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نوع ..... من التوبيخ لا أرضى استماعه