المقترحات على الدورات



  • وضع أهداف وخطة واضحة للدورة.


  • أن أهداف الدورة نافعة للدعوة أو للفرد أو للمركز.


  • ينبغي أن يكون للدورة مرجعا من مذكرة أو كتاب.
  • ينبغي أن تكون مذكرات الدورة سهلة الفهم مختصرة ومحتوية على الأشكال التعليمية إن أمكن.
  • يجب أن تذكر الدورة الوقت المطلوب لإنهائها . وفيها مقدار الوقت المخصص لتدريب كل فقرة من فقرات الدورة .
  • عدم جعل الدورات للاستهلاك الإعلامي فقط .
  • عند عمل دورة يقوم المشرف كإحدى فقرات الدورة بكتابة الملاحظات و التصحيحات على خطة الدورة ومذكرتها .
  • حبذا يكون هناك ورقة استفتاء عن الدورة في آخر المذكرة .
  • عمل اختبار (صادق) في بداية ونهاية الدورة ومعرفة الفرق المعرفي والعملي . والاختبار الصادق هو الذي يقيس المستفيد من الدورة قياسا حقيقيا .
  • بذل الأسباب في توفير الأدوات الأساسية للدورة من أجهزة ولوحات ومذكرات أو كتب.
  • لا يتم تقديم الدورة إذا لم تكن هناك قدرة من أدوات ضرورية (إلا في أضيق الحالات).
  • عدم تقديم الدورة من غير المتخصصين أو غير المبدعين حيث تضعف النتيجة وتتحول إلى روتين خاصة إذا تم تقديمها ممن لا يبذل الجهد في الاستعداد والتحضير لها .
  • عند نجاح دورة ما يتم نشر مذكرات الدورة والأفكار الناجحة فيها على نطاق واسع حتى يمكن أن تنتفع الأمة من هذه الأفكار .. وينتفع أصحاب الدورة بالأجر العظيم.
  • يمكن تقديم الدورة حسب التوزيع الأسري في المراكز أو حسب المؤهلات والميول أو حسب القدرات والخلفيات .. ولكن لا يوزع الطلاب بشكل عشوائي .
  • تقدم شهادة دقيقة في عباراتها بحضور الدورة أو باجتياز اختبارها.
  • متى نصل إلى أن تكون دوراتنا تراكمية متدرجة مرتبطة بعضها ببعض ولا يتم الانتقال لدورات المراحل العليا قبل أن ينهي متطلباتها من الدورات الأساسية .. ويكون لها اختبارات وشهادات معتبرة ويتم تجميع مفردات الشهادات لكي يستلم شهادة أكبر ..