أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 2 من 2

العرض المتطور

  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    6
    معدل تقييم المستوى
    0

    Post الاتجاهات الحديثة في الإدارة (2) قضية التسويق الداخلي

    قضية التسويق الداخلي internal Marketing
    تبدأ المنظمات الناجحة خطتها التسويقية بموظفيها وليس بالعملاء وهو ما يسمي بالتسويق الداخلي. وليس المقصود بالتسويق الداخلي ما يكون عكس التسويق الخارجي أو الدولي كما لا يُـقصد به كذلك بيع المنتجات للموظفين بالمنظمة وإنما يقصد بالتسويق الداخلي: "تلك الجهود لإيجاد قيمة لموظفي المنشأة ومن ثم الاتصال بهم وتوصيلها لهم لتحقيق أكبر قدر ممكن من أهدافهم وأهداف المنشأة" لأنهم يعتبرون من أهم أصحاب المصالح المتعاملين مع المنظمة Stakeholders والمستهدفين بالنشاط التسويقي.
    تخصص الشركات العالمية المتميزة مبالغ كبيرة لتقليص الفجوة بينها وبين موظفيها وتوحيد الرسالة التسويقية لكل منهما حتى لا يتحول الموظف إلي مسوق سلبي ضد الشركة ، حيث أن "فاقد الشئ لا يعطيه" في الوقت الذي لو كانت مشاعره ايجابية تجاه المنظمة لقام بالتسويق إليها بقصد وبدون قصد حتى ولو لم يكن من فريق التسويق بالشركة.
    المسوق المحترف والناجح حينما يقوم بتقييم الأداء التسويقي لمنظمة خدمية أو إنتاجية أو تجارية سواء كانت تهدف إلي الربح المادي أو لا وسواء كانت حكومية أو خاصة عليه أن يبدأ بتقييم موقف المنظمة من التسويق الداخلي كخطوة أولي أساسية وخاصة في المنظمات الكبرى ذات أحجام العمالة الكبيرة.
    وتختلف الأهمية النسبية للحاجة إلي تسويق المنظمة إلي موظفيها بحسب دور كل منهم وعلاقاتهم التنظيمية بالعملاء حيث تزيد عند موظفي المكاتب الأماميةFront office المتعاملين مع الجمهور عن باقي موظفي الأعمال الأخرى الخلفيةBack office . فهل الموظف الحكومي غير المقتنع بعمله بمصلحة الضرائب سيمثل واجهة طيبة أمام الممولين أو أمام الموطنين؟ ولعل الكثير من قادة المنظمات العملاقة لهم سؤال يحيرهم وهو: لماذا لم يحققوا أهدافهم التسويقية والترويجية بالرغم من أن خططهم التسويقية تبدو علي ما يرام؟ والإجابة علي هذا السؤال تكون بسؤال آخر هو: (هل راجعتم التسويق الداخلي لديكم؟).





    خصائص التسويق الداخلي:
    - التسويق الداخلي عمليةاجتماعية: يطبق داخل المنظمة لإدارة عملية التبادل والتفاعلبين المنظمة والعاملين بها. فالعاملين لا تقتصر حاجاتهم على الحاجات المادية فقط ،وأنما هناك حاجات اجتماعية مثل الأمن والانتماء والصداقة ، يريدون إشباعها ، وهذاما يتحقق من خلال التسويق الداخلى.
    التسويق الداخلى عملية إدارية : تعمل علىتكامل الوظائف المختلفة داخل المنظمة من خلال:
    o التأكد من أن كل العاملينلديهم دراية وخبرة كافية عن الأنشطة التى يقومون بها.
    o وأن هذه الأنشطة تؤدى إلىإشباع حاجات العملاء الخارجيين.
    o التأكد من أن كل العاملين تم إعدادهم وحفزهملأداء عملهم بكفاءة.
    يتطلب تطبيق التسويق الداخلي الإجابة على الأسئلة الآتية:
    - ما هو المجال الذي يكون لدى المنظمةميزة عن غيرها من المنظمات؟
    - منهم الأفراد الذين يقومون بأداء الأنشطة داخل المنظمة؟
    - ما هي الطريقة التيسيتم بها أداء الأنشطة داخل المنظمة؟
    - هل المنظمة لديها القدرة على التميز عنغيرها
    ويجب ان تشارك كافة الإدارات في عمل التسويق الداخلي وخاصة إدارة التنمية البشرية والتي تقوم بدور شريك التغيير Change Partner




  2. #2
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    302
    معدل تقييم المستوى
    26

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا


    اللهم آتنا فى الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار



    التغيير يؤدى إلى النجاح

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178