أطلب من المتعلمين أن يضعوا أهدافهم على "أشعة الشمس"، وأن يضعوا العقبات على "الغيوم". ثم ادفعهم لإيجاد الطرق الكفيلة بإزالة العقبات.
الإجراءات:
1. قبل أن يبدأ البرنامج، وباستخدام كرتون مناسب اصنع قرصاً للشمس وأشعتها ( على أن تكون أشعة الشمس عريضة بشكل يمكن الكتابة عليها). وقم بصناعة غيوم من الكرتون.
2. عند دخول المتدربين القاعة أعط كل طاولة بعض "أشعة الشمس" وبعض "الغيوم" وأقلاماً ملونة.
3. اطلب منهم أن يكتبوا على "أشعة الشمس" الأهداف التي يرغبون بتحقيقها من الدورة، ومن ثم اطلب منهم أن يقوموا بلصقها على الجدار.
4. ثم، اطلب منهم أن يكتبوا على "الغيوم" العقبات التي تمنعهم من تحقيق أهدافهم. واطلب منهم أن يلصقوها على "أشعة الشمس".
5. في النهاية، وبمجموعات، أطلب منهم أن يقوموا بتطوير طرق لتلاشي الغيوم لتظهر أهدافهم وتتحقق (إذا أحببت يمكنك أن تحدد بعض الغيوم لفرق معينة).
6. تستطيع المجموعات أن تتشارك في الطرق التي وضعوها. وأثناء قيامهم بهذا، يستطيعون إزالة "الغيوم" وترك "أشعة الشمس" لتمر عبر القاعة.
الزمن في الصف: 15-30د.
المواد اللازمة: قرص شمس وأشعة شمس وغيوم من الورق أقلام ملونة، مقص، شريط لاصق.
لأفكاركم الدور الأكبر في إغناء هذه الأنشطة والألعاب التعليمية، أتطلع لرؤية وسماع أفكاركم....
هناك تطبيق عملي بالصور والشرح قد تجدونه في
أخبار إيلاف ترين...
لمعلومات أكثر تستطيع زيارة موقع مركز دبي للتعلم السريع:
المفضلات