دع المتعلمين يجدون قنابلاً ورقية تحت مقاعدهم، هذه القنابل تمثل مشاكل قد تواجه المتعلمين أثناء تعلمهم، أطلب منهم أن يجدوا طرقاً للتخلص من هذه الأشباح.
الإجراءات:
1. قبل بداية الدورة قم بإعداد قنابل المتعلمين. (أمثلة: "الخوف من الفشل"، "الامتعاض من حضور إجباري"، "عدم رؤية المنافع من الدورة").
2. قبل الدورة قم بإلصاق القنبلة تحت مقعد كل متدرب.
3. عندما يجلس المتعلمون على مقاعدهم، أخبرهم بأنه توجد تحت مقاعدهم قنابل من الممكن أن تزعج المتعلمين.
4. أخبرهم أن على كل منهم أن يجد طرقا للتخلص من القنبلة التي تقبع تحت مقعده. أعطهم خمسة دقائق لفعل هذا شجعهم على التعاون فيما بينهم.
5. أطلب منهم أن يشاركوا المجموعة بقنابلهم وبطرق التغلب عليها، وشجع الجميع على تقديم اقتراحات إضافية للتغلب على القنابل.
ملاحظة: تستطيع أن تترك خلفية القنبلة فارغة، لا تكتب عليها شيء، اطلب من المتعلمين أن يكتبوا العقبات التي تواجههم في التعلم، ثم اطلب من مجموعات من اثنين أن يتبادلوا القنابل فيما بينهم، ثم ليفكر كل منهم، بطرق للتخلص من قنبلة زميله.
الزمن في الصف: 15-20د.
المواد اللازمة: قنابل ورقية، أقلام ملونة، أوراق.
لمعلومات أكثر تستطيع زيارة موقع مركز دبي للتعلم السريع:
المفضلات