ابدأ الصف متظاهراً بالجدية والرسمية والملل، اترك القاعة، ثم عد إليها بثياب غير رسمية مع ابتسامة واشرح لهم كيف أن الدورة ستكون ممتعة ومختلفة.

الإجراءات:
1. عندما يدخل المتعلمون الصف، قم بتحيتهم بشكل جدي، والبس ثياباً رسمية، اطلب منهم أن يبقوا جالسين في أماكنهم، وأخبرهم أنك مدرب تعرف كل شيء عن موضوع الدورة، وأنهم سيتعلمون أكثر إذا كانوا أكثر هدوءاً وإنصاتا.
2. اطلب من أحد زملائك أن يدخل القاعة بعد عدة دقائق من بدء المسرحية ليقول: "أنت حقا لا تعلم كيف يتعلم الناس، وأنك لست أهلاً لتكون معلماً، ألا تعلم أن الناس يتعلمون بشكل أفضل عندما يمرحون ويستمتعون أكثر من بقائهم متوترين وهادئين؟".
3. بعد دقائق، ادخل مرة أخرى إلى القاعة بثياب غير رسمية وبابتسامة على وجهك، أخبر المتعلمين "لقد رمينا النمط القديم في التعلم، ومن الآن سيكون التعلم ممتعاً مرحاً قابلاً للتذكر" ثم أعطهم شرحا مختصراً عن الدورة مخبراً إياهم كيف ستكون الدورة أفضل من التدريب التقليدي. إذا كان محبذاً أعطهم بعض الجداريات ليقوموا بتعليقها على الجدران. واطلب منهم تنظيم الطاولات بشكل يساعد على التعاون والمرح.
4. اتبع هذا بنشاط تعاوني يدفعهم للعمل على مادة التعلم سوية.

ملاحظة: إذا كانت تتوفر لديك قاعتي تدريب، ابدأ الدورة بشكل جدي في قاعة، ابدأ بمحاضرة مستخدماً عرض بوربوينت ممل، وبعد دقائق أخبرهم أن هذه القاعة وهذا التدريب يمثلون الماضي. وقم بدعوتهم إلى الدخول إلى الحاضر. أدخلهم إلى قاعة التدريب الفعلية المزينة بجداريات ملونة، مستخدماً الموسيقى، وبتوزيع طاولات يسهل التعاون.

الزمن في الصف: 10 د.
المواد اللازمة: ثياب رسمية، ثياب غير رسمية.


لأفكاركم الدور الأكبر في إغناء هذه الأنشطة والألعاب التعليمية، أتطلع لرؤية وسماع أفكاركم....
لمعلومات أكثر تستطيع زيارة موقع مركز دبي للتعلم السريع: www.dalcenter.com/arabic