إن التعلُم بدون مراجعة كملء المغطس بالماء دون وضع السدادة فيه.
مايك هيوغس
تمنح مرحلة التكامل فرصةً للطالب ليتفكر فيما تعلَمه وكيف تعلمه، وفيها يركِز الطالب على المضمون فيسأل: ماذا نعرف ونفهم الآن ولم نكن نعرفه سابقاً؟ ويعيد النظر في عملية التعلم بسؤاله: ما هي الطرق التي اتبعناها لنتعلم وكيف نستطيع أن نطبِقها في مكانٍ آخر؟ إضافة إلى ذلك تتيح هذه المرحلة للطالب أن يلمس العلاقة بين العلم الذي تلقاه وحياته العملية,
ولاسيما عندما تأتي بأمثلة تبيِن له كيف يطبق الجديد مما تعلمه في الواقع خارج نطاق غرفة الصف. أخيراً بإمكانك في هذه المرحلة أن تقدم نظرة عامة عما سيأتي في الدروس القادمة، ولذلك حاول أن تستفيد من أي من النشاطات التالية:
1. رحلة في المصعد
يتخيل ثلاث طلاب أنفسهم في مصعدٍ يصعد عشر طوابق في رحلة تستغرق تسعين ثانية، وعلى أحد الطلاب أن يصف ما تم انجازه خلالها, أما الآخر فيوضح كيف قاموا به ولماذا، ويفكر الأخير ملياً ليقدم نتائجه عن كيفية توظيف التعلُم ليكون مفيداً خارج المدرسة, بعدها يتبادل الطلاب الأدوار بينهم.
2. كل واحد يُعلِّم واحد
في مجموعات بشكل أزواج، يجيب الطلاب عن هذه الأسئلة: ما هي أهم ثلاثة أشياء تعلَمتها اليوم؟ وما هي العمليات الثلاث التي استخدمتها لتساعدك في التعلُم؟ عندما يتفق كل زوج على النتائج يشاركه زوج آخر – لعلهم يتفقون الآن على خمسة عناصر.
3. زائر من الفضاء الخارجي
يتخيل الطلاب أن عليهم أن يعلِموا مخلوقاً فضائياً ما تعلَموه عن موضوعٍ ما، يضع كل واحدٍ قائمة تحتوي على فائدة واحدة وثلاث حقائق وخمس كلمات يحتاج المخلوق لمعرفتها، بعدها وبشكل أزواجٍ يتدربون على تعليم قائمتهم.
4. الاختبارات المفاجئة
يمكنك مراجعة الدروس باستخدام المذاكرات القصيرة والمتكررة بانتظام وذلك من خلال أربعة أنواع من الاختبارات: اختبر نفسك، اختبر زميلك، اختبر المعلِّم، والمعلم يختبر الطلاب. في الحقيقة يعتبر الاختبار الذاتي من أهمها وأكثرها فائدة، شجِع الاختبارات كلها على أن تكون مختصرة. تبين الدراسات أن الاختبارات المثيرة للنشاط تُحسِّن الاستذكار بشكلٍ ملحوظ.
5. المخططات الجماعية
ضع أفكار الدرس الأساسية ضمن مخطط بياني (خريطة ذهنية) أمام الطلاب على مقعد في مقدمة الصف. في مجموعات من أربعة، يعيد الطلاب تصميم نسختهم الخاصة بهم من ذلك المخطط. يذهب كل طالب إلى المقعد لدراسة هذا المخطط مرتين لمدة عشر ثوان في كل مرة ليبلغ المجموع ثماني زيارات وبثمانين ثانية لكل مجموعة. على الطلاب ضمن المجموعة أن يتفقوا على استراتيجية للتوصل إلى فهم محتوى المخطط سلفاً قبل الزيارات وبإمكانهم صقل استراتيجيتهم قبل الزيارة الأخيرة. يضع الطلاب مخططهم الخاص وبعد ذلك يناقشون استراتيجياتهم. ينتج عن ذلك موضوعات مثل التسلسل الهرمي، طريقة التصنيف، الحقائق الأساسية والتفاصيل، الروابط ومفاتيح الكلام التي تساعد على التذكر.
6. المراجعة باستخدام القصائد
استخدم الشعر القصصي أو طريقة الهيكو لتلخيص بعض المعلومات الأساسية، وعلى الطلاب بشكل فردي أو مجموعات أن يقرؤوا تلك القصائد بصوت عالٍ في الصف.
7. مخطط لوحدات المنهاج
على كل طالب أن يملأ وينهي خلال مدة من الوقت مخططاً للوحدة التي يدرسها والذي يبيِن المفاهيم أو الأفكار الأساسية التي يحتاج لفهمها، وبإمكانه أن يلون أيَاً منها لإظهار مدى فهمه، مثلاً:
اللون الأحمر = أحتاج لأن أطَلع عليها ثانية.
اللون الأصفر = أفهم هذه جزئيأً.
اللون الأخضر = أفهم هذه بشكل كامل.
إن استخدام الألوان بهذه الطريقة يشكِل إشارة ضوئية للمراجعة.
8. الاختبار المُسلِي
جميع الألعاب مثل: من يربح المليون، المخاطرة, الكتابة على لوح أبيض ........... كلها ألعاب تفي بالغرض.
9. تسجيلات فيديو
تقوم مجموعات من الطلاب بتسجيل ملخصَاً عما تعلَموه على الفيديو. قُم بتقسيم الطلاب إلى أربع مجموعات، وكلِف كل مجموعة بمجالٍ معين لتركِز عليه، وعندما يقومون بمراجعة معلوماتهم في هذا المجال، يفعلون ذلك والكاميرا تعمل، وبذلك يصبح هذا التسجيل مرجعاً للاستخدام المستقبلي.
10. صندوق الأسئلة
يقوم الطلاب بكتابة أسئلتهم غير المُجاب عنها على قطع ورقٍ مطوية، ويضعونها في الصندوق، بإمكانك الإجابة عن الأسئلة مباشرة أو أن تسلِمها لمجموعاتٍ من الطلاب لكي يقوموا هم بالبحث والإجابة عنها.
11. النقد والتأويل
تقوم مجموعات مختلفة من الطلاب بتلخيص المعلومات الأساسية من وجهة نظر شخصيات تاريخية مختلفة. يمكن أن تتضمن الشخصيات عامل بناء مصري من زمن بناء الأهرامات، رجل إطفاء من العصر الحديث، كاتب قصصٍ للأطفال، مدرب كرة قدم، عامل في مركز رعاية الأطفال أو صحفي في صحيفة تقدم أنباء مكثفة ومثيرة أو أي شخصية تراها مناسبة. بعد ذلك يقارن الطلاب وجهات النظر المختلفة ويناقشون تأويلاتهم وميولهم. بإمكانهم كبديلٍ عمَا سبق أن يلخصوا الدرس بشكل مسلسلٍ اجتماعي أو برنامجٍ وثائقي.
12. سباقات للمراجعة
قم بتقسيم الصف إلى ثلاث فرقٍ وأعطِ كل فريق قلماً ذي لونٍ مختلف (مثال: الفريق الأخضر، الفريق الأحمر والفريق الأزرق). علق ثلاث قطعٍ من الورق في بداية الغرفة، قانون اللعبة هو أن الطالب لا يتحرك حتى يتسلَم القلم من زميله، يأخذ طالبٌ واحدُ من كل فريقٍ القلم ويذهب إلى الورقة الخاصة بفريقه ويكتب شيئاً تعلَمه من الدرس، ثم يعود ليمرر القلم إلى زميله التالي في الفريق بعدها يذهب هذا الطالب ويكتب شيئاً آخر تعلَمه، وهكذا دواليك. الفريق الرابح هو من يحصي أكبر عددٍ من الأشياء الجديدة التي تعلَمها.
13. 3، 2، 1 المراجعة بالمكعَبات
يستعمل الطالب الورق الأصفر الذي يلصق من جانب واحد أو يكتب داخل
مربعاتٍ مرسومة على قطعة ورق ما يلي:
شيء واحد كنت أعرفه مسبقاً.
سؤالان ما زلت أحتاج الإجابة عنهما.
وأهم ثلاثة أشياء تعلَمتها.
14. حفل موسيقي بلا رقص
هذه التقنية مأخوذة من الاقتراحات (suggestopedia). يمكنك مراجعة المعلومات الأساسية في الدرس على صوت قطعةٍ موسيقية مع إيقاع من خمسين إلى ستين ضربة في الدقيقة، دع الطلاب يستمعون للموسيقى وأنت تتكلم بطبقة صوتية أخفض من صوت الموسيقى. خذ وقتك، تنفس بثبات، ثم اطرح أسئلة غير محددة وتجنب أسلوب التوجيه أو الإرشاد.
15. حولها إلى أغنية
اختر المعلومات الأساسية ولحنها بلحنٍ مشهور. جرِب هذه الطريقة في درس حول دورة حياة الصخر ولحن الموضوع بلحن أغنية "Frére Jacaues" .
البيت الأول: متحول، متحول
حالة المرمر، حالة المرمر
حجر كلس رسوبي، حجر كلس رسوبي
حجر طيني، صخر طيني، حجر طيني، صخر طيني
البيت الثاني: تبرد الحمم, تبرد الحمم
بركاني، بركاني
في باطن الأرض غرانيت، في باطن الأرض غرانيت
على السطح بازلت، على السطح بازلت.
-ك. بريشن
16. حان الوقت للاستجواب الدائري
قم بترتيب الأثاث في الغرفة ليجلس الطلاب بشكل حلقة، استخلص المعلومات من الطلاب باستخدام أسئلة غير محددة مصممة خصيصاً لجعل الطلاب يتكلمون على محتوى الدرس وطرق التعلُم على حدٍ سواء، مثال:
• كيف نعرف أننا كنا ناجحين؟
• ما هي النشاطات التي قدمت المتعة والفائدة في هذا الدرس؟
• ما الذي يمكن أن نقوم به بشكلٍ مختلف في ٍالمرة القادمة؟
ضع في الحسبان أن تسمح بوقتٍ كافٍ للتفكير، وكن مستعداً لمساعدة الطلاب, خصوصاً طلاب المرحلة الثانوية, لكي يعتادوا على الاستفادة من وقت الحلقة.
17. الدليل الفوتوغرافي
التقط صوراً للطلاب في أثناء عملهم واعرضها في نهاية الدرس. هذه طريقة جيدة جداً وفعّالة لاكتشاف طرق تعلَُّم الطلاب، مثلاً: انظروا إلى أفراد هذه المجموعة وهم يعملون سوية: كيف نستطيع معرفة مدى تعاونهم بفعَالية كفريق؟ وقم بعرض تلك الصور مرةً أخرى في الدرس التالي لربط التعلم والمساعدة في خلق مجتمع من المتعلمين تسودهم روح التعاون والألفة.
المفضلات