معلمون يتكلمون عن تجاربهم الشخصية في التعلم السريع: كتب الأستاذ حمادة يسري: طوال عمري أعتقد أن الإنسان يظل طوال عمرة يبحث عن الحقيقة وراء كل شئ، ونحن نعيش ونموت ولم ننتهي من البحث، لكن هناك دائماً حقيقة البعض يتوصل إليها ألا وهي أن العلم قائم على التجربة، ومن خلال تجربتي مع التعلم تعرضت في أحد الأيام في الجامعة إلى الطرد من القاعة لمجرد أن الرأي الذي قلته لم يوافق رأي الدكتور المدرس وكانت تلك التجربة أول تجاربي مع الديمقراطية التي نمارسها في عالمنا العربي، ومنذ ذلك اليوم قررت أن أكون معلم وأن أحاول أن أحدث تغيير بين المتعلمين للأفضل نحو أفق نتقبل به الأخر مهما كان يختلف معنا.

من هنا أميل إلى طريقة المجموعات الديمقراطية في التدريس وهي أن تختار كل مجموعة من الصف أحد موضوعات أو عناوين الدرس وتعمل عليه بإبلاغ مسبق وتكون رأي حوله وتقدم الأسانيد والدلائل عليه ويحق للمجموعات الأخري الإعتراض والمناقشة وأحياناً تقديم وجهة نظر أخرى وتنظم المجموعات كالتالي:
• توزيع طلاب الفصل على مجموعات تتراوح بين (3-6) طلاب ويعتمد ذلك على الوسائل المتوفرة والوقت.
• تحديد رئيس لكل مجموعة.
• تكون المجموعات على شكل حلقات.
• أن يعطى كل طالب مهمة معينة في مجموعته.
• بدء التنفيذ.
• استخلاص النتائج من كل مجموعة.
• ويكون دور المعلم هنا توجيه التلاميذ إلى العمل بصورة صحيحة.
أسلوب العمل:
• تحديدالموضوع أو المشكلة في إطار الدرس وهو حق امتياز للمجموعة.
• تحليل الموضوع أو المشكلة.
• وصول لبعض النتائج وتحديد المعوقات.
• وضع حلول وتقديم مقترحات.
مثال على ذلك مشكلة الزيادة السكانية: وتلك المشكلة بحثت فيها مجموعتان وتناظرا فيها وتوصلت المجموعة الأولى إلى أن الزيادة السكانية تؤدي إلى تأخر التنمية مثال (مصر)، أما المجموعة الأخرى فتوصلت إلى أن الزيادة السكانية من عوامل التنمية مثال (البرازيل)، وفي أخر الأمر توصلا إلى أن كلاهما صحيح فالزيادة السكانية لو لم توظف في التنمية تؤدي للتراجع والعكس صحيح.
وبذلك يتوصل الطلاب للمعلومة بأنفسهم في جو من المنافسة وكأنهم في مجلس الشعب, فالهدف في نهاية الأمر تربيتهم على الشورى والتعاون وتقبل الأخر وكل ذلك من الأسس التي أكد عليها الإسلام بل كل الرسالات. قديما قالوا رأيي صحيح يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب .. والسلام عليكم وإلى لقاء قريب.... المتعلم دائماً: حمادة يسري شلبي عبد الحميد خليل - مدرس اجتماعيات.... مدرسة حمزة بن عبدالمطلب الإعدادية المستقلة للبنين – الدوحة.




موسوعة التعليم والتدريب
http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=600