أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 1 من 1

العرض المتطور

  1. #1
    مدير عام الصورة الرمزية admin
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    794
    معدل تقييم المستوى
    15

    Thumbs up قائمة المراجعة الخاصة بمسهّل التعلّم (مدرّب التعلّم السريع)

    حتى تسير العملية التعليمية كما هو مطلوب منها في التعلم السريع لا بد لنا من الانتباه لهذه النقاط التي تعيننا للانتقال بالعملية التعليمية إلى ذروة فاعليتها:
    ü نبدأ يومنا بمراجعة عمل اليوم السابق . من شأن ذلك أن يوضح المفاهيم في أذهان المشاركات والمشاركين.
    ü إذا لم تسر الأمور على النحو الذي نرغب فيه نسأل أنفسنا ( أين أخطأنا؟) ونحاول أن نتعلم من أخطائنا.
    ü حين نعطي المشاركين مهمة معينة على شكل نشاط فمن المهم أن نعرض هذه المهمة شفوياً وكتابياً ( عل ورقة كبيرة معلّقة ) وبلغة واضحة ، علينا التأكد من أن المشاركين قد فهموا المطلوب منهم.
    ü حين نعرض أداة وطريقة عمل معينة فمن المجدي أن نوضحها سريعاً بمثال( قبل أن يتوزع المشاركون في مجموعات صغيرة ) وذلك للتأكد من فهم المشاركين لكيفية استخدامها.
    ü يتعلق عادة حجم المجموعة الصغيرة بطبيعة المهمة المطلوبة منها إن العمل في مجموعات صغيرة يشجع الناس على المشاركة ويبث فيهم الحيوية والنشاط فهذه فرصة لأن يساهم كل مشارك بما لديه إذا كان عدد المجموعات كبيرا فمن المهم أن نأخذ بالحسبان الوقت الذي تحتاجه المجموعات من أجل عرض مردودها.
    ü نراعي التغيير في تركيبة المجموعات الصغيرة.
    ü ننهي كل جلسة بالسؤال عما إذا كانت هناك أمور لا تزال موضع تساؤل أو التباس.
    ü علينا دائما أن نتقدم المشاركين بخطوة فنشعر متى يلزم أن نتدخل لنساند المجموعة في بحثها عن الطريق ومتى يلزم أن نتنحى جانبا ونترك للمجموعة قيادة أمورها بنفسها من المهم أن نمتلك بعض المعرفة حول هذا الموضوع.
    ü حين نطرح سؤالا على المشاركين فمن المهم أن نتيح لهم الوقت الكافي للإجابة فإذا استصعبوا الإجابة نعيد صياغة السؤال أو نعطي بعض التلميحات أو الأمثلة بدل الإجابة عن السؤال مباشرة .
    ü علينا أن ننتبه دائما إلى طاقة وحيوية المشاركين فإذا تشتت تركيزهم وقلّت طاقتهم علمنا أن الوقت قد حان للقيام بنشاط يشحن الجميع بالحيوية لا داعي للقلق بشأن الوقت فالخسارة في الوقت تكون أكبر حين يتعب المشاركون وتقل قدرتهم على التركيز.
    ü نتذكر أن عملية التشارك بحد ذاتها لا تقل أهمية عن مضمون التدريب إن ما يعطي الخبرة التعلّمية معناها هو مدى الفائدة التي يجنيها المشاركون والمشاركات من التدريب في عملهم وفي حياتهم وليس كمية المعلومات التي تقدم لهم.
    ü نتذكر ! يتعلم الناس حين يعملون : نتعلّم ..نعمل..نتأمل..نتعلّم.
    ü علينا أن نستعد جيدا وأن نأخذ نفسا عميقا ونسترخي ونتمتّع.

    بواسطة: المدرب يوسف دوراة
    موسوعة التعليم والتدريب
    http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=816


    التعديل الأخير تم بواسطة admin ; 16-Dec-2012 الساعة 06:46 PM
    مع التحية
    إدارة منتديات المدربون المحترفون
    لأي سؤال اقتراح نرحب بتواصلكم معنا من خلال ساحات الحوار أو بمراسلتنا على البريد الداخلي
    ------------------------------------------------------------------

    اعتماد مدربين
    (عضوية مدرب إيلاف ترين المعتمد)

    تدريب المدربين (دورة مدرب إيلاف ترين المعتمد)

    مؤسسة إيلاف ترين - الرائدة في تنمية الموارد البشرية


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178