أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 1 من 1

العرض المتطور

  1. #1
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    3,034
    معدل تقييم المستوى
    33

    افتراضي شروط سام والتون العشرة لنجاح الشركات



    1 – اعط عملك كل اهتمامك


    إذا كنت تحب عملك، فستكون متواجدا فيه كل يوم، تفكر طوال الوقت كيف يمكنك تطويره وتحسينه، وبمرور الوقت ستجد من حولك يلتقطون العدوى منك، ويفعلون مثلك. يجب أن تؤمن بنجاح شركتك / تجارتك أكثر من أي شخص آخر، هذا الشغف الطاغي سيساعدك على تعويض أي نقص قد يكون لديك في خبرات أو معرفة.


    2 – شارك أرباحك مع موظفيك، وعاملهم مثل الشركاء


    حين تفعل، سيعتبر فريق العمل أنهم شركاء لك، وهذا سيجعلهم يفاجئوك باجتهادهم في العمل وتفانيهم. اجعل للعاملين معك معاملة تفضيلية وأسعار شراء خاصة لمنتجاتك وخدماتك، وحين يخرج أحدهم للتقاعد، اعطه من أسهم الشركة، وشجع العاملين على شراء وتملك هذه الأسهم. الشركات الكبيرة تغدق الهدايا على الرؤوس الكبيرة وتنسى صغار موظفيها، الشركات الذكية لا تنسى أحدا.


    3 – قم بتحفيز شركائك


    مشاركة الأرباح والأسهم لا تكفي وحدها لتحفيز كل فريق العمل، فأنت بحاجة لوضع أهداف والاحتفال عند تحقيقها، وتشجيع الأفكار الجيدة وتنفيذها والثناء عليها، ووضع مكافآت كبيرة عند تحقيق أرقام مبيعات كبيرة أو إرضاء نسبة أكبر من الزبائن. إذا لم يفلح كل هذا، قم بنقل المدراء من قسم لآخر، وابحث عن كل ما يمكن له أن يبث الحماسة في القلوب والعقول.


    4 – شارك المعلومات مع فريق العمل


    كلما عرفت أكثر، وشاركت معرفتك مع فريق العمل، كلما زاد فهمهم لك، ومن ثم اهتمامهم وتفاعلهم. ما أن تنجح في كسب اهتمام فريق عملك، حتى تحصل منهم على نتائج جيدة جدا. المعرفة الكافية تساعد على بناء الثقة لدى العاملين معك، الأمر الذي يساعدهم أكثر على بذل جهد أكبر وإرضاء الزبائن وتحقيق مبيعات أعلى والمنافسة بشكل أشرس.


    5 – اظهر امتنانك وتقديرك لكل ما يقدمه فريق العمل لتجارتك


    بعض الناس يسعدها المال، البعض الآخر الترقية، والبعض يبحث عن الاهتمام والتقدير والثناء. حين يتعب فريق العمل في فعل شيء ما وينجح، فيجدوك تثني عليهم وتشكرهم أمام الجميع، (من كل قلبك وليس لأنك قرأتها مرة في مقالة أو سمعتها في محاضرة)، ساعتها تغمرهم السعادة ويتحفزون لبذل المزيد وتكرار ما فعلوه. لا شيء يعدل كلمات المديح والثناء الصادقة على مسامع العاملين (بعضهم على الأقل).


    6 – احتفل بنجاحاتك


    ابحث عن الجانب المضحك في فشلك، لا تأخذ الأمور بجدية صارمة، هون عليك الأمور ليقلدك المحيطون بك. اجعل للمرح نصيبا من حياتك وعملك، دون إفراط أو تفريط. حين يفشل كل شيء، ارتد زي المهرج وابدأ الغناء، ثم اجعل كل من حولك يشاركوك في الغناء، ثم ادفن أحزانك وعد للمنافسة على صدارة السباق من جديد. لا أحد يفوز على الدوام، لذا احتفل حين تنجح وتفلح وتربح واجعل للتواضع منك نصيبا كبيرا.


    7 – استمع لكل العاملين معك، وابحث عن طرق لجعلهم يتكلمون


    إن من يعملون مع العملاء والزبائن مباشرة، هم فعليا من يعرفون حقيقة الشركة، وإلى أين هي ذاهبة. يجب عليك أن تتحدث معهم وتتكلم، وأن تستمتع لهم وتنصت، وتعرف منهم وتفهم، فهنا حيث تكتشف المشاكل والعيوب، وهنا حيث تولد الأفكار المفيدة. هنا حيث تتحقق الجودة والخدمة الجيدة، وهنا حيث يجب أن تنزل وتقف لتسمع ما يحاول هؤلاء إبلاغه لك. ليس التواصل مع العاملين هو أن تتحدث إليهم بكلمات جوفاء لا روح فيها ولا فائدة. الحوار يعني انسياب الكلمات الصادقة في الاتجاهين.


    8 – تجاوز توقعات الزبائن


    إذا فعلت فسيعودون للشراء منك مرات ومرات ويجلبون معهم المعارف والأصدقاء. اعطهم ما جاؤوا من أجله، وفوقه زيادة.اجعلهم يعرفون أنك ممتن لشرائهم منك، واظهر تقديرك لهم. حين تخطئ – اعترف بخطئك ثم اعتذر، ولا تختبئ خلف أعذار. لطالما أصر سام على وضع علامة خارج متجره تقول: رضاكم مضمون، وهي كانت حقيقة لا شعارا مزعوما.


    9 – تحكم في نفقاتك أفضل من المنافسين


    على مر 25 عاما، احتفظت محلات والمارت بصدارة أفضل الشركات في مجالها من حيث نسبة النفقات للمبيعات. هذه الإدارة الجيدة للنفقات تجعل من ارتكاب الأخطاء أمرًا سهل التعافي منه، والأخطاء شيء لا بد منه في أي تجارة. يمكنك أن تكون إداريا عبقريا، وتقدم منتجا فذا، لكن نفقاتك الكثيرة تجلب لك الخسائر وتفلس شركاتك.


    10 – السباحة ضد التيار


    اذهب عكس الطريق الذي يسلكه الآخرون، تجاهل الحكمة السائدة، إذا فعلها الجميع بطريقة، حاول أن تفعلها بطريقة أخرى. إذا فعلت ذلك، فكن مستعدا لعقبات ومشاكل ومصاعب كثيرة، ولكلمات التشكيك وعبارات الاستهزاء والتقليل من شأنك. عاش سام والتون حياته يستمع للتشكيك والتسفيه، بداية من القول الشهير: بلدة صغيرة لا يزيد سكانها عن 50 ألف نسمة لا تبرر افتتاح متجر تخفيضات كبير، وهو ما أثبت سام عدم صحته.


    في الختام، هذه النصائح ليست أوامر سماوية، يعني خذ منها ما تشاء ودع منها ما تريد. هذه النصائح لا تناسب جميع البشر، لكنها تعطيك بداية جيدة تبدأ منها رحلة تثبيت أساسات تجارتك وتطويرها. إذا قررت تطبيق هذه النصائح، افعلها بكل قلبك وبشغف، لكن لا تفعلها لأنك قرأتها أو سمعتها وتريد التجربة. إذا كنت أنت في شك فما بالك بفريق العمل، خاصة وأن انترنت جعلت من كل هذه النصائح في متناول الجميع.



    التعديل الأخير تم بواسطة روعة ; 19-Oct-2014 الساعة 05:53 PM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178