قصة أخرى عن روح المنافسة لديه هي عندما قرر هوندا الدخول إلى سوق السيارات .. فقد رأت شركة "ياماها"، منافس هوندا اللدود في سوق الدراجات النارية، فرصة لسحب البساط من تحته، بخاصة أنه في تلك الأيام كانت شركة هوندا تعاني مادياً، فخفضت "ياماها" أسعارها وأنزلت موديلات جديدة آخذة بعين الاعتبار أن سيكيرو هوندا مشغول بتصنيع السيارات. لكنه رد بجميع كل قواه ومصادره كمن دخل حرباً حتى الممات.عن روح التنافس الشديد لدى سيكيرو هوندا، يقول أكيو موريتا مؤسس "سوني": "لقد رد هوندا على الرغم من الوضع المالي للشركة. فقد كان يطرح موديلاً جديداً كل أسبوع لمدة سنة. لم تستطع "ياماها" الاستمرار بعد هذا الرد، وحصلت استقالات جماعية لعدد من الإدارة العليا لياماها".

فعل هوندا لسوق الدراجات النارية كما فعل فورد لسوق السيارات. لقد أخذ سوقاً نائماً وراكداً وجعله حياً ونشطاً. كانت عزيمته من أهم صفاته، وقد قاد صناعة الدراجات النارية عملياً من أواسط الخمسينات وحتى أوائل التسعينات. حصلت سيارته "هوندا أكورد" على شرف احتلال المركز الأول للسيارات الأكثر مبيعاً في العالم الأعوام 1989، 1990، 1991، 1992 حسب إحصاءات مجلة Car & Track. وفي العام 1991 تم تصميم أكثر السيارات الرياضية شعبية The NSX. وفي العام 1993 احتلت سيارة "أكورد" أفضل مركز في الولايات المتحدة الأميركية.

وحققت الموديلات الأخرى لهوندا كسيارة "بريليود" و "يفيك" نجاحات باهرة، كل ذلك بفضل تجسيد هوندا للتصميم والعزيمة في حياته.توفي هوندا في 5/8/1991 في طوكيو تاركاً وراءه الكثير من الإنجازات والنجاحات والدروس والعبر. لم يكن أحد يعتقد بأن الطفل الفقير المعدم والآتي من قرى اليابان البعيدة، والمسلح بالطموح والأحلام والعزيمة والإصرار، يمكنه أن يغزو العالم بأفكاره وابتكاراته ومنتجاته، والتي غيرت العالم إلى الأفضل، وجعلت اسم هوندا المغمور وغير المعروف اسماً يعرفه كل الناس في كل أرجاء الكرة الأرضية.










المرجع: حكايات كفاح
اسم الكاتب: كفاح فياض
دار النشر: قرطبة للنشر و التوزيع
سنة النشر: 1426ه - 2005م
رقم الطبعة: الطبعة الأولى
رقم الصفحة: 230 - 231
كلمات مفتاحية: العزيمة - التنافس - الطموح – الأحلام – الاصرار – قرار – تصميم
أرسل بواسطة: علاء الدين منلا أحمد
رابط القصة: http://trainers.illaftrain.co.uk/ara...l.thtml?id=503