تعرض جوبس وزنياك لضغوط كبيرة في أواسط السبعينات، كثيرون توقعوا لهما، ومنهم IBM والصحافة، الفشل، وواجه الاثنان الانتقادات، وعانا الكثير للحصول على المال، تم تطوير آلتهما وتسويقها في ظل ظروف واعتقاد سائد بأنه ليس هناك سوق للكمبيوتر الشخصي. ومن سخرية القدر أن شركة "أنتيل" والتي كانت من أشد المعتقدين بأنه ليس هناك مجال أو سوق للكمبيوتر الشخصي، طرحت اكتشافاً هو Microprocessor ، ولم تكن الشركة تعلم أن اختراعها هذا هو الذي جعل الكمبيوتر الشخصي من الأساسيات ومتوافراً ومرغوباً فيه من الجميع.رفض جميع الكبار في صناعة الكمبيوتر قبول عروض وزنياك لتبني فكرة "أبل" .. حتى نولان بوشنال، مخترع ألعاب الفيديو ومؤسس شركة أتاري، رفض فكرة "أبل" تماماً، ولم يقتنع بها أبداً على الرغم من وزنياك عرض عليه شراء شركة "أبل" في بداياتها، للحصول على الدعم المالي، لكن بوشنال رفض.كان شعور وقناعة بوشنال هما أيضاً قناعة IBM، فلم يتصور أحد أنه يمكن أن يكون هناك سوق للكمبيوتر الشخصي. وكان هذا دافعاً وبخاصة لستيفن جوبس، أن يثبت صحة أحلامه. كان يبحث عن عالم جديد يريد اكتشافه كما اكتشف كولومبس أميركا. وهنا تجدر الإشارة إلى أنه لولا هذا الرفض لما ازدادت عزيمة جوبس وتصميمه لتحقيق مراده وأحلامه.

عانى الشريكان الكثير، وحسنتهما أنهما فكرا عكس التيار، ولم يكن عندهما فكرة أو علم عما وصل إليه الخبراء. لذلك فإنهما ذهبا بتفكيرهما إلى حيث لم يذهب الخبراء. لم يكن جوبس وزنياك على علم بحجم المخاطرة الكبيرة، كما يحسه ويراه الخبراء.ومن يعلم لربما كان عامل عدم الخبرة هذا ما دفعهما للتفكير بشكل مغاير، وبشكل لا يعرف حجم المخاطر.

لم يكن لدى الاثنان شهادة جامعية، ولم يعيرا أكثر المتعلمين اهتماماً عندما كان يقول لهما هؤلاء أنه لا يوجد سوق للكمبيوتر الشخصي، وقد نصحهما الكثيرون بالابتعاد عن أفكار المغامرة، لكن جوبس لم يسمع، وتبع حدسه وقناعته. هذا الحدس وهذه القناعة هما اللذان خلقا سوقاً بلغ 30 ملياراً خلال 5 سنوات، وكان هذا صاعقاً للشركات التي كانت تبيع الـ Mainframe والتي احتاجت إلى 30 سنة للوصول إلى 30 ملياراً.

كانت IBM تتكلم بشيء سيء عن الكمبيوتر الشخصي وذلك لحماية Main Frame، وطرحت واحداً يحمل اسمها، بعدما مهدت "أبل" الطريق. وقد كانت إرادة جوبس هي التي أثبتت للجميع أنهم على خطأ وغير الطريقة التي تعامل معها الجميع مع الكمبيوتر الشخصي.








المرجع: حكايات كفاح
اسم الكاتب: كفاح فياض
دار النشر: قرطبة للنشر و التوزيع
سنة النشر: 1426ه - 2005م
رقم الطبعة: الطبعة الأولى
رقم الصفحة: 361 - 363
كلمات مفتاحية: معتقدات - تسويق – مبيعات – قناعات – البحث عن الفرص – التصميم - العزيمة
أرسل بواسطة: محمد طه
رابط القصة: http://trainers.illaftrain.co.uk/ara...l.thtml?id=557