عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 29
ضعف الشخصية مظاهر وعلاج2
رابعاً:- أمثله لضعف السلوك التوكيدي
1: في السوق يلح البائع على المشتري بشراء بعض السلع التي لا يرغبها ، فيقوم بشراء ما لا يريده ( ولو كان ثمنه مرتفعاً ) لأجل أنه لا يستطيع أن يبدي عدم رغبته في الشراء ( ضعف القدرة على الرفض )
2: الاستمرار في الاستماع لشخص لا يهمك حديثه وفي وقت ضيق بالنسبة لك ( لديك مواعيد آخر مثلاً ) فتحرج أن تعتذر منه للانصراف، ( ضعف القدرة على إبداء الرغبة )
3: عند الاستدانة ، يلح المستدين على الطرف الآخر بإقراضه مبلغاً قد يكون كبيراً أو هو في حاجته فيقرضه وهو كاره ( ضعف القدرة على الاعتذار)
4: شخص يتحمل أعباء ( وظيفة أو مهمة اجتماعية ) فوق طاقته وليست واجبة عليه ولا يريدها ولا يستطيع إبداء رأيه في ذلك ،
5: التنازل عن بعض القيم و المبادئ المهنية خجلاً من شخص أو أشخاص ما
6: شخص يطلب منك الهاتف الجوال ليكلم مكالمة خارجية فتعطيه إياه وأنت تعلم أنه سيطيل ولن يراعي مشاعرك
خامساً:- خصائص الشخص المؤكد لذاته
: التوافق بين مشاعر الداخلية وسلوكية الظاهري
2: القدرة على إبداء ما لديه من آراء ورغبات بوضوح
3: القدرة على الرفض والطلب بأسلوب لبق
4: القدرة على التواصل مع الآخرين بطريقة لبقة، ( التواصل البصري اللفظي )
سادساً : خصائص السلوك التوكيدي
1: أنه وسط بين الإذعان للآخرين والتسلط عليهم وظلمهم
2: يتوافق فيه السلوك الظاهر مع المشاعر والأفكار الداخلية
3: أنه مقبول شرعاً وعرفاً وعقلاً
سابعاً:- فوائد السلوك التوكيدي
1: يولد شعوراً بالراحة النفسية
2: يمنع تراكم المشاعر السلبية ( التوتر والكآبة )
3: يقوي الثقة بالنفس
4: يحافظ به الشخص على حقوقه ، و يحقق أهداف وطموحاته
5: يعطي انطلاقاً في ميادين الحياة ( فكراً وسلوكاً ) وهو من أهم طرق النجاح في الميادين المتنوعة
ثامناً :- التدريب على السلوك التوكيدي ( بإشراف المختصين النفسيين)
1: وضع مدرج للسلوك التوكيدي المراد (من واقع حياة الشخص) ، يبدأ فيه بالأهون ثم الأشد منه
2: التدريب على الجوانب الآتية
( أ) التعبير عن الرأي الشخصي بقناعة ورضى ( في الموافقة والمخالفة)
(ب) التعود على الرفض بأسلوب مناسب ( تؤكد مرادك دون ظلم غيرك) مثل : آسف لا أستطيع - عفواً لا أريد - لا لا أقدر
(ج) التعبير عن المشاعر والعواطف الداخلية يصدق ووضوح ، مثل : أشعر بعدم ارتياح لهذا الأمر - هذا لا يعجبني
(د) التعود على استخدام ضمير المتكلم (دون مبالغة) مثل "أشعر" بدل قولك "الواحد يشعر 000" ، " أنا لا أرضى ذلك" بدل قولك "الشخص لا يرضى ذلك"
(ه) التدريب على التعبير البدائي الملائم: التواصل البصري ، وضوح الصوت ( نبراته عبارته ) ، الجلسة والوقفة والمشية وحركات اليدين والرأس ( تخدم الأسلوب التوكيدي )
3: التكرار والإعادة حتى الإتقان وتطبيق ذلك في الواقع .
4: التدرج في الأسلوب التوكيدي كالبدء بالتوكيد الأخف ( الذي يحقق المراد بأدنى ثمن نفسي) حسب الموقف دون الوصول إلى الظلم والعدوان
المفضلات