انتشرت المواد الغذائية والمشروبات المجففة بشكل كبير في العالم مع بداية القرن العشرين، وفي الععام 1907 بدأت شركة نستله بشكل كامل بتصنيع وبيع منتجاتها في استراليا، وبنت المخازن في سنغافورة، هونغ كونغ وبومباي لتغطية احتياجات السوق الآسيوية. واجهت شركة نستله صعوبات جمة في الحرب العالمية الأولى عام 1914 لعدم توافر مصادر الحليب والمواد الأولية، لذا، قررت التوسع للوصول إلى أسواق لم تتأثر بالحرب كثيراً كالولايات المتحدة، وبنت المصانع الكبيرة، وبلغت آنذاك 40 مصنعاً، وتضاعف حجم انتاجها. ولكن مع نهاية الحرب العالمية الأولى وجدت شركة نستله نفسها في أزمة حقيقية، لأن الذين كانوا يشترون الحليب المجفف أيام الحرب عادوا واعتمدوا على الحليب الطازج والحليب الذي كان له قيمة أكبر أيام الحرب والملاجئ، والذي يحفظ لفترة طويلة ويحضر سريعاً فقد قيمته. وسجلت شركة نستله أول خسارة لها عام 1921.

زاد الأمور سوءاً ارتفاع أسعار المواد الأولية، والركود الاقتصادي بعد الحرب والتدهور في العملات. ولانقاذ الوضع كانت ردة فعل إدارة نستله سريعة جداً، وجلبت الخبير المصرفي السويسري لويس دابلز لإعادة تنظيم الشركة، وتحسنت الأمور بوجوده، واستطاع أن يخفض ديون الشركة بشكل كبير.

وفي العام 1929 اشترت شركة نستله شركة كيلر، التي كانت أول شركة طرحت ألواح الشوكولاتة بكميات كبيرة، وشركة سويس جنرال أول شركة تبتكر الشوكولا بالحليب وصاحبها كان دانيال بيتر الذي كان صديقاً وجاراً لهنري نستله. وقد تم دمج هذه الشركة تحت راية نستله لاحقاً.

وسعت نستله دائرة خط منتوجاتها. وفي العام 1920 طرحت شراب "ميلو" الغذائي. وفي العام 1938 طرحت اشهر قهوة في العالم "نيسكافه". فبعد مفاوضات بين لويس دابلز ومعهد القهوة البرازيلية، والتي بدات عام 1930، وكان الهدف منها ابتكار منتجات جديدة تساعد على التخلص من الأبحاث والتجارب، تم طرح قهوة نيسكافه التي أحدثت ثورة في شرب القهوة حول العاالم.وبنجاح فكرة الدمج مع شركات عدة، ركزت نستله على هذا الأمر، وكانت فلسفتها نابعة من أن في الاتحاد قوة، وأن قوة شركتين ناجحتين تعتبر أفضل من التنافس والتجارب. لذا اندمجت شركة نستله مع طحان سويسري اسمه جوليوس ماجي الذي اخترع الحساء المجفف سهل التحضير والهضم، وضمته تحت لوائها.

عادت نستله إلى المعاناة في الحرب العالمية الثانية وانخفضت الأرباح من 20 مليوناً في العام 1938 إلى 6 ملايين عام 1939 ، بعدما انعزلت سويسرا خلال الحرب. لكن فترة ما بعد الحرب، كانت بداية مرحلة ديناميكية وتقدم لنستلة، لأنها أضافت منتجات جديدة ومختلفة، وفتحت بذلك أسواقاً جديدة. وكانت قهوة نيساكفه من أنجح منتجاتها وأكثرها استهلاكاً. يبلغ عدد منتجات نستله حالياً أكثر من 8500 منتج من أشهرها وأهمها: نيسكافه ريكوري، ركوفي، مياه بيريه Perrier، سانتا ماريا، نيسكويك، ميلو، كارنيشين، كارو، سيريلاك، نيو، نيسبراي، حليب نستلة، Coffeemate، نان، لاكتوجين، ماجي Maggi، عصير ليبيس Libby’s، معكرونة بيتوني Buitoni، فريسكو، كرانش Crunch، كيت كات Kit Kat، بولو Polo واخيراً وليس آخراً لوريال للماكياج L'Oreal..

تثبت شركة نستلة يوماً بعد يوم، وبعد أكثر من 130 عاماً ولادة فكرة مميزة لمعت في رأس هنري نستلة. إن كل شيء يبدأ بفكرة. وعلى الرغم من الأزمات الكثيرة التي مرت بها الشركة والتوسعات التي كانت تحتوي على مخاطرة كبيرة، صمدت وما زالت تتصدر قائمة الشركات العالمية في مجالات عدة، وكانت بحق مربية أجيال المستقبل من الناحية الغذائية.









المرجع: حكايات كفاح
اسم الكاتب: كفاح فياض
دار النشر: قرطبة للنشر و التوزيع
سنة النشر: 1426ه - 2005م
رقم الطبعة: الطبعة الأولى
رقم الصفحة: 147 - 150
كلمات مفتاحية: تسويق – المنافسة – تخطي المنافسين – التفاوض
أرسل بواسطة: أحمد الخطيب
رابط القصة: http://trainers.illaftrain.co.uk/ara...l.thtml?id=471