مدربون معتمدون
المدربون المعتمدون
- معدل تقييم المستوى
- 33
استراتيجيات النجاح - نوكيا 2 – تحول الشركة إلى صناعة الإتصالات
كان ويسترلند شخصا طموحاً جداً أيضاً، وكان قبل عملية الدمج قد أسس من خلال شركته قسماً للالكترونيات، واتخذ من أجهزة الاتصال مشروعاً لعمله في هذا القسم.وبهذا وضعت شركة "Finnish cable works" الشعار الرئيسي لصناعة مهمة كان المستقبل يخفيها. وبدأت الأبحاث المضنية والمعقدة لتطوير هذه الأجهزة، وبدأ حينها استعمال أساليب "PCM" وهي اختصار لكلمة "Pulse Code Modulation" وهو أسلوب موجة الاتصال النابضة، وكانت نوكيا أول شركة تطرح هذه الأجهزة على مستوى عال. فتحت هذه الصناعة آفاقاً مهمة لمجموعة شركات نوكيا وكان عام 1970 بداية انطلاقها عالمياً في مجال أجهزة الاتصال فانطلقت إلى الاتحاد السوفييتي، في ذلك الحين. وبعدها إلى العالم وكان أهم زبائنها شركات الغاز والبترول وسكك الحديد، ومن بعدها المؤسسات العسكرية، بخاصة من ناحية الراديو النقال في الموجات.
من أفضل استراتيجيات نوكيا إقامة علاقة ممتازة مع الجامعات والمدارس لإيمانها بأن النشء الجديد يملك من الحس والأفكار والمخيلة أكثر من أي شيء آخر، فكانت تشجعهم على العمل معها في أوقات الصيف والعطلات، وتوظف الخريجين الذين لديهم الاستعداد للابتكار والتطوير. من أهم ما حققته نوكيا بعد بداية السبعينات هو ريادتها في تصميم هواتف رقمية "Digital" وكان أول هاتف يحمل اسم "Nike D ´ 200". ويعود الفضل في تطوير نوكيا إلى الظروف التي كانت تحيط بها، والأساليب تعود إلى أن فنلندا كانت البلد الوحيد الذي كان يشجع التنافس في مجال الصناعة ويدعمها بكل السبل المتاحة.
وخلال الثمانينات احتلت نوكيا مكانة مهمة على خارطة الصناعة العالمية، واحتلت المركز الثالث في أوروبا العام 1988 في مجال صناعة التلفزيون. اختلف الوضع في التسعينات وواجهت نوكيا الكثير من الصعوبات بسبب الركود الاقتصادي، وكانت أجهزة الهاتف المتحرك أهم عمود يدعم الشركة خلال هذه الصعوبات، لكنها استطاعت الاستمرار في احلك الظروف.
شعار نوكيا ينبع من "ربط الناس ببعضهم بعضاً". وقد حققت مبيعات بلغت 52.6 مليار مارك فنلندي عام 1997. ونظام نوكيا "GSM" يباع في 72 شركة اتصالات في 36 دولة، ولديها 4 مراكز متخصصة للأبحاث والتطوير في 4 قارات ويعمل لديها أكثر من 38000 موظف. فكرة بسيطة وطموح عظيم واتحاد قوي بين شركات ثلاث حولت نوكيا من مصنع صغير لورق التواليت إلى شركة عملاقة لها باع طويل وفضل كبير في ربط الناس ببعضهم بعضاً في لحظات.
المرجع: حكايات كفاح
اسم الكاتب: كفاح فياض
دار النشر: قرطبة للنشر و التوزيع
سنة النشر: 1426ه - 2005م
رقم الطبعة: الطبعة الأولى
رقم الصفحة: 160 - 162
كلمات مفتاحية: تطوير – أبحاث – الطموح – إرضاء الزبائن – التخيل – تشجيع المبدعين – استغلال
أرسل بواسطة: داري قدور
رابط القصة: http://trainers.illaftrain.co.uk/ara...l.thtml?id=475
من يريد قيادة الفرقة الموسيقية..عليه أن يدير ظهره للجمهور.
المفضلات