كانت لعبة Computer Space أول لعبة اخترعها بوشنيل عندما كان مهندساً في شركة "أبكس"، وكان الناس يريدون لعبة لا تحتوي على الكثير من التعليمات، وكانت الألعاب التي يلعبها مع أصدقائه على الـ Mainframe مخصصة للمهندسين وليس لعامة الناس. وفي تحليله للموضوع يقول: "كان عليّ أن أخترع لعبة سهلة يعرف كيف يلعبها كل الناس، حتى الإنسان الساذج يستطيع أن يلعبها بسهولة". وكانت النتيجة اختراعه لعبة فيديو أسماها "بونغ Pong" وصار بعدها لقبه King Pong.تم اختراع "بونغ" بناء على رغبته الجامحة لجعل ألعاب الفيديو في متناول الجميع، وقد استوحى بوشنيل الاسم من الصوت الذي تحدثه هذه اللعبة خلال اللعب.وطرحت "بونغ" عام 1972 وحققت نجاحاً باهراً في العامين 1973 و 1974، وغيرت بذلك عالم الألعاب بأساليب عدة .. غيرت هذه اللعبة صناعة الألعاب التي تعمل بدفع القطعة المعدنية النقدية، الأماكن التي تقبل وضع هذه الألعاب وحتى حاجات ورغبات اللاعبين أنفسهم. وغيرت لعبة "بونغ" طبيعة ألعاب الفليبرز والكارتردج والكمبيوتر.

لم تكن لعبة "بونغ" أول لعبة فيديو وكمبيوتر، لأن شركة Magnavox Odyssey Home YV Game ولكن لا مجال للشك في أنها كانت أول لعبة تتوافر لكل الناس وبأعداد كبيرة ومقبولة لدى الجميع.
بعد اكتمال فكرة ابتكار لعبة "بونغ "، استقال بوشنيل من وظيفته في أبكس، وأسس مع تيد دابني الذي كان يعمل مهندساً في شركة أبكس، شركة أتاري لتصميم الألعاب. دفع كل واحد منهما 500 دولار، وكانت هي البداية. واختار بوشنيل اسم "أتاري" وهي لعبة يابانية معناها "سوف أهاجمك"، وهذا يبين بعض نواحي شخصية بوشنيل المنافسة.

كان هدف بوشنيل أن يبيع فكرة النموذج الأصلي للعبة "بونغ" من قبول الشركة لعرضه ومشروعه، ولكن أمله خاب عندما رفضت الشركة الفكرة من أساسها، وكان تعليقها "من هو الذي سيجلس أمام التلفزيون ليلعب لعبة ليس فيها سوى ضغط أزرار" ؟ غير أن بوشنيل لم ييأس فذهب إلى "لوس غاتوس" ووضع لعبة "بونغ" في محلات "أندي كاب" وكان مصمماً على أن يعشق الناس لعبته ويعتادوا عليها .اتفق بوشنيل و "أندي كاب" للحكم على نجاح هذه اللعبة أن تربح من 40 إلى 50 دولاراً في الأسبوع لكل آلة. وكانت النتيجة أن صاحب مدير محلات أندي اتصل به، وقال له بالحرف الواحد: "خذ آلتك السيئة فهي لا تعمل. إنها تثير غضبي وغضب زبائني".

أحضر بوشنيل عدته لتصليح الآلة، ولكنه لم يجد سبب توقفها عن العمل، وحاول تفحص مكان وضع القطع النقدية فدهش لوجود أكثر من 1200 قطعة نقدية، ما دفع الآلة للتوقف. وهكذا، فإن العطب كان سبب نجاحها وليس فشلها، فمبلغ 300 دولار كان أعلى رقم يسجل للعبة فيديو. ولحسن الحظ كان ذلك دافعاً لبوشنيل أن يصرف النظر عن بيع الفكرة، وقرر أن يصنعها ويبيعها لنفسه.







المرجع: حكايات كفاح
اسم الكاتب: كفاح فياض
دار النشر: قرطبة للنشر و التوزيع
سنة النشر: 1426ه - 2005م
رقم الطبعة: الطبعة الأولى
رقم الصفحة: 336 - 338
كلمات مفتاحية:اختراع – ابتكار - ابداع – رغبة – تغيير- معرفةالاحتياجات – الأهداف - قرار
أرسل بواسطة: داري قدور
رابط القصة: http://trainers.illaftrain.co.uk/ara...l.thtml?id=548