مدربون معتمدون
المدربون المعتمدون
- معدل تقييم المستوى
- 33
استراتيجيات النجاح - ايكيا 1 – صعود السلم
"حياة عصرية عبر أثاث منزلي مميز" هو شعار مؤسسة "ايكيا" التي تعتقد بأنه ليس ضرورياً أن يكون الإنسان غنياً لكي ينعم بأثاث ومفروشات مميزة وبأسعار مقبولة جداً والشركة التي يوجد لديها 2000 موزع في 67 دولة و 136 فرعاً في 28 دولة بدأت برغبة جامحة من قبل بائع كبريت اسمه انغفار كامبراد حول حلمه إلى واقع أثث من خلاله آلاف البيوت في العالم.ما قصة بائع الكبريت الذي تحول إلى مليونير؟
ولد انغفار كامبراد العام 1926 في جنوبي السويد. ونشأ في مزرعة اسمها Elmataryd وموقعها في قرية Agunnaryd. كان لدى كامبراد رغبة في أن تكون لديه شركة منذ صغره، وكان لديه الحس التجاري منذ نعومة أظفاره. بدأ حياته في بيع الكبريت في منطقته، وكان يقود عجلته وينتقل في أحياء القرية ليبيع الكبريت بنشاط وحيوية. وبعد فترة بسيطة بدأ يشتري الكبريت بكميات أكبر من استوكهولم بأسعار زهيدة ويبيعها بأسعار مقبولة، وعلى الرغم من ذلك كان يربح مبلغاً لا بأس به.
من بيع الكبريت توسع وبدأ يبيع السمك وزينة أشجار عيد الميلاد وبعدها تخصص في بيع أقلام الحبر الجاف وأقلام الرصاص.في العام 1943 أصبح عمر انغفار كامبراد 17 سنة. ومن خلال جمعه لبعض الأموال. وبمساعدة من والده. قرر أن يفتتح مؤسسة صغيرة يكون فيها سيد نفسه ويحقق حلمه، وبذلك استطاع الولد النشيط أن تكون له شركة أسماها "IKEA" ما معنى كلمة "IKEA"؟ اختار كامبراد اسم ايكيا وذلك من خلال اختياره للأحرف الأولى من اسمه واسم قريته على الشكل الآتي: Ingvar - Kamprad – Elmtary – Agunnaryd.
لم تكن البداية بالسهولة التي توقعها كامبراد، ولكن بعد سنوات البداية تلقى دعوى من الشركة التي تمده بأقلام الحبر الجاف لزيارة باريس. ومن خلال رحلته الأولى خارج السويد تفتحت عيونه على أشياء جديدة، مشاهد جديدة وفرص لم يكن يعلم عنها شيئاً. تعلم كامبراد الكثير من خلال زيارته لباريس وكبرت أحلامه بعدما كان متقوقعاً في قريته. بعدما عاد كامبراد إلى السويد ضاعف من نشاطه وبدأ بالزبائن واحداً واحداً، والإعلان بشكل محدود في صحف السويد المحلية، وتحضير "كاتالوج" للبيع من خلال البريد. كان كامبراد يوصل بضاعته إلى الزبائن عن طريق Van لبيع الحليب، والذي كان يستعمله كامبراد، أيضاً في التوصيل إلى محطات القطار.
المرجع: حكايات كفاح
اسم الكاتب: كفاح فياض
دار النشر: قرطبة للنشر و التوزيع
سنة النشر: 1426ه - 2005م
رقم الطبعة: الطبعة الأولى
رقم الصفحة: 72 - 74
كلمات مفتاحية: النشاط – البحث عن الفرص – الهدف – البحث عن سبل النجاح – التسويق -إعلان
أرسل بواسطة: أحمد الخطيب
رابط القصة: http://trainers.illaftrain.co.uk/ara...l.thtml?id=446
المفضلات