مدربون معتمدون
المدربون المعتمدون
- معدل تقييم المستوى
- 33
استراتيجيات النجاح - بروكتر أند غامبل 1 – الصدفة التي أنشات الشركة
من منا لم يسمع بمنتجات Procter & Gamble هذه الشركة التي تبيع أهم المنتجات العالمية، وترتيبها هو العشرون بين أهم 500 شركة في الولايات المتحدة. ومن أهم منتجاتها، Tide, Crest, Pert Plus, Pampers, Vicks, Crisco, Always, Zest, Bounty, Pantens, etc.. وغيرها الكثير من المنتجات العالمية والتي غزت السوق منذ فترة طويلة جداً. كيف بدأت هذه الشركة؟ ومن أين انطلقت؟ دعونا نسلط الضوء على شخصين كانت شراكتهما التي تمت مصادفة عاملاً مهماً لتقديم أهم المنتجات في السوق العالمي. أحد هذين الشريكين يدعى ويليام بروكتر وكان يعمل في صناعة الشمع. أما الآخر فيدعى جيمس غامبل وكان يعمل في صناعة الصابون. لم يكن ليلتقي الاثنان لولا تزوجا شقيقتين هما أوليفا وااليزابيث نوريس.
كان والد الشقيقتين نوريس، الكسندر، رجلاً طموحاً. وقد لعب دوراً رئيسياً في إقناع Procter & Gamble لأن يقيما شراكة فيما بينهما وتأسيس عمل مربح يدر عليهما مالاً كثيراً. وهكذا كان، ففي العام 1837، وتلبية لرغبة والد زوجتيهما، تمت ولادة شركة عظيمة نالت درجات عالية من الامتياز. موقع هذه الشركة كان في ولاية سيسيناتي، وعلى الرغم من أن هذه الولاية كانت مركزاً للتجارة والصناعة في أوائل القرن التاسع عشر، لكن السبب الرئيس أن ويليام بروكتر مهاجر من بريطانيا، وجيمس غامبل مهاجر من ايرلندا، وكانا يحبان الغرب بالفطرة، وكانت سينسيناتي المدينة الملكة لغرب أميركا.
العام 1837 كان صعباً جداً للبدء بعمل تجاري، لأن الخوف الاقتصادي كان مخيماً في ذلك الحين، ومئات البنوك تقفل أبوابها في أنحاء البلاد، والجميع يعتقد بأن الولايات المتحدة ستفلس قريباً. وعلى الرغم من ذلك تجرأ الصديقان الشريكان وفتحا مشروعهما، وكان تركيزهما مبنياً على كيفية منافسة 14 نوعاً من الصابون في السوق، كذلك العديد من منافسيهم في بيع الشموع.
المرجع: حكايات كفاح
اسم الكاتب: كفاح فياض
دار النشر: قرطبة للنشر و التوزيع
سنة النشر: 1426ه - 2005م
رقم الطبعة: الطبعة الأولى
رقم الصفحة: 294 - 296
كلمات مفتاحية: طموح - مرونة – التركيز على المنافسة
أرسل بواسطة: رفاعة عكرمة
رابط القصة: http://trainers.illaftrain.co.uk/ara...l.thtml?id=531
المفضلات