لكل إنسان ولكل شركة تعريفهما الخاص للنجاح. لكل شركة اشتهرت أو تطورت يكون مفهومها مبنياً على نظرية معينة وعلى هدف واضح تسعى إليه، على الرغم من الصعوبات والعقبات والمنافسين والسوق والظروف.مفهوم LG Group مبني على أساس: " نريد أن نلفت انتباه العالم لمنتجاتنا" وعلى هذا الأساس، وهذا المفهوم، تطورت الشركة من بداية متواضعة نسبياً لتحتل مكانة مرموقة ومهمةفي عالم التجارة الدولية. LG Group مجموعة من شركات كورية جنوبية، وهي ثالث أكبر شركة في كوريا بعد هايوانداي وسامسونغ ومركزها سيؤول، وقد كان اسمها سابقاً Lucky Goldstar وسميت بعدها بـ LG Group ولديها استثمارات ضخمة في الصين، إندونيسيا، وبريطانيا، وطموحها أن تصبح مؤسسة لها اسمها الخاص بها "آي بي ام" وكوكاكولا.

تتألف المجموعة من حوالي 12 شركة متعددة ومختلفة النشاطات. نشاطها الرئيسي يعتمد على الكيميائيات، الإلكترونيات، والخدمات المالية والتجارة العامة. وبعد صدور أوامر للشركات الصناعية من الحكومة الكورية على تحديد نشاطها ركزت هذه الشركة على الإلكترونيات وأجهزة الهواتف النقالة.يعود تاريخ الشركة إلى الحرب العالمية الثانية عندما استطاع كو ـ ان هيواي أن يتوصل إلى تركيبة بودرة للأسنان وبعد فترة أسس Lucky Chemical Company العام 1947 لتصنيع كريمات للوجه، وبعدها الشامبو ومعجون الأسنان، ولم تمض فترة بسيطة حتى كانت الشركة الوحيدة في صناعة البلاستيك .. وبعد نجاحه أسس كوو شركة تجارية العام 1953.

وفي محاولة لمنافسة اليابانيين أسس كوو شركة غولدستار العام 1958 لتصنيع المراوح بعدها أصبحت الشركة الولى في تصنيع أجهزة الراديو 1959، البرادات 1965، التلفزيونات 1966، المصاعد والسلالم الكهربائية 1968، الغسالات والمكيفات 1969، وكانت شركة تكرير نفط خاصة في كوريا. وقد ازدهرت أعمال لاكي وغولدستار في الفترة ما بين 1962 و 1979 بسبب العلاقة الوثيقة بين كوو والرئيس بارك شونغ هي.

بدأت الشركة بتصنيع المواد البتروكيميائية العام 1977، وبنت أكبر مصنع في العالم للصناعات البتروكيميائية في المملكة العربية السعودية 1986.وخلال الفترة ما بين 1970 و 1980 توسعت غولدستار مستغلة العمالة الكورية الزهيدة، بخاصة في تصدير الإلكترونيات تحت أسماء شهيرة كشركات. Penny, & Sears J.Cوعلى الرغم من ارتفاع نسبة المداخيل من الأجهزة الإلكترونية التي تصنعها الشركة ونموها السريع، إلا إن التنظيم الإداري غير الفعال للشركة أثر في نموها وأضعفها، ما جعل سامسونغ في المقدمة، كما أن أواخر الثمانينات أضعفت الشركة بسبب عوامل عديدة أهمها زيادة أجور العمال وتقلب العملة الكورية، ولكن بداية التسعينات شهدت تعديلات للوضع أعاد الشركة للوضع الصحيح، بخاصة بعد حصولها على خمسة في المئة من شركة Zenith الأميركية والمصنعة للتلفزيونات العام 1991.









المرجع: حكايات كفاح
اسم الكاتب: كفاح فياض
دار النشر: قرطبة للنشر و التوزيع
سنة النشر: 1426ه - 2005م
رقم الطبعة: الطبعة الأولى
رقم الصفحة:368 - 370
كلمات مفتاحية:التنظيم الإداري – التطوير – سمعة المنتج
أرسل بواسطة: علاء الدين منلا أحمد
رابط القصة: http://trainers.illaftrain.co.uk/ara...l.thtml?id=560