التعلم من الحياة:

يقولROGER: في إحدى الاستشارات التي قدمتها لشركة كبرى، منذ عدة سنوات، جاءت الفرصة للعمل والصداقة مع واحد من علماء النفس الذين يعيشون في مدينةNEW YORK. كنا نحن الاثنين نعمل سوياً، وكنت أسمعه يحكي كيف كان يجري تجاربه على الفئران في نموذج خشبي من الحارات المغلقة والمفتوحة؛ حيث يوضع الفأر في بداية النموذج والطعام في نهاية النموذج من الطرف الآخر، ثم يراقب الفأر وهو يمر من خلال النموذج باحثاً عن الطعام حتى يجده. ويوماً بعد يوم يتعلم الفأر الطريق دون عناء وخلال ثوانٍ إلى هدفه.

ثم تأتي المرحلة الثانية من التجربة؛ حيث يضعون الفأر في النموذج دون طعام عن الطرف الآخر فيقطع الرحلة مرة بعد أخرى ولا يجد شيئاً. بعدها وقف الفأر محاولاته على أساس أنها غير مجدية. هنا يقول صديقي هذا" هذا هو الفارق بين الفأر والإنسان، فالفأر يوقف المحاولة!".

على الرغم من أن زميلي يحكي ذلك بتعليق مرح، إلا أن هذه النتيجة هامة وحقيقية إلى حدٍ بعيد. فكثيراً ما تكون ضحية العادات والأساليب القديمة التي لا تحقق الفائدة. ونظل نكررها مرات ومرات، نصارع نفس المشكلات، ونقع في نفس الأخطاء. فنحن لا نتعلم من الحياة. نحن لا نتوقف لنسأل أنفسنا ما يمكن تعلمه من هذا الأسبوع حتى لا يكون الأسبوع القادم مجرد تكرار له؟









المرجع: إدارة الأولويات
اسم الكاتب: ستيفن ر.كوفي
دار النشر: مكتبة جرير
سنة النشر: 2000
رقم الطبعة: الأولى
رقم الصفحة: 277-278
كلمات مفتاحية: المرونة في حل المشكلات – إيجاد حلول أخرى –البحث عن طرق أخرى –تغيير أساليب العمل
أرسل بواسطة: علاء الدين ملا أحمد
رابط القصة: http://trainers.illaftrain.co.uk/ara...il.thtml?id=94