أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 1 من 1

مشاهدة المواضيع

  1. #1
    مدربون معتمدون المدربون المعتمدون الصورة الرمزية شادي علوش
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    121
    معدل تقييم المستوى
    35

    افتراضي شركة جونسون آند جونسون وأزمة التايلانول -4

    منذ انتهاء الأزمة أصبحت تجربة الشركة في التعامل معها أحد أهم الحالات الإدارية التي تدرس لطلبة الإدارة في الجامعات لتبين أهمية العقل الاستراتيجي في التعامل مع الأزمات الإدارية التي أصبحت جزءا من تكوين الإدارة المعاصرة. لقد أثبتت الأزمة أن الشركة لم تكن تتوقع أزمات من هذا النوع. ويعود الفضل للمدير العام ومجموعة من الأشخاص المحنكين حوله في النجاح الباهر الذي حققته الشركة في العامل مع أزمة التايلانول. وبعد الأزمة أصبح من أولويات الشركة إنشاء فريق لإدارة الأزمات بغض النظر عن طبيعتها.

    لقد كان لدى الشركة قبل الأزمة مجموعة من المبادئ الأساسية التي تقود المديرين عندما يواجهون بمواقف صعبة تتطلب اتخاذ القرارات على أسس مستعجلة، منها أن الشركة لديها أربع مسؤوليات مترتبة حسب أهميتها:
    - المسؤولية تجاه المستهلكين.
    - المسؤولية تجاه الموظفين في الشركة.
    - المسؤولية تجاه المجتمع المحلي.
    - المسؤولية تجاه المساهمين.

    وقد أفاد المديرون الذين تصدوا لأزمة التايلانول فيما بعد أنهم كانوا يستمدون القدرة على التصرف في الأوقات الصعبة والحاسمة من هذه المبادئ الأساسية، وأن المدير العام السيد بيرك قد استمد القدرة على اتخاذ القرار الصعب بسحب التايلانول من الأسواق من هذه المبادئ. فالضرر الكبير الذي أصاب المساهمين نتيجة لسحب التايلانول من الأسواق والذي بلغ 100 مليون دولار كخسارة محققة حدثت في جزء من الدقيقة ينسجم بوضوح مع تلك المبادئ التي حددت مصلحة المساهمين على أنها الأولوية رقم 4 بعد مصالح كل من المستهلكين والعاملين في الشركة والمجتمع.

    مع العلم أن أي من فئات المساهمين في الشركة لم تعترض على قرار المدير العام والحقيقة أن العكس تماما قد حدث، حيث أثنت الهيئة العمومية في اجتماعها السنوي بعد الأزمة، على القرار الشجاع والمسؤول للمدير العام بسحبه التايلانول من الأسواق للحفاظ على سمعة الشركة رغم معارضة الدولة بكل مؤسساتها لذلك القرار.

    أما السيدان فوستر وكولنز فقد أصبحا مرجعين مهمين في إدارة الأزمات، فقد أصبحا أول شخصين يستشاران من قبل المؤسسات التي تواجه بأزمات. أما ما يتعلق بكيف تمت عملية وضع السايانايد في كبسولات التايلانول ومن هم الأشخاص المسؤولون عن ذلك، فما زال هذا السؤال يبحث عن إجابة في ملفات مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي لغاية الآن.


    التوثيق: مجلة قضايا إدارية، السنة الثانية، العدد (31)، تاريخ 5 آب 2006، مركز الدراسات التسويقية والإدارية، صـ2.
    الكلمات المفتاحية:التجربة الإدارية- إدارة الأزمات- الإدارة المؤسسة على المبادئ- الانسجام الإداري- الالتزام بالأولويات- القرار الإداري.
    أرسل بواسطة: شادي علوش
    رابط القصة: http://trainers.illaftrain.co.uk/ara...l.thtml?id=671


    التعديل الأخير تم بواسطة شادي علوش ; 05-Mar-2009 الساعة 06:58 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178