مدربون معتمدون
المدربون المعتمدون
- معدل تقييم المستوى
- 35
شركة جونسون آند جونسون وأزمة التايلانول -4
منذ انتهاء الأزمة أصبحت تجربة الشركة في التعامل معها أحد أهم الحالات الإدارية التي تدرس لطلبة الإدارة في الجامعات لتبين أهمية العقل الاستراتيجي في التعامل مع الأزمات الإدارية التي أصبحت جزءا من تكوين الإدارة المعاصرة. لقد أثبتت الأزمة أن الشركة لم تكن تتوقع أزمات من هذا النوع. ويعود الفضل للمدير العام ومجموعة من الأشخاص المحنكين حوله في النجاح الباهر الذي حققته الشركة في العامل مع أزمة التايلانول. وبعد الأزمة أصبح من أولويات الشركة إنشاء فريق لإدارة الأزمات بغض النظر عن طبيعتها.
لقد كان لدى الشركة قبل الأزمة مجموعة من المبادئ الأساسية التي تقود المديرين عندما يواجهون بمواقف صعبة تتطلب اتخاذ القرارات على أسس مستعجلة، منها أن الشركة لديها أربع مسؤوليات مترتبة حسب أهميتها:
- المسؤولية تجاه المستهلكين.
- المسؤولية تجاه الموظفين في الشركة.
- المسؤولية تجاه المجتمع المحلي.
- المسؤولية تجاه المساهمين.
وقد أفاد المديرون الذين تصدوا لأزمة التايلانول فيما بعد أنهم كانوا يستمدون القدرة على التصرف في الأوقات الصعبة والحاسمة من هذه المبادئ الأساسية، وأن المدير العام السيد بيرك قد استمد القدرة على اتخاذ القرار الصعب بسحب التايلانول من الأسواق من هذه المبادئ. فالضرر الكبير الذي أصاب المساهمين نتيجة لسحب التايلانول من الأسواق والذي بلغ 100 مليون دولار كخسارة محققة حدثت في جزء من الدقيقة ينسجم بوضوح مع تلك المبادئ التي حددت مصلحة المساهمين على أنها الأولوية رقم 4 بعد مصالح كل من المستهلكين والعاملين في الشركة والمجتمع.
مع العلم أن أي من فئات المساهمين في الشركة لم تعترض على قرار المدير العام والحقيقة أن العكس تماما قد حدث، حيث أثنت الهيئة العمومية في اجتماعها السنوي بعد الأزمة، على القرار الشجاع والمسؤول للمدير العام بسحبه التايلانول من الأسواق للحفاظ على سمعة الشركة رغم معارضة الدولة بكل مؤسساتها لذلك القرار.
أما السيدان فوستر وكولنز فقد أصبحا مرجعين مهمين في إدارة الأزمات، فقد أصبحا أول شخصين يستشاران من قبل المؤسسات التي تواجه بأزمات. أما ما يتعلق بكيف تمت عملية وضع السايانايد في كبسولات التايلانول ومن هم الأشخاص المسؤولون عن ذلك، فما زال هذا السؤال يبحث عن إجابة في ملفات مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي لغاية الآن.
التوثيق: مجلة قضايا إدارية، السنة الثانية، العدد (31)، تاريخ 5 آب 2006، مركز الدراسات التسويقية والإدارية، صـ2.
الكلمات المفتاحية:التجربة الإدارية- إدارة الأزمات- الإدارة المؤسسة على المبادئ- الانسجام الإداري- الالتزام بالأولويات- القرار الإداري.
أرسل بواسطة: شادي علوش
رابط القصة: http://trainers.illaftrain.co.uk/ara...l.thtml?id=671
التعديل الأخير تم بواسطة شادي علوش ; 05-Mar-2009 الساعة 06:58 PM
المفضلات