الطفل بطئ التعلم




مقدمة عامة :
ان الاطفال بطيئ التعلم يمثلون فئة ليست بقليلة من تلاميذ وتلميذات المدارس ، وكان ينظر الى هذه الفئة من التلاميذعلى انها عقبة فى سير العملية التعليمية ، كما انها تستنفذ من وقت المعلم وطاقته الشئ الكثير.
اثبتت الدراسات النفسية والتربوية ان هذه الفئة من الاطفال لها قدرة على التعلم بنجاح فى حدود امكانياتها واستعداداتها بما يؤهلها للمواطنة الصالحة .
يحتاج الطفل بطئ التعلم الى تربية خاصة تعتبر ذات اهمية بالغة فى اى مجتمع ديموقراطى لان هذه الفئة من الاطفال جزء لا يتجزء من المجتمع .
من اهو طفل بطئ التعلم؟
يستخدم مصطلح (بطئ التعلم) عادة فى البحث حول معرفة قدرة الفرد على تعلم الاشياء العقلية وهذه القدرة من النوع الذى يقاس بواطة اختبارات الذكاء اللفظية .
من الممكن ان يلحق الطفل البطئ التعلم فى المدرسة بزملاؤه المتقدمين اذا كان بطؤه يرجع الى نقص فى المهارة او عيب حسى او لمظهر اخر يمكن علاجه عن طريق التوجية السليم .
اما اذا كان بطؤه يرجع الى نقص طبيعى فى قدراته فانه غالبا لا يستطيع اللحاق بهم ولن يصل الى نفس مستوى العاديين فى القدرة على اذاء الاعمال والتصرف فى المواقف المختلفة عندما يصل الى النضج كأولئك الذين يتمتعون بقسط اوفر من هذه القدرة وخاصة فى الامور التى تتضمن قدرا من النشاط العقلى .


ونجد انه لا يوجد هناك مستوى محدد للقدرة بحيث يمكننا ان نعتبر الطفل الذى يصل الى هذه المستوى بطئ التعلم ولكنمن الناحية العملية فان الاطفال الذين تبلغ نسبة ذكائهم من 68 الى 84 يكونون ضمن هذه المجموعة.
ان اصطلاح (بطئ التعلم) يقتصراستعماله على كل تلميذ يجد صعوبة فى تعلم الاشياء العقلية ولكن ليس من الضرورى ان نعتبر التلميذ البطئ فى القراءة مثلا بطيئا فى سائر الاشياء الاخرى .
ومن الجائز ان نقابل تلاميذ بطآء فى كل استجاباتهم فأولئك يمكن اعتبارهم بطئ التعلم فى كل الوجوة .
خصائص الطفل بطئ التعلم :
الخصائص الجسمية : اذا عقدنا مقارنة بين الاطفال العاديين والاطفال البطيئ التعلم فى فترة معينة من فترات عمرهم لوجدنا ان معدل النمو لدى الاطفال بطيئ التعلم اقل فى تقدمه بالنسبة لمتوسط معدل نمو الاطفال العاديين .
ويلاحظ ازدياد عيوب السمع والبصر نسبيا بين بطيئ التعلم .
الشخصية والتكيف : يعتقد الكثير ان بطيئ التعلم كمجموعة ، ضعاف الشخصية كما انهم اقل تكيفا من التلاميذ العاديين وقد اجريت بعض البحوث ثبت من خلالها ان الاطفال بطيئ التعلم يتمتعون بدجة من التكيف اقل من الاطفال العاديين .
الكسل وعدم الانتباه : يرجع الكسل الى ضعف الصحة او الى عدم التكيف فى المدرسة . كذلك يلاحظ نقص القدرة على الانتباه وعلاج عدم الانتباه والكسلعن طريق موضوعات ونواحى من النشاط يكون لها معنى وهدف .
العمليات العقلية العليا : يختلف الاطفال بطيئو التعلم بدرجة كبيرة عن اقارنهم فى العاديين فى مجال السمات العقلية ، وخاصةفيما يتصلمنها بالادراك السمعى والبصرى ويظهر هذا الاختلاف بوضوح فى بعض النواحى كالتعريف والتمييز والتحليل ويظهر ضعف التلميذ فى العمليات العقلية المعقدة مثل التعليل والتفكير وليس من الغريب ان يحدث هذا لان التعليل يعتمد على الذكاء ...