لايقتصر استخدام الاعلان كوسيلة للإثارة الشرطية للمنتجات المحسوسة فقط بل اننا نرى التليفزيون والاذاعة يستخدمان باستمرار , لحسن أو لسوء الحظ , كوسائل لتحويل أفكار الناس حول ما يربطونه بالمرشحين للهيئات السياسية المختلفة ليس هنالك من هو ضليع بهذا الأمر في أمريكا مثل ذلك المحلل السياسي الفذ والناجح في تشكيل آراء الناس وهو روجر آيلز الذي كان مسؤولا عن الجزء الأساسي من الحملة الانتخابية الناجحة للرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريجان 1984 ضد وولتر مونديل كما كان الموجه الرئيسي في الحملة الانتخابية الناجحة للرئيس الأمريكي السابق جورج بوش ضد مايكل دوكاكيس.

وقد صمم آيلز استراتيجيته على أساس إثارة ثلاث رسائل سلبية محددة ضد – دوكاكيس – بأنه يتخذ موقفا لينا ازاء الأمور الدفاعية وازاء البيئة والجريمة – وبذلك الأسلوب يثير لدى الناس مشاعر ترتبط بالألم وقد صور أحد الاعلانات دوكاكيس على أنه طفل صغير يلعب لعبة الحرب باحدى الدبابات بينما يوجه له اعلان آخر أصابع الاتهام فيما يتعلق بتلوث ميناء بوسطن الأمريكي، أما الاعلان سيء السمعة الخاص فهو يصور مجرمين يطلق سراحهم من سجون ولاية ماساشوسيتس وهم يخرجون من باب دوار, ويلعب على نغمة حادثة السجين, يليه هورتون) المحكوم عليه بالسجن والذي أطلق سراحه على أساس برنامج إذن الغياب في ولاية دوكاكيس اذ آن هورتون هذا لم يعد للسجن بعد انتهاء فترة الاذن الممنوح له, وبعد عشرة أشهر تم اعتقاله بتهمة القيام بعملية ترويع لزوجين شابين حيث قام باغتصاب الزوجة, وقد انتشرت هذه القصة في طول البلاد وعرضها اعترض البعض على التركيز السلبي لهذه الاعلانات, وقد وجدتها أنا شخصيا متلاعبة إلى حد كبير غير أنه من الصعب المجادلة في مدى نجاحها نظرا لأن الناس يبذلون أقصى جهد لديهم لتجنب الألم أكثر مما يبذلونه في تحصيل المتعة والبهجة.

ولم يستسغ الكثيرون طريقة ادارة تلك الحملة الانتخابية – وكان جورج بوش أحد هؤلاء – غير أنه لا يمكننا أن نجادل في حقيقة أن الألم حافز شديد التأثير في تشكيل سلوك الناس وكما يقول آيلز (الاعلانات السلبية أكثر وأسرع تأثيرا, والناس ينتبهون بصورة أكبر لهذا النوع من الاعلانات فقد لا يخفف الناس من سرعتهم لكي يشاهدوا مناظر ريفية جميلة أثناء مرورهم على الطرق السريعة ولكنهم يتباطئون إذا شاهدوا حادث سيارة، لا مجال للمجادلة في نجاح استراتيجية آيلز، اذ فاز بوش بأغلبية واضحة من أصوات الناخبين، وهزم دوكاكيس في أكبر أغلبية من الأصوات في تاريخ الانتخابات الأمريكية.











المرجع: أيقظ قواك الخفية
اسم الكاتب: انتوني روبنز
دار النشر: مكتبة جرير
سنةالنشر: 2003
رقم الطبعة: الخامسة
رقم الصفحة: 56-57
كلمات مفتاحية: اتصال – واعي – لاواعي - منبه – استجابة - مثير - ألم - متعة - اعلان - توليد العادات – تغيير المعتقدات – البرامج العليا - إعلام
أرسل بواسطة: داري قدور
رابط القصة: http://trainers.illaftrain.co.uk/ara...l.thtml?id=220