دراسة التأثير القريب المدى لوضع صور واضحة على علب السجائر للأمراض التي يسببها التدخين
كما هو معلوم فقد قامت الحكومة الكندية من قريب بفرض تشريع يوجب على شركات التبغ ان تخصص ما لا يقل عن 30% من حجم علبة السجائر لوضع صورة واضحة تبرز الأضرار والأمراض التي يتسبب بها التدخين مثل السرطانات وغير ذلك. وقد بدأ تطبيق هذا التشريع بالفعل على أرض الواقع. فقام فريق من الباحثين بدراسة مدى تأثر المدخنين بهذه الدعاية المضادة للتدخين سلبا او إيجابا.
نشرت االدراسة في المجلة الأمريكية للصحة العامة (American Journal of Public Health) (آيه جيه بى أتش): الملصقات التحذيرية المصورة (الجرافيك) على علب السجائر الكندية والناتج السيئ: برهان من المدخنين الكنديين. ugust 2004, Vol 94, No. 8 | American Journal of Public Health 1442-1445.
الباحثون:
دافيد هاموند، جيفري تى فونج، بول دبليو ماكدونالد، كيه ستيفن براون، وروى كاميرون. من الأقسام التالية: قسم علم النفس بجامعة واترلو، واترلو، أونتاريو، قسم الدراسات الصحية بنفس الجامعة، وقسم الإحصاء. وكذلك كل الباحثين فى مركز البحوث السلوكية وتقييم البرامج بجامعة واترلو.
ملخص الدراسة:
الأهداف:
تقييم أثر الملصقات المصورة (الجرافيك) التحذيرية على علب السجائر الكندية في مكافحة التدخين.
طرق البحث:
قمنا بعمل دراسة مسحية تتبعية بالتليفون لعدد 616 بالغا من المدخنين.
النتائج:
سجل تقريبا خمس المشتركين تدخينا أقل كنتيجة للملصـقات، سجل 1% فقط تدخينا أكثر. بالرغم من أن المشتركين سجلوا استجابات انفعالية سلبية تجاه الملصقات التحذيرية شاملة خوف (44%)، اشمئزاز (58%)، لكن المدخنين الذين سجلوا انفعالات سلبية أكثر كانوا أكثر ميلا لترك التدخين، أو حاولوا الإقلاع أو قللوا من تدخينهم بعد 3 شهور. المشتركون الذين حاولوا تجنب الملصقات (30%) لم يكونوا أقل ميلا للتفكير فى التحذيرات أو حاولوااستخدام العلاج السلوكي للإقلاع عن التدخين.
الخلاصة:
يجب على واضعي سياسات وتشريعات مكافحة التدخين ألا يترددوا فى إدخال تحذيرات تصويرية(جرافيك) واضحة حية خوفا من الآثار السلبية لهذه الصور. فقد اثبتت هذه الدراسة انه لا يوجد خوف من آثار سلبية على المدخنين من جراء هذه الصور، بل على العكس فإن تأثيرها في مكافحة التدخين فعالا
http://www.stopsmokingarab.com/Arabic/index.html