تتعدد مهارات الاتصال المباشر ولكنها تشمل مهارتين أساسيتين هما:

● الانصات ● الحديث


● أحاول استعراض و تقييم كافة الحقائق قبل إتخاذ أي قرار

● أهتم تماماً بمشاعر و أحاسيس المتحدث

● أنجز المهام المكلف بها بأساليب إبتكارية جديدة

● أركز اهتمامي على ما يقوله المتحدث

● انتقي و استخدم الكلمات الواضحة الملائمة في التعبير عن أفكاري

● أشجع الآخرين على التعبير عن أفكارهم بحرية و صراحة

● لدى القدرة على الربط بين الأفكار و المعلومات المطروحة

● أستمع إلى كل ما يقوله الطرف الآخر ،بغض النظر عن ما إذا كنت متفق معه أو لا

● أحاول أن يشعر المتحدث دائماً بأنني مدرك لكل ما يقوله

● لدي القدرة على تذكر الأحداث بسرعة حتى في المواقف الصعبة

● أركز على النقاط الرئيسية عندما استمع إلى المعلومات شفهياً

● أزود العاملين بالقدر الكافي من إرجاع الأثر بالنسبة لأعمالهم

● أحاول باستمرار إرجاع الأثر للمرؤوسين عن مدى تقدمهم في العمل

● آخذ في اعتباري حال المتحدث المزاجية و تأثيرها على درجة استيعابه للرسالة المقدمة

● أركز انتباهي و اهتمامي في كل ما يقوله الطرف الآخر

● عندما أتحدث مع طرف آخر أراعى تلك العوامل المؤثرة في الموقف والمؤثرة في الاتصالات بيني و بينه

● لدي القدرة على تذكر المعلومات حتى بعد فترة من الزمن

● لدي القدرة على الاستجابة للمعلومات و الاستفسارات بأسلوب ملائم و في الوقت المناسب

● عندما أتحدث مع طرف آخر أستطيع أن استمع لما يدور بيننا من أحاديث

● أحاول مراقبة التعبيرات و التصرفات غير اللفظية التي تبدو من الطرف الآخر


● لا أبدأ حديثي إلا بعد إتتهاء الطرف الآخر من حديثه تماماً

● أؤمن تماماً بأن الزمن كفيل بتغيير الأفراد و الظروف المحيطة

● أتغلب على كافة الأمور التي تتسبب في المقاطعة و التشويش على حديثي مع الطرف الآخر

● لدي القدرة على استيعاب و فهم كل ما يقال

● ابحث عن المعلومات و أحاول تجميعها حتى أتفهم الموقف بصورة افضل

● أتعامل مع الآخرين بأسلوب واضح و مباشر

● اهتم بالنقاط الرئيسية ، و أتتجنب الغرق في التفاصيل

● أتجاوب بسرعة مع وجهات النظر التي لا اتفق معها

● أستطيع أن احدد بدقة الوقت المناسب للحديث و أيضاً الموضوع الذي سوف أتحدث فيه ● لدي القدرة على تذكر كل ما دار منذ أسابيع مضت


مهارة الانصات

يتوقف مستوى التفاهم بين أعضاء الجماعات على الطريقة التى يستمعون ويستجيبون بها اكثر مما يعتمد على الطريقة التى يتحدثون بها


ويشتمل الانصات على خطوتى الاستماع والتفسير ويؤدى الافتقار الى مهارة الانصات الى حدوث اخطاء عديدة فى مواقف الاتصال .


ويحدد الباحثون أربعة انواع من الانصات هى :



الانصات بهدف الحصول على المعلومات Listening for Information

ويتضمن هذا النوع الاستماع من أجل الحصول على الحقائق ، وفى هذا النوع لابد من تحديد الفائدة الأساسية التى يقوم عليها موضوع الاتصال والجوانب الرئيسية التى يحتوى عليها .



الانصات النقدى Critical Listening

ويتضمن تقييم المادة التى يدور حولها موضوع الاتصال ويبحث الشخص المنصت هنا عن دوافع المتحدث وأفكاره ومعلوماته . وتتضح أهمية هذا النوع من الانصات عند الاستماع الى الرسائل الاقناعية .

الانصات العاطفى Empathic Listening

ويشير الى الانصات الذى يقوم على المشاعر ويقوم به الفرد فى اطار الاتصال الشخصى بهدف مشاركة المتحدث فى مشاعره ومشكلاته .



الانصات بهدف الاستمتاع Listening for Enjoyment

ويشير الى ذلك الانصات الذى يختار الفرد القيام به بهدف تحقيق متعة معينة ، فقد يختار الفرد الاستماع الى رسائل اتصالية معقدة باستخدام كل مهارات الانصات لديه لأنها تحقق لديه اشباع معين .


ويمر الانصات بمراحل أساسيةهى الاستمتاع ، والتفسير ، والاستيعاب ، والتذكر ، والاستجابة .



أهم شروط عملية الانصات

اثارة رغبة المتحدث فى الاسترسال والاستمرار فى طرح الفكرة وإشعاره بأهمية بما يقوله والرغبة فى الاستماع اليه .



فهم وتفسير وتحليل وتقييم آراء وأفكار وتعبيرات المرسل كما هي دون تكوين اتجاه عكسى او حكم مسبق عليها .



هناك أربعة شروط أساسية للمنصت الجيد هى :

الانتباه الى سياق الحديث الذى يمكن ان يغير معنى ما يقال كلية .

الانتباه الى مشاعر المتحدث ومراعاة المكون العاطفى فى الرسالة الاتصالية

الحرص على استوضاح المعنى من خلال الاسئلة الفعالة

تفسير الصمت بشكل صحيح فقد يعنى الصمت ان الأفراد لا يفهمون معنى الرسالة او لا يوافقون عليها او يدخرون معلومات قيمة عن موضوع الاتصال ولا يريدون الافصاح عنها .



الاخلاص

حيث ينبغى ان يكون المتحدث مؤمناُ بموضوعه مما يولد لدى المستمع الاستجابة الايجابية

الحماس

حيث يجب أن يكون المتحدث تواقاً للحديث عن الموضوع ويعطى هذا الحماس انطباعاُ لدى المستمع بأهمية الرسالة

الممارسة

فالحديث المؤثر لا يختلف عن آية مهارة أخرى يجب ان تصقل من خلال الممارسة التى تزيل حاجز الرهبة والخوف وتكسب المتحدث مزيداً من الثقة تنعكس فى درجة تأثيره فى الأخرين .