يعكس هذا النوع من الذكاء قدرة الفرد على فهم وإدراك وملاحظة مشاعر الآخرين وحالاتهم المزاجية، واحتياجاتهم، وتنعكس هذه القدرة في مهارات تعامل الفرد مع الآخرين وتحفيزهم.


يتمتع بهذا النوع من الذكاء: المعالجون النفسيون، رجال المبيعات، المدرسون، المستشارون، مرشدو الشباب، العاملون في المجال الاجتماعي، رجال الدعوة، المدربون الرياضيون، مشرفو نشاط الأطفال...


مميزات هذا الذكاء


يتميز من يتمتع بهذا الذكاء بالصفات التالية:


- يستمتع بصحبة الناس أكثر من الانفراد.


- يبدو قائدًا للمجموعة.


- يعطي نصائح للأصدقاء الذين لديهم مشكلات.


- يحب الانتماء للنوادي والتجمعات أو أي مجموعات منظمة.


- يستمتع بتعليم الآخرين بشكل كبير.


- لديه صداقة حميمة مع اثنين أو أكثر.


- يبدي تعاطفًا واهتمامًا بالآخرين.


- الآخرون يبحثون عن تعاطفه أو اهتمامه وصحبته.


- يسعى الآخرون لمشورته وطلب نصحه.


- يفضل الألعاب والأنشطة والرياضات الجماعية.


- يسعى للتفكير في مشكلة ما بصحبة الآخرين أفضل مما يكون بمفرده.


- يبدو جذابًا مشهورًا له شعبية.


- يعبر عن مشاعره وأفكاره واحتياجاته.


- يحب المناقشات الجماعية والاطلاع على وجهات نظر الآخرين وأفكارهم.


- يمكنه التعرف على مشاعر الآخرين، وتسميتها.


- يمكنه الانتباه لتغير الحالات المزاجية للآخرين.


- يحب الحصول على آراء الآخرين ويضعها في اعتباره.


- لا يخشى مواجهة الآخرين.


- يمكنه التفاوض.


- يمكنه التأثير في الآخرين.


- يمكنه عمل مناخ جيد أثناء وجوده.


- يمكنه تحفيز الآخرين ليقوموا بأفضل ما لديهم.


خطوات للتنمية


يمكن تقوية هذا النوع من الذكاء بتنمية كل السمات السابقة لدى الطفل، بأنشطة الجماعية ومنها:


- التفكير معًا (العصف الذهني الجماعي).


- الأنشطة الجماعية المختلفة.


- منح الطفل دور القيادة بعض الوقت.


- تعليمه وتدريبه على المهارات الاجتماعية المختلفة.


- تعليمه مهارات التفاوض وفض النزاعات والتعامل مع الآخرين.


- تعليمه التعاطف، والتعبير عن مشاعره وفهم مشاعر الآخرين.


- تدريبه على القيادة والتخطيط وتحفيز الآخرين.


- حث الطفل على القيام بأنشطة تطوعية جماعية، وتجد بعضها في:


* تطوع الصغار.. حلم وإبداع


* أول إيجابية الأطفال.. تعاطف


- علمه كيفية عقد صداقات والحفاظ عليها.