الانضباط فى العمل والاجراءات التصحيحيه


الانضباط في العمل ليس مجرد نتيجة لاتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة ضد موظف لا يقوم بما هو متوقع منه أو إذا كان يقوم باشياء تتعارض مع سياسة المنشأه. الانضباط في العمل هو أداة إدارية فعالة التى من خلالها يمكن تحقيق بيئة عمل أفضل وأكثر كفاءة.


من المفترض أن يكون تقييم الأداء تجربة إيجابية ، وتوفر منصة مثالية للتنمية و الدافع و فرصة إيجابية تهدف إلى الحصول على أفضل النتائج من الافراد وفي عملية وضع أهداف المنشأه . بوضع هذه الأهداف في الاعتبار تستطيع المنشأه تحديد القواعد التي لا غنى للشركة عنها لتحقيق أهدافها و تسمح لكل موظف أن يعرف ما هو متوقع انه وما هو مستوى الانضباط المطلوب.


معنى الاجراءات التصحيحيه :

اجراءات تصحيح الانضباط في العمل هو عملية استخدام الخطوات أو التدابير المتصاعده عندما يفشل موظف فى تصحيح مشكلة بعد ان اعطى اكثر من فرصه معقولة للقيام بذلك. المبدأ الكامن وراء هذه التدابير هو استخدام الإجراءات اللازمه الاقل شده لتصحيح وضع غير مرغوب فيه . الإجراءات التصحيحية الحادة ينبغي أن تتخذ فقط إذا لم يتم تصحيح الوضع فورا أو إذا كان الموظف يتجاهل ببساطة ما قيل له ان يقوم به به.

التعامل الغير رسمى مع عدم الانضباط :


قد يجادل البعض بأن الاجراء الغير الرسمي بدلا من الإجراء الرسمي كما فى الكتاب ،هو أفضل وسيلة لحل مثل هذه القضايا. في الواقع، في بعض الأحيان - كما هو الحال في كثير من الحالات - كلمة الحق في الوقت المناسب و بالطريقة الصحيحة قد تكون هى كل ما هو مطلوب ، و غالبا ما تكون وسيلة مرضية اكثر للتعامل مع خرق القواعد أو الأداء الغير المرضي وعدم الانضباط. فى حالات اخرى جلسة رسمية و طويلة النفس، قد تكون الصيغة الصحيحة لتصحيح ما هو في رأيك خطأ . أيضا يمكن استخدام هذا الإجراء غيرالرسمي لضمان أن الموظف لا يزال سعيدا في مكان عمله ولا يشعر بالاحباط نتيجه استخدام أي وسيلة من الإجراءات التصحيحية الصارمه التي يتم اتخاذها ضده . بالاضافه الى التعامل غير الرسمي ، قد تكون هناك حاجة إلى مزيد من التدريب ، النصيحه ، كما يجب أن يكون كل من المدير و الموظف على علم بأن العمليات الرسمية ستبدأ إذا لم يكن هناك أي تحسن فى الاداء أو إذا فشل الحفاظ علي هذا التحسن .


اجراءات اعاده الانضباط :


هناك أربع خطوات لبناء الانضباط و هذه التدابير تعتمد على شدة الحالة ، ما لم يكن بالطبع المشكلة حلت أو تم فصل الموظف. الخطوات قد تكرر عدة مرات أو يتم الغائها حسبما تقتضي الحالة .


1 . تحذير شفوي : يصبح الإنذار الشفوي ضروري عندما تتكرر المشكلة او عندما تبدأ فى التشكيل كنمط. بجانب توضيح الوضع و التعريف بالأداء المتوقع من الموظف ، إنذارا رسميا شفهيا يحذر الموظف أن هناك مشكلة موجودة . يجب على المشرف التعرف على نمط المشكله وشرح تأثيرها على مسؤوليات العمل للموظف ، فضلا عن توضيح ان زيادة المسؤوليات على أولئك الذين يعملوا معه فى القسم نتيجه تحملهم اعباء عمل الموظف الذى لا يتماشى فى عمله مع المبادىء التى وضعتها المنشأه.


من المهم أن يشرح المشرف للموظف انه يجب تحسين ادائه و يشير الى متى سيتم عقد اجتماع للمتابعة من أجل تقييم تقدم تحسنه . الموظف يجب أن يفهم أن المشرف يأخذ المسألة على محمل الجد بما فيه الكفاية لتحقيق الانضباط و اتخاذ الإجراءات اللازمة إذا ما لم ينفذ توجيهاته ، وإذا لم يتحسن الوضع. بعد إعطاء إنذار شفهى ، يجب على المشرف تقديم مذكرة بشأن ما قيل وما توصل إليه الاتفاق . المشرف يجب عليه المتابعة من خلال الاجتماعات حتى يتم حل الوضع . اذا شكل الوضع خطرا بما يكفي يجب اتخاذ الخطوة التالية .


2 . تحذير مكتوب : التحذير المكتوب مناسب بعد التحذير الشفوي ، أو عدد منه ، اذا فشل في إحداث التغيير المنشود في السلوك مما يتطلب تدابير أكثر جديه. يمكن توجيه تحذير مكتوب للموظف دون مناقشة ، أو قد يكون مصحوبا بمناقشة ، وذلك تبعا لخطورة المسأله .


وينبغي أن يتضمن التحذير المكتوب ملخصا أو الإشارة إلى الاجراءات التأديبية السابقة،و وصفا لوقائع الحادث أو المشكلة أو نمط الأداء وشرح لماذا كان هذا الوضع غير مقبول . وينبغي أن تشمل أيضا بيان ما هو متوقع من الموظف و تحذيرا بأنه إذا استمر الموظف بهذا السلوك غير المقبول أو الأداء الوظيفي السىء، سوف تتخذ مزيد من الإجراءات التأديبية ضده أو ضدها . مع هذه المعلومات في التحذير المكتوب، ينتقل عبء مسؤولية تحسين الاداء و السلوكيات على الموظف نفسه، و الذي من الضرورى ان يوقع إقرار باستلامه.


3 . الايقاف بدون أجر : الايقاف هو إجراء تأديبي مؤثر جدا في عملية الانضباط في العمل. خلال فترة الايقاف ، لا يقدم تقرير عن الموظف بخصوص عمله و لا يدفع له اجر. الايقاف هو الخطوة الأقرب إلى الفصل من العمل. هذا الاجراء يتخذ بعد جهود تصحيحية لاصلاح سلوك او سوء اداء الموظف ، و لم يحدث التغيير المطلوب في الموقف. كما أنها تستخدم عندما يكون الجرم نفسه ذات طبيعة خطيرة يكفي اتخاذ هذا الإجراء دون انذارات سابقه. أنه يعطي مؤشرا للموظف انه على بعد خطوه واحدة من فقدان وظيفته


4 . إنهاء الخدمة : إنهاء الخدمه هو الخطوة النهائية في العملية التأديبية في أماكن العمل ، ويؤخذ عندما تفشل الخطوات السابقة لحل المشكلة أو عندما يرتكب هذا الموظف مخالفة خطيرة جدا، مثل سوء سلوك جسيم ، اتهامات بالتزوير والسرقة أو جرائم مماثلة . في مثل هذه الحالات، يتعين على المديرين أيضا أبلاغ الشرطة عن القضية لتمكينهم من اتخاذ تدابير تصحيحية وفقا للقانون .