تقول هذه القاعـــدة :
” إن بإمكانك أن تقوم بالكثير من الأعمال الهامة ،
والمهمة والأقل أهمية في وقت لايزيد عن ( 5 ) دقائق ”
. فإن خذّلك الشيطان أو ثبّطتك النفس الأمارة بالسوء …
أو أقعدك الهوى أو أعجزك الكسل …


فقل لنفسك مباشرة :
” فقط ( 5 ) دقائق “ هذه القاعدة لا تعني الاقتصار على أداء العمل في هذا الوقت فقط و لكنها حركة ذكية لترويض النفس ، والمبادرة إلى الطاعات وإنجازالأعمال والمتأخرات
مثال :


– بادر إلى الصلاة قبل الأذان أوعنده … وقل ( فقط خمس دقائق ) ، لتترك ما أنت فيه أو عليه .



– عند توقيت الساعة على أمر معين ” للصلاة أو غيرها “ فوقّت المنبه على أن يكون قبل الوقت وقل ( فقط خمس دقائق ) وهذه الخمس لن تفيد في النوم أو التأجيل .



- إن عَجلتَ في الخروج من المسجد … فقل ( فقط خمس دقائق ) ثم اجلس للتلاوة أو الذكر .



- إن كسلت عن قراءة كتاب الله فبادر للقراءة الآن وقل ( فقط خمس دقائق ) .



– إن أعجزك الشيطان عن ذكر الأذكار الشرعية فقل ( فقط خمس دقائق ) ثم بادر لقولها .



- إن مللت من قراءة كتب أهلم العلم فتَخَول نفسك وقل لها ( فقط خمس دقائق.)



- إن أكثرت من تأجيل عمل معين فبادر له الآن وقل ( فقط خمس دقائق ) وأنتهي منه .



– إن احتاج بيتك أومكتبتك أو سيارتك للترتيب والتنظيم فبادر الآن وقل ( فقط خمس دقائق ) ثم ابدأ بالعمل .



- إن التزمت بموعد معين ، فاحرص على أن تبكّر إليه وقل( فقط خمس دقائق ) .



- إن لاحطت أنك تسرع في قيادة السيارة فقل ( فقط خمس دقائق ) وهو الوقت بين القيادة بسرعة أو القيادة الهادئة غالبا .



- عند تأجيلك لزيارة من تجب عليك زيارته ثم أتاك ما يشغلك مما هو أقل أهمية ، ونفسك ترغبه فقل لها ( فقط خمس دقائق ) ، ثم بادر للزيارة .



– وعند إحساسك بالتقصير في حق أقاربك ، فأمسك الهاتف الآن واتصل عليهم وقل ( فقط خمس دقائق) – وقت الاتصالات غالبا – عند شعورك بالسمنة ، وأنه يجب عليك التحكم في الأكل فقل ( فقط خمس دقائق ) ثم تقوم من المائدة .



إن لم تعجبك قاعدة الـ ( خمس دقائق ) فقل لايضر قضيتُ ( فقط خمس دقائق ) فقط لقراءتها .



+++++++++++++++++++++++