التطور الحركي
يبدأ الطفل بفتح قبضة يده للإمساك بالأشياء أو محاولة الإمساك بكفة اليد الممدودة له.
يكون الطفل قادرا على الصاق كفتي اليدين معا واللعب بهما. كذلك، يكون قادرا الآن على مص إبهامه أو أصابعه.
يستطيع الطفل تحريك ذراعيه بشكل عشوائي، ولكن بشكل أكثر نشاطا وحيوية مما يساعد أيضا على بناء عضلاته.
يستطيع الطفل الإمساك بلعبة بواسطة قبضة يده، لكنه لا يستطيع النظر إليها بينما هو يفعل ذلك. فهو لا يزال غير قادر على الربط بين اللعبة التي يمسكها وبين ما ينبغي أن يفعله بيديه.
من المهم أن يظهر الطفل في هذا العمر قدرة على إمالة الرأس إلى الجانبين عندما يكون مستلقيا على ظهره أو على بطنه. إمالة الرأس إلى جانب واحد قد تكون دلالة على الصعر (بالإنجليزية: torticollis) أو انفتال العنق.
حتى سن ثلاثة أشهر يكتشف الطفل يديه، وهذه سوف تستمر لتشكل بالنسبة له نوعا من أدوات اللعب لعدة شهور. فهو لا يزال لا يفهم ان يديه هي جزء منه، ولكن في غضون أسابيع قليلة سوف يدرك ذلك تدريجيا.
في سن ثلاثة أشهر، عندما يكون الطفل مستلقيا على بطنه، فانه يكون قادرا على رفع رأسه وصدره. بالإضافة إلى ذلك، فانه عندما يكون مستلقيا على ظهره أو بطنه فانه يكون قادرا على مد ساقيه والركل بهما.
في سن ثلاثة أشهر تقريبا تبدأ ردود الفعل التي كانت موجودة لديه عند الولادة بالاختفاء (ردود فعل مثل الامساك وغيره)، وتظهر لديه ردود فعل أخرى مثل التوازن.
يمكننا أن نرى رد الفعل التوازني من خلال مقاومة جسم الطفل للجاذبية; فإذا أملنا جسم الطفل قليلا فانه لا يسقط، وإنما يوازن جسمه ضد الحركة ويقاومها. تعتمد هذه القدرة أيضا على قوة عضلات الطفل التي ينبغي أن تكون متوازنة منذ بداية حياته.
قوة العضلات هي درجة توتر العضلات عندما لا تعمل. في هذه المرحلة العمرية يجري الطفل تقوية لعضلات الرقبة، الكتفين والأطراف، بشكل أساسي.

التطور المعرفي
يبقى الطفل مستيقظا لفترات أطول ويبدي المزيد من الاهتمام ببيئته المحيطة.
الرؤية تصبح أكثر حدة، وفي سن شهر – شهرين تقريبا يبدأ الطفل بالتعرف على الشخصيات المألوفة له والابتسام لها.
في بعض الأحيان، يبدي الطفل مقاومه إذا تم إزعاجه، كما يكون قادرا على تحريك الأشياء ورميها عندما يفقد الاهتمام بها.
الطفل يصغي للأصوات وتصبح ردود أفعاله أكثر وضوحا، مثل فتح وإغلاق عينيه وما شابه ذلك.
يصبح الطفل قادرا على استخدام يديه بالتنسيق مع عينيه. بالإضافة إلى ذلك، يصبح قادرا على توجيه رأسه نحو مصدر الصوت.

تطوير الحواس واللغة
في هذه المرحلة المبكرة ما يزال الطفل لا يفقه أية كلمة، فهو يتعلم فقط تطوير السمع والنطق.
يوقف الطفل كل شيء وينصت باهتمام عند الحديث بالقرب منه.
يدير الطفل رأسه نحو مصدر الأصوات، ويبدأ بالنظر الى الوجه عندما يتحدثون ويبتسمون إليه.
لا يزال الطفل يخشى كثيرا الأصوات القوية والمرتفعة جدا.
منذ سن ثلاثة أشهر أو نحو ذلك، يبدأ الطفل بالقرقرة.
مع تطوره تظهر مجموعة متنوعة أكثر من الأصوات. في هذه المرحلة يمكنكم التمييز بين صوت الناتج عن الاستمتاع أو الضيق.

كيف يمكن للوالدين المساعدة؟
احملوا الطفل ودعوه يرى الأشكال، الألوان والأضواء. كل شيء جديد يجعله ينبهر في البداية. قوموا بتعريضه للهواء والشمس مما يساعده على تطوير الحواس ويساعده على الشعور بالهدوء.
تحدثوا معه كلما كان ذلك ممكنا، وخصوصا عندما يصدر أصواتا أو ينظر نحوكم.
رددوا كل فعل يومي سيقوم به بصوت عال مثل: "الآن أنت ستذهب للاستحمام"، "هذه لعبتك الزرقاء" وما شابه ذلك.
تحدثوا إلى الطفل كما لو أنه كان يفهم كل كلمة تقولونها.
واصلوا لمسه، تقبيله معانقته واحتضانه، وإعطاءه الكثير من الاهتمام والحب.
حاولوا اصدار أصوات مماثلة للأصوات التي يصدرها طفلكم وانتظروا ردة فعله. يمكنكم الاستمرار بذلك وملاحظة ردات فعله عدة مرات. كذلك، حاولوا التحدث معه من وقت إلى آخر بصوت منخفض.
قصّوا عليه قصة من كتاب، ويفضل أن تكون مع صور بالأبيض والأسود. فالطفل سوف ينظر إلى الصور ويصغي إلى صوتكم باستمتاع.
اشتروا له خشخاشة: فعندما يمسك الخشخاشة في يده، سوف يسمع الضجيج ويبدأ بالربط بين حركة يده والصوت الناتج عنها. كذلك فهو يتعلم ويفهم أنه إذا كان بالإمكان سماع شيء، فمن الممكن رؤيته أيضا، على ما يبدو.
يمكنكم وضع العاب لهواتف خلوية ملونة حوله حيث يمكنه التركيز عليها ولمسها.
اسمحوا له باللعب بالدمى المرخصة وفق معايير الأمن والسلامة، والتي سوف تساعده على تنمية الشعور بإمساك الحاجيات وتساعد في تطور حواسه.

التطور غير الطبيعي
الطفل في هذه المرحلة لا ينبغي له الانقلاب من جانب إلى آخر. إذا كان يقوم بالانقلاب فهذا غير طبيعي ويدل على ضغط زائد في العضلات.
لا يحافظ الطفل على التواصل البصري مع والديه ولا يبتسم.
لدى الطفل تشوهات خفيفة أو شديدة في الجمجمة.
يواصل الطفل النوم لساعات طويلة، كما في الأسابيع الأولى من حياته.
تتواجد كدمات بلون أزرق في أجزاء مختلفة من جسم الطفل.
لا يصدر الطفل أي ضجيج ولا يتفاعل مع الضوضاء المختلفة التي تدور حوله.
يبدو الطفل عصبيا ويرفض تناول الطعام.

الفحوصات الطبية والتطعيمات
اختبار الرؤية.
اختبار السمع.
يوصي الطبيب بالبدء بإعطاء الطفل فيتامينات A و D.
مواصلة متابعة التطور التي تشمل قياسات وفحوصا جسدية مثل الوزن، الطول، محيط الرأس، وغير ذلك.
يقوم الطبيب بإجراء فحص بدني للطفل يفحص خلاله القلب، العظام، الأعضاء الجنسية، تجويف البطن وغير ذلك. كذلك، يقوم الطبيب أو الممرضة بفحص سلوك الطفل، هل يلعب، يبتسم، يتابع الأشياء وغير ذلك.
يحصل الطفل على اللقاح الخماسي الأول ضد التهاب السحايا، شلل الأطفال، السعال الديكي، الكزاز والدفتيريا.
في سن شهر واحد يحصل الطفل على اللقاح الثاني ضد فيروس التهاب الكبد B.
في سن شهرين يحصل الطفل على لقاحات ضد فيروسات فربنر وروتا .
يجب أن يخضع الطفل لفحص الموجات فوق الصوتية لمفاصل الورك. وهو اختبار مسح للكشف المبكر عن مشكلة التحجر في مفاصل الورك.
اللقاحات الموصى بها لهذه الفترة
تطعيم ضد الكزاز (التيتانوس)
تطعيم ضد التهاب الرئة والتهاب السحايا
تطعيم ضد الخناق (دفتيريا)
تطعيم ضد الشاهوق
تطعيم ضد شلل الاطفال
تطعيم ضد التهاب الكبد الوبائي- ب
تطعيم ضد التهاب السحايا
تطعيم ضد فيروس الروتا (الفيروس العجلي)