جـ- إقامة المشاريع المكملة لمنتجات أو خدمات قائمة اوجمع منتجات مرتبطة مع بعضها البعض في مكان واحد أو عبوة واحده
1 . مثال وضع الستائر والمواسير الخاصة بها والحلقات وخياط الستائر في مكان واحد بدل من التنقل من مكان لآخر من اجل استكمال شراء احتياجات مكملة.
2. توفير مراكز خاصة بالصيانة العامة للمنازل تشمل صيانة مواسير الماء وتمديدات الكهرباء وصيانة للتدفئة وللتكييف.
3. توفير مركز متكامل للسياح يوفر لهم كل احتياجاتهم في مكان واحد من حجز في الفندق إلى حجز بالطائرة أو بالبر أو البحر أو ترتيب جولة سياحية تشمل مطاعم / متنزهات /مراكز تسوق/دور سينما ومسارح
د- التفكير بالمشاريع التي تحقق مستوى اعلى من الرفاهية والراحة
مثل ابتكار الرموت كنترول بدلا من استخدام مفاتيخ التلفاز, او الموبيل بدلا من الهاتف
هـ- دراسة السوق لمعرفة فرص المشاريع المتوفرة والتي تعد بتحقيق ربح وتبنى أساسا على تحديد منافذ السوق( أي المنتجات والخدمات التي يرغبها الكثيرون من الزبائن ولكنها غير متوفرة في السوق بكميات مناسبة أو التي تلبى احتياجاتهم أو لا يستطيعون الوصول إليها بسهولة)
1 .نقوم بعمل قائمة بالمنتجات والخدمات التي أردت الحصول عليها ولم تجدها أو وجدت صعوبة في الحصول عليها
والتي ستشكل منفذا قويا لدخولك للسوق
2.قائمة أخرى تضم المنتجات أو الخدمات التي تقدم ولكنها غير مرضية وهنا أيضا نستطيع أن نجد منفذ للسوق إذا تميزنا بتقديم منتج أو خدمة متميزة في سوق فيه منتج أو خدمة غير مرضية
3.قائمة بمهارات خاصة تمتلكها ووجدت أن هناك حاجة لدى الآخرين لهذه المهارات أو الخبرات وتستطيع أن تنافس المهارات المتوفرة في السوق
4.قائمة بالمشاريع الموجودة بالسوق ولم يعد هناك حاجة لها وذلك لكون السوق ممتلئ بمثل هذه المنتجات او الخدمات ولا حاجة أبدا لتكريرها
و- التعرف على المنتجات التي يتم استيرادها من الخارج ومعرفة إمكانية توفيرها محليا، والكلفة التي من الممكن أن تتوفر بها عن طريق المشروعات والمصانع
1. زيارة المشاريع التي تبيع منتجات مستوردة
2.زيارة وزارة الزراعة الصناعة والتجارة والجمارك والحصول منها على نشرات تحتوى معلومات عن المنتجات المستوردة
3.من المهم أيضا أن نعمل زيارة للمصانع لمعرفة ما المواد التي يتم التخلص منها وامكانية الاستفادة من هذه المواد في منتج
ز- عمل زيارة لمكاتب خدمات المشاريع تجار الجملة المصانع لمعرفة احتياجاتهم وكيف يتم
رابعا : هذه الطريقة أساسها هو النظر إلى نوع معين من المشروعات الموجودة ودراسته ومحاولة إقامة مشروع علي نفس المنهج ولكن يلزم إضفاء بعض التطوير عليها كي تصبح مميزاً
اغتنام الفرصة: هذه الطريقة تعتمد علي وجود احتياج ما لدي قطاع معين من المستهلكين ومحاولة تلبية هذا الاحتياج عن طريق مشروع.
ابتكار: هو ابتكار نوع جديد من المشروعات التي لم تكن موجودة من قبل ومحاولة خلق حاجة لمنتجات هذه المشروعات لدي المستهلك.
الخطوة الثانية


بعد أعداد قائمة بمنافذ السوق علينا أن نقوم بتصنيف الفرص أو المشاريع الواعدة حسب نوعية المشروع لمعرفة ما هي احتياجات المشروع وما الذي يتناسب معك لتبقيه وما الذي لا يتلاءم معك ومع قدراتك وإمكانياتك
1. مشروع صناعي ، وهو المشروع الذي يقوم بتصنيع منتجات وعادة المشاريع الصناعية تحتاج إلى تكاليف رأسمالية عالية ويحتاج إلى فترة زمنية قد تبدأ من ستة اشهر إلى خمس سنوات لتتقاضى أرباحا منه
2. مشروع خدمي، هو المشروع الذي يقدم خدمة محددة في السوق وعادة تكون تكاليفه معقولة وأرباحها سريعة غالبا يعتمد على مهارات فنية يمتلكها صاحب المشروع
3. مشروع تجارى: يعتمد على شراء المواد أو السلع أو البضائع الجاهزة وإعادة بيعها وهو أيضا يحتاج إلى رأسمال وهذا يعتمد على حجم المشروع من حيث الموقع وعدد المنتجات التي يبيعها
الخطوة الثالثة


علينا أن نقوم بتصفية الأفكار الموجودة لدينا وان نطابقها مع مهاراتنا وخبراتنا، معتقداتنا، وقيمنا
وحتى نقوم بهذه المطابقة علينا أن نضع قائمة بالمهام والنشاطات التي يتطلبها القيام بكل مشروع على حده ثم علينا أن نجيب
ما المهارات والخبرات التي نمتلكها وتتلاءم مع أي من المشاريع المقترحة ؟