اللائات السبع :
1. لا تترك السيارة بدون تشغيل أكثر من 3 أيام ؛ حتى لا تفقد بطارية السيارة شحنها .
2. لا تقم بتشغيل مصابيح الإضاءة ولا مكيف الهواء قبل الانطلاق بالسيارة حفاظا على البطارية من ضياع شحنها .
3. لا تشغل التكييف على أعلى درجة من بداية التشغيل ، بل ابدأ بالدرجة الأولى ، فالتالية ، وهكذا .
4. لا تقم بتزويد المبرد "الرادياتير" الساخن بالماء البارد إلا والسيارة مدارة .
5. لا تهمل غسل سيارتك من الأسفل من الطين الملتصق بها فهذا يحميها من الصدأ .
6. لا تقم بإيقاف سيارتك بحيث تكون إحدى العجلات على مطب أو حفرة ، ومن الأفضل دائما إيقافها على أرض مستوية .
7. لا تقم بزيادة زيت "الباور" الخاص بالمقود أو زيت المحرك عن حده الأقصى ولا تنقصه عن حده الأدنى .


ماذا لو !!!
• لم تنتبه لإغلاق المصابيح قبل مغادرة السيارة ؟
فسيؤدي إلى استهلاك شحن البطارية ، وقد لا يدور المحرك في اليوم التالي ؛ لذا ننصحك بعدم تشغيل الكاسيت أو التكييف والمحرك متوقف .
• تم تغيير أحد فيوزات الكهرباء بآخر ليس من نفس الأمبير ؟
فقد يؤدي استعمال فيوز بأمبير أعلى لسخونة واحتراق الأسلاك والموصلات بالسيارة ؛ وهو ما سيتسبب في تعطلها ؛ لذا ننصحك بفك الفيوز وشراء مثيله .
• إذا لاحظت اعوجاجا في أطراف داعم الإطار "الجنط" ؟
فسيكون لزاما عليك عمل ما يعرف بضبط اتزان الإطارات .
• إذا لاحظت وجود نقص دائم في ماء المبرد "الرادياتير" ؟
فاستبدل غطاء الرادياتير بآخر جديد . وإذا استمر النقص فتوجه لمركز صيانة المبردات لمعرفة سبب التسريب .
• إذا كنت من هواة الانطلاق السريع بالسيارة ؟
فاعلم أن ذلك سيتسبب في تلف أسطوانة "الدبرياج" بسبب زيادة احتكاكات الأسطوانة .
• إذا لاحظت نقصا في طاقة السيارة وتردد المحرك في الدوران عند تدويره إضافة إلى صوت فرقعة وزيادة تلك المشكلة والمحرك ساخن أو منسوب الوقود منخفض ؟
فعليك فحص الفلتر "المنقي" للبنزين واستبداله إذا لزم الأمر ، والتأكد من حالة سلك الإشعال .
• إذا أصدر المحرك صوتا عارما في أثناء التسخين ؟
فقد تحتاج السيارة إلى تغيير الصمامات ، أو أن يكون ذلك دليلا على نقص حاد في زيت المحرك أو أن هناك مشكلة في المكابس وتحديدا في أعمدة الدفع .
• كلما حاولت إدارة المفتاح رفض التحرك ؟
فسيكون كابح العجلات هو ما يعوق حركة المفاتح . حاول إدارة المقود يمينا ويسارا . وإن لم تعمل فقد يكون هناك مشكلة في كابح العجلات .
• حاولت صباحا إدارة السيارة فكل ما حصلت عليه هو صوت عارم وضجيج ؟
البطارية غير نظيفة أو فارغة . . حاول صب ماء ساخن على البطارية وتنظيف الأسلاك الواصلة لها ، أو تغييرها . ومن الممكن أن تكون المشكلة في مشغل الحركة .


أصوات وروائح وإشارات :
الروائح والأصوات غير المألوفة ما هي إلا إنذار مبكر لمشكلة ما ، قد يوفر الحل المبكر لها المال والجهد الكثير لصاحب السيارة .
1. رائحة العفن : تشير إلى وجود ماء راكد عادة ما يكون تحت سجادة السيارة . وذلك سوف يؤدي إلى إفساد السجادة وإحداث صدأ في هيكل السيارة . وما عليك سوى نزعها وتجفيف المياه من تحتها .
2. رائحة زيت نفاذ : قد يكون السبب إما زيادة ملء خزان زيت المحرك أو علامة على زيادة احتراق زيت المحرك واحتياجه للتغيير .
3. رائحة احتراق بلاستيك : يكون السبب إما أنك تقود السيارة والفرامل مشدودة أو أن يكون قد حدث سخونة زائدة للإطارات سببها احتكاكها بشيء ما .
4. علامة البطارية أمامك مضيئة : المشكلة ستكون إما في البطارية أو في الدينامو أو في سير الدينامو .
5. حدوث رجة مصاحبة لصوت في أثناء تشغيل السيارة أو ضعف في القدرة على التسارع : يجب فحص ما يسمى بطقم الكهرباء ( البوجيهات ، الأبلاتين ، الكوندينسر ) حيث سيكون عطب أحدها هو السبب .
6. حدوث اهتزاز لعجلة القيادة أو للسيارة ككل على السرعات العالية ( بدءا من 80 أو 90 كم/ساعة فيما فوق ) : يتم عمل ضبط اتزان للسيارة عند أحد مراكز الخدمة المتخصصة .
7. سماع أصوات احتكاك عند إدارة المقود يمينا أو يسارا : ستكون المشكلة فيما يعرف بنظام التوجيه أو نقص في زيت "باور" المقود .
8. سماع صوت صافرة عند الضغط على بدال الفرامل : غالبا ما سيكون السبب تسرب حصوات بين تيل الفرامل وطنبورة العجل ، ويتوجب تنظيف أسفل السيارة بمحطة البنزين .
9. سماع صوت احتكاك مرتفع عند الضغط على بدال الفرامل : ستكون المشكلة في تيل الفرامل وعند سماع مثل هذا الصوت قد تتطلب تغييره .
10. تغير صوت المحرك : غالبا ما يكون مؤشرا على سخونة زائدة بالمحرك خاصة إذا كان الصوت يصدر في أثناء القيادة على سرعة منتظمة . ولاختبار خطورة الأمر عليك بتغيير سرعة المحرك أو توقيفه . وإذا استمرت المشكلة فعليك بتوقيف السيارة لتبرد ثم قم بفحص مستوى المياه في المبرد2