يعكس الذكاء المنطقي قدرة الشخص على فهم واستخدام الأرقام بفاعلية، إضافة لقوة الاستنتاج والتصنيف لديه، وتعامله البارع مع الرموز المجردة. ويميل هذا الشخص للدقة والنظام والمنهجية.
ويتمتع به كل من: مبرمجي الكمبيوتر، المحاسبين، الفلاسفة، والعلماء: الرياضيين الطبيعيين، الاجتماعيين، النفسيين... فمثلا يعتبر كل من بيل جيتس وألبرت أينشتاين مثالا قويا لهذا النوع من الذكاء.
تمييز الذكاء المنطقي
ويتميز صاحب الذكاء بالقدرات التالية:
يمكنه إجراء العمليات الحسابية في عقله بسهولة.
يحب إجراء التجارب في المدرسة والبيت.
يعتبر الحساب والعلوم من أفضل المواد بالنسبة له.
يجري العديد من التجارب ليتبين عن طريقها كيف تعمل الأشياء، وليختبر الاحتمالات الممكنة.
دائم التفكير والسؤال: "ماذا لو؟".
يبدي فضولا وحب استطلاع عن "كيف تعمل الأشياء".
يحب الأنشطة التي تعتمد على قواعد.
يستمتع بالألعاب التي تتطلب تفكيرا منطقيا.
يحب ألعاب الكمبيوتر.
يحب القراءات العلمية، ويتابع التطورات العلمية.
لديه قدرة جيدة في الأنشطة العلمية والحسابية والمنطقية.
يحب لعب الألعاب التي تحتاج لتفكير وإستراتيجيات كالشطرنج، الألغاز المنطقية، القصص الحسابية الكلامية.
يبحث عن التبعات المنطقية في كل حدث، حيث يعتقد أن كل شيء له تفسير منطقي.
يحب متابعة ومعرفة المنطق فيما يفعله أو يقوله الناس.
يشعر بالحاجة لقياس الأشياء، تصنيفها، وزنها، تحليلها...
يمكنه التفكير في المفاهيم المجردة، بلا كلمات، أو صور.
يستمتع بالأرقام، الأشكال، النماذج، العلاقات.
يسهل عليه وضع الأشياء في تصنيف محدد.
يحب زيارة المتاحف، ومعارض الاكتشافات والمخترعات الحديثة.
يميز ويلتقط الأنماط (التكرار) والعلاقات في البيئة، مثال: ترتيب الألوان بطريقة تكرارية معينة، ترتيب المنتجات في المتجر بطريقة تكرارية معينة...، أنماط الهجاء مثل (سوسو، كوكو، مرمر...)، وينتبه لهذه الأنماط التكرارية بسهولة.
يمكنه شرح الكيفية التي يعمل بها، أو يحل بها المشكلة.
يمكنه أن يبرهن على صحة رأيه، أو صحة ما لديه من معرفة.
يمكنه استخدام ما لديه من معلومات لحل مشكلة تواجهه ونقد الأحداث أو المعلومات تبعا لما لديه من أسباب ومبررات معروفة، أي وفق قاعدة معينة للحكم.
يتبين ويتعلم المفاهيم الرياضية: القسمة، الضرب، الجمع، الطرح...
يميل للتحليلات والإحصاءات.
يمكنه ابتكار أفكار جديدة لحل المشكلات التي تواجهه.
يميل للطريقة التحليلية لحل المشكلات.
مقترحات للتنمية
وإليك مقترحات لتنمية هذا النوع من الذكاء:
امنح طفلك فرصا للبحث وحل المشكلات.
علم طفلك مهارة طرح الأسئلة.
امنح الطفل فرصا للاستكشاف.
ساعد طفلك على الوصول لإجابات لأسئلته.
نمّ لدى طفلك مهارات التفكير المختلفة وخاصة النقدي (الملاحظة، التصنيف، الاستنتاج، السبب والنتيجة، التمييز بين الحقائق والرأي الشخصي، حل المشكلات، اتخاذ القرار، المقارنة، ...).
امنحه أدوات للقياس والملاحظة، والتصنيف.
اعمل على تنمية المفاهيم والعلاقات المجردة لديه.
اشترك معه في حل الألغاز والألعاب الحسابية.
أشرك طفلك في الأنشطة الحسابية اليومية.
امنحه فرصة التصرف في ماله الخاص.
أشركه في إدارة ميزانية الأسرة.
مهارات المنطقي
ويمكن تنمية الذكاء المنطقي الرياضي من خلال تنمية مهارات التفكير المنطقي، وهي:
1 - التصنيف:
مارس مع طفلك تصنيف الأشياء الموجودة مثلا بالمنزل يوميا: تبعا للون، الحجم، الطول،... أي صفة مميزة، علامة مميزة... أو أي محدد تختاره سلفا مع الطفل.
ومن أمثلة عملية التصنيف:
تصنيف الملابس التي تحتاج إلى تنظيف حسب ألوانها أو درجة الحرارة التي تحتاجها للغسيل، اللعب، العرائس، المكعبات، الأكواب، الكتب (كتب أدبية، علمية،.. حسب اسم الكاتب، حسب الحرف الأبجدي الأول، حسب القارئ من الأسرة...).
2 - التشابه والمختلف:
اسأل طفلك ما المتشابه والمختلف في الأشياء، الأماكن، الأشخاص... إلخ، مثلا:
- ما التشابه بين عين الطائر ( ) وبين عين الطائر ( )؟
- ما التشابه بين عُمر ومنة من حيث: الصفات، الطول، الوزن، اللون، الأكلات المحببة، الكتب المحببة... إلخ، وذلك من حيث رد الفعل إذا حدث... (اقترح مواقف).
- ما التشابه في المشاعر بين بطل قصة اليوم وأمس؟
ومن أنشطة التشابه:
- أحضر مجلات، جرائد، شريطا لاصقا، مقصات، خطين، كلا منهما 36 بوصة.
- ارسم دوائر كبيرة متقاطعة.
- قص من المجلات والجرائد صور أشخاص متعددة.
- وقص صور أماكن وأشياء.
- ابدأ في التدقيق مع طفلك في تحديد المتشابه والمختلف بين هذه الصور.
- ألصق الصور المتشابهة في منطقة التقاطع في الدوائر، وألصق البقية مما ليس لها متشابه في الجزء الباقي من الدائرة.
3 - الملاحظة، من خلال الدراسة والمتابعة بعناية:
اطلب من الطفل أن يتابع ويلاحظ ويسجل:
- ألوان أوراق الشجر المختلفة.
- لون ثمرة الخوخ، ولون الفراولة،... إلخ.
- حركة الطائر أثناء طيرانه.
- تغير لون البصل بعد تحميره.
4- البحث عن السبب والنتيجة:
ركز دوما على تمييز طفلك وربطه بين السبب والنتيجة، مثل:
- تمييز السبب والنتيجة للسلوك المعين، كذوبان الثلج بالتسخين.
- أو ذبول النبات إذا ما انقطع عنه الضوء.
5 - القياس:
عند شراء عبوة كبيرة من الشراب، أو الماء مثلا.. اطلب من طفلك أن يخمن كم كوبا يمكن أن يستوعب الشراب.
اذكر له كمية العبوة الكبيرة، وبالتالي طريقة تقسيمها على العبوات الأصغر، واطلب منه حساب كم عبوة تكفي الأسرة من هذا المشروب وذلك بحساب العدد، وكم يلزم عند حضور أسرة أخرى من الأصدقاء