الأهداف العامة للجلسة :
1. التعرف إلى مفهوم حماية الطفل والمجالات التي يحتاج فيها الطفل إلى حماية.
2. التعرف إلى دور الأسرة في حماية الطفل من العنف والإساءة والأخطار المختلفة.
3. تفحص الممارسات الوالدية التي قد تؤدي إلى الإساءة أو الإهمال أو الإستغلال.
مسار الجلسة :
1. تمرين " الحماية .. ماذا تعني " من خلال العصف الذهني سيصل المشاركون إلى مفهوم الحماية كحق رئيسي من حقوق الأطفال .
2. تمرين " لعبة صيد الغزال " من خلال هذه اللعبة كنشاط إحماء سوف نناقش أهمية حق الحماية ودور الأهل في ضمانة وتوفيره للأطفال ، وهو مدخل للتمرين رقم ( 3 ) .
3. تمرين " مجالات الحماية .. من ماذا نحمي أطفالنا " من خلال تجميع الصورة المبعثرة ، ثم العمل في مجموعات سنتعرف على مجالات حماية الطفل والتداخل بين هذه المجالات .
4. تمرين " ما رأيكم " من خلال ورقة عمل تتضمن مواقف وممارسات ، سيتاح مجال للمشاركين على شكل مجموعات ثلاثية مناقشة هل هذه الممارسات تعد إساءة ومحاولة تفسيرها ، ثم تحديد ما هو معيار أن نعتبر تصرف من الأهل إساءة أم لا .
5. تمرين " دراسات حالة " باستخدام دراسات الحالة المرفقة مع هذا التمرين سنتعرف إلى بعض أشكال الإساءة ونتائجها ومقترحات للوقاية منها .
6. تمرين " حماية طفلي في المدرسة والشارع " نتعرف من خلاله على أشكال الإساءة والاستغلال التي قد يتعرض لها الأطفال في المدرسة أو المجتمع وكيف نحميهم منها .
7. تمرين " أشكال الإهمال " من خلال تجميع البطاقات المجزأة ثم العمل في مجموعات واستخدام الدراما الارتجالية ، سنتعرف إلى أشكال الإهمال والذي يصف أحد مجالات الإساءة .
8. تمرين " خطوات من أجل حماية أطفالنا " وهو نشاط تجميعي يساعد المشاركين على تحسين ممارساتهم الوالدية لتكون داعمة لحق الحماية وتوفير بيئة آمنة لأطفالهم .
المفضلات