أهداف الجلسة:
- التعرف إلى مبادئ صحة الطفل، وطرق وقايته من الأمراض.
- تحسين الممارسات الصحية والتغذوية المتصلة بالأطفال الصغار.
- تزويد الأهل بالإرشادات والممارسات الملائمة لصحة وتغذية الطفل.
- تحفيز الأهل للإلتزام بإلحاق أبنائهم بالبرنامج الوطني للقاحات.
- تطوير اتجاهات إيجابية نحو المحافظة على صحة وتغذية الطفل.
- التعرف إلى مكونات ومبادئ تغذية الأطفال في مراحل طفولتهم المختلفة من الولادة وحتى 8 سنوات من عمرهم.
- التعرف إلى أهم أمراض الطفولة المبكرة ودور الأهل في وقاية أطفالهم منها.
تحضيرات قبلية:
- قراءة المادة العلمية المساندة، مع التركيز على أهم الرسائل التي يلزم إيصالها للأهل والمشاركين.
- تحضير نسخ من أوراق العمل ودراسات الحالة بعدد المشاركين، وذلك حسب ما هو مشار له في كل تمرين.
- تحضير الصور اللازمة للأنشطة حسب ما هو مشار لها في شرح كل تمرين، وبما يناسب عدد المشاركين.
- تحضير نسخ من برنامج اللقاحات الوطني المعتمد رسمياً في سوريا، لاستخدامه في التمرين الخاص بذلك.
مسار الجلسة التدريبية:
1. تمرين "صحة الطفل، منظور شمولي" من خلال العصف الذهني والمناقشة، ستصل المجموعة إلى تعريف مفهوم صحة الطفل من جميع جوانبه، وهذا النشاط مدخل مهم للجلسة.
2. تمرين "القواعد الخمسة لصحة الأطفال" من خلال لعبة تجميع البطاقات، والتعليق عليها سوف يتم تحديد أهم خمسة قواعد لضمان صحة الطفل، وهي تشكل الهيكل العام لمعظم مضمون الجلسة.
3. تمرين "دراسات حالة" تركز على لماذا تحصين الأطفال، وماذا يؤثر عدم تحصينهم على صحتهم.
4. تمرين "هل يوجد مبررات..؟" عمل مجموعة بهدف مناقشة الأسباب التي تتذرع بها بعض الأسر لعدم تحصين أطفالهم باللقاحات اللازمة.
5. تمرين "بطاقة اللقاحات" ومن خلاله نتحقق من أن أطفال المشاركين قد تم تحصينهم، وتحفيزهم للإستمرار بالبرنامج، وأهميته لأطفالهم.
6. تمرين "الأعراض المرافقة لأخذ اللقاحات"، بناءً على الخبرات التي مر بها أطفال المشاركين، نصل إلى الوقوف على الأعراض الطبيعية والأعراض التي تتطلب استشارة طبيبة، بعد أخذ الطفل اللقاح.
7. تمرين "قصة في صور" عبر تأليف القصص بناءً على الصور المرافقة مع التمرين، سيتم التعرف على الإجراءات اللازمة اتخاذها إذا أصيب الطفل بالإسهال، واجتناب الممارسات الخاطئة.
8. تمرين "ماذا نتعلم من الصور" بناءً على استخدام الصور المرفقة كمدخل نقاش ثم نصل مع المشاركين إلى أسباب بعض أمراض الطفولة المبكرة وكيفية الوقاية منها.
9. تمرين "مراقبة النمو في العام الأول" نتعرف من خلاله مؤشرات مراقبة النمو في العام الأول من حياة الطفل.
10. تمرين "مواقف وكيف نتصرف" مواقف لحالات عملية تتكرر في المجتمع، ومن خلال مناقشة المجموعات الصغيرة لها، سنتعلم كيف نتصرف بشكل سليم إذا أُصيب الطفل بأمراض الطفولة المبكرة.
11. تمرين "صحة الأطفال = صحة الأجيال" تمرين قصير باستخدام الصور والرسومات يوضح دورة سوء التغذية وتأثيراتها على مستقبل الأطفال.
12. تمرين "وجبات صحية" من خلال تصنيف المواد الغذائية، سيتم التعرف على المجموعات الغذائية وأهمية أن يتوافر كل منها في غذاء الطفل اليومي، ثم تمكين المشاركين من اقتراح وجبات صحية ملائمة.
13. تمرين "تغذية جيد وبدون كلفة إضافية" من خلاله سوف نستنتج مواصفات الأغذية الصحية، ثم تطوير مقترحات لتحسين وجبات الأطفال بأقل كلفة ممكنة.
14. تمرين "ورقة عمل – إرشادات صحية" بناءً على العمل الجماعي لورقة العمل المرفقة سيتم التعرف إلى الممارسات الصحية والتغذوية الملائمة حسب أعمال كل مرحلة من مراحل الطفولة المبكرة.
15. تمرين "لعبة طفل سليم ومعافى" لعبة مسلية، ستعمق فهم المشاركين للممارسات الصحية في بيئة الطفل.
16. تمرين "ماذا سنحسن" لتحديد ماذا سينبني بشكل عملي على هذه الجلسة، وما هو التحسن الذي سيحدثه الأهل في صحة أطفالهم عندما يعودون إلى منازلهم.
المفضلات