نظرا لما لموضوع الذكاء من أهمية كبيرة في معرفة كمية ومقدار النمو العقلي لدى الأفراد وكذلك فب إيجاد الوسائل الكفيلة بتنمية الذكاء ، من أجل ذلك كله حظي موضوع الذكاء منذ بداية القرن العشرين بالاهتمام بشكل عام وبقياس الذكاء بشكل خاص ، وعملية قياس الذكاء ما هي إلا عملية تحويل المعطيات المختلفة للنمو العقلي والذكاء إلى أرقام وكميات ومعرفة مدى تناسب تلك الأرقام مع العمر الزمني للأفراد .
من أجل ذلك فقد رغبت في التعرف بالبحث عن هذا الموضوع ( اختبارات الذكاء ) وقد تطرقت بالحديث بإيجاز عن المواضيع التالية :
• مفهوم الذكاء .
• ثبات نسبة الذكاء .
• علاقة الذكاء بالتحصيل .
• مقاييس الذكاء .
• الشروط الواجب توافرها في اختبارات الذكاء.
• تصنيفات اختبارات الذكاء .
• اختبارات الذكاء الفردية .
• اختبارات الذكاء الجمعية .
مفهوم الذكاء :
لا يوجد تعريف واحد للذكاء يرضي جميع علماء النفس ، فمفهوم الذكاء غير واضح التحديد ، فهو يشتمل على الادراك والتعلم والتذكر والاستدلال وحل المسائل المعقدة ، والسلوك الذكي هو سلوك توافقي يتجه نحو هدف ويحل المسائل وتوجهه العمليات المعرفية .
والحقيقة أن الذكاء صفة وليس شيئا موجودا وجودا حقيقيا ، فقد حلل كثير من العلماء تعريف الذكاء أو تحديده كما لو كان شيئا له وجود أي ككيان حقيقي ، ومن هذه التعريفات :-
1- تعريف وكسلر :-
" الذكاء هو القدرة الكلية على التفكير العاقل والسلوك الهادف ذي التاثير الفعال في البيئة " .
2- تعريف كلفن :-
" القدرة على التعلم "
3- تعريف ديف كهلر :-
" القدرة على ادراك العلاقات عن طريق الاستبصار والتوافق العقلي في الموافق الجديدة التى تقابل الفرد في حياته "
4- تعريف ستيرن :-
" القدرة العقلية الفطرية العامة لدي الفرد على التكيف العقلي للمشاكل وموافق الحياة الجديدة ".
5- تعريف بيرت ودبر بورن:-
" القدرة على اكتساب الخبرة والافادة منها ".
6- تعريف سبيرمان :-
" الذكاء هو قدرة فطرية عامة أو عامل عام يؤثر في جميع انواع النشاط العقلي مهما اختلف موضوع هذا النشاط وشكله وتشمل هذه القدرة على ادراك العلاقات ".
7- تعريف ركس نايت :-
" القدرة على اكتشاف الصفات الملائمة للاشياء أو الافكار وعلاقتها ببعض".
8- تعريف بنتر :-
" القدرة على التكيف بنجاح بالنسبة للعلاقات الجديدة في الحياة "
9- تعريف ترمان :-
" القدرة على القيام بالتفكير المجرد "
10- تعريف بنيه :-
" القدرة على اتخاذ اتجاه محدد والاستمرار فيه وكذلك القدرة على الملاءمة والنقد الذاتي "
11- تعريف ستودارد : -
" نشاط عقلي يتميز بالصعوبه والتعقيد والتجريد والاقتصاد والتكيف الهادف والقيمه الاجتماعية والابتكار والحفاظ على هذا النشاط في ظروف تستلزم تركيز الطاقة ومقاومة القوى الانفعالية "
12- ويعرف زكي صالح ":-
" مجموعة أساليب الاداء التي تشترك في كل الاختبارات التي تقيس اي مظهرمن مظاهر النشاط العقلي والتي تتميز عن غيرها من اساليب الاداء الاخرى وترتبط بها ارتباطا ضعيفا ".
أما من الناحية البيولوجية يمكن أن نحدد الذكاء في اطار التكوين التشريحي والنشاط الفسيولوجي للجهاز العصبي المركزي وخاصة مجموعة الخلايا التي تكون الطبقة العليا من المخ وتسمى طبقة القشرة .
ويمكن تفسير الذكاء عن طريق عدد الوصلات العصبية التي تصل بين خلايا المخ لتكوين الشبكة العصبية او الالياف العصبية وهذا ما أشار اليه ثورندايك 1924 .
ومن التعريفات السابقة نجد أن الذكاء يشمل الجوانب التالية :-
1- ان الذكاء كلمة مجردة او تكوين فرضي لا يشير الى شي مادي ملموس يمتلكه الشخص اي اننا لا نلاحظه مباشرة ولا نقيسه قياسا مباشرا انما نستدل عليه من اثاره ونتائجه وان هذا التكوين الفرضي ظهر نتيجة البحوث في الاختبارات العقلية ونتيجة استخراج العلاقة بين هذه الاختبارات الواحد منها بالاخر .
2- إن الذكاء هو القاسم المشترك الاكبر بين العمليات العقلية جميعا بدرجات متفاوتة .
3- الجانب المعرفي من الشخصية اي قدرة الشخص على التعرف على معالم بيئته واكتشاف الصفات الملائمة للاشياء والافكار الموجودة وعلاقتها ببعضها .
4- القدرة على استنباط افكار اخرى مناسبة اذا ما للشخص مشكلة تحتاج الى اعمال الذهن .