قد تكون المؤسسة: جماعة أو جمعية، أو حزبًا، أو شركة تجارية، أو حتى أسرة.
مظاهر ضعف الانتماء:
1-
عدم الاهتمام بأنشطة المؤسسة.
2-
اللامبالاة بالمواعيد المتعلقة بأنشطة المؤسسة.
3-
التأخر المتكرر في الحضور.
4-
كثرة الاعتذار عن تنفيذ المهام.
5-
كثرة النقد (
نقد كل شيء
).
6-
التركيز على السلبيات، وربما البحث عنها ونشرها.
7-
التبرُّم من الوضع.
8-
عدم الاعتراف بأي منجَز، أو التقليل من أهمية المنجَزَات.
9-
تشجيع الجيوب الصغيرة داخل المؤسسة.
10-
تشجيع العناصر المعارضة، ولو بدون قناعة.
11-
الهمز واللمز بالقيادة.
12-
الإشادة بالآخرين باستمرار، وخاصة المنافسين.
13-
المقارنة غير الواقعية مع مؤسسات أخرى؛ بقصد التقليل من شأن المؤسسة.
14-
البحث والتحري، وربما التجسس؛ لأجل الحصول على أخبار ومعلومات، تدين شخصيات أو مجموعات داخل المؤسسة.
15-
عدم الاعتراف للمؤسسة بأي فضل، وما حصل عليه من فضل، فهو حق وواجب عليهم.
16-
كثرة اللوم والعتاب، مع قلة العمل، وضعف المشاركة والبذل.
أسباب ضعف الانتماء:
1-
ضعف القناعة بالمؤسسة.
2-
ضعف البرامج والأنشطة التي تنمِّي روح الانتماء في المؤسسة.
3-
طبيعة الشخص وطريقة تفكيره.
4-
النزعة إلى السيطرة والظهور.
5-
الأنانية.
6-
التربية السابقة للانتماء في الأسرة والبيئة.
7-
الرفقة.
8-
ضعف التثقيف حول أهمية ودور الانتماء في نجاح المؤسسة.
9-
أسلوب القيادة في تعاملها مع الأفراد.
10-
الظهور السريع - قبل النضج - لشخصيات داخل المؤسسة (
التصدر قبل التأهل
).
11-
ضعف التربية الجماعية.
12-
عدم التوازن في التربية.
13-
المساواة بين الأفراد دون مراعاة الفروق الفردية.
14-
عدم انضباط المربِّي في المؤسسات التربوية.
15-
الانتقال والسفر إلى بيئة جديدة وعدم التواصل.
16-
ظروف شخصية.
17-
ضعف مستوى الوعي الحركي عند المربي.
18-
المبالغة في الشكوك، وكثرة التحرز.
19-
التحفظ المبالَغ به من قِبَل القيادات ببعض المعلومات الداخلية.
20-
شعور الفرد بعدم التحسن والتطور.
21-
الشعور بالظلم والمحاباة.
22-
عدم معرفة مهارات وقدرات الأفراد.
العلاج:
1-
تأهيل المربين علميًّا وتربويًّا ومهاريًّا.
2-
التدرج والتوازن في التربية من خلال برامج ومناهج مدروسة.
3-
التدرج في الترقية والتولية.
4-
الاستماع للأفراد، والاهتمام بمقترحاتهم ومشاعرهم.
5-
مراعاة الفروق الفردية في جميع المستويات والمهمات.
6-
ربط الأفراد بأهداف ورسالة المؤسسة.
7-
المتابعة المستمرة.
8-
العناية بالموهوبين.
9-
التعرف على مهارات الأفراد وقدراتهم، والعمل على الاستفادة منها.
10-
الحرص على العدل وإعطاء كل ذي حق حقه.
11-
وضوح المعايير في أسباب الترقية والتعيين للجميع.
12-
جلسات مصارحة بين القيادات والأفراد.
13-
مراعاة الظروف الشخصية، والوقوف مع الأفراد في مشاكلهم ومصائبهم.
14-
تخصيص لجنة أو إدارة تُعْنَى بشؤون الأفراد، وجمع البيانات اللازمة حولهم.
15-
تعزيز الجوانب الإيمانية، والأخلاق الإسلامية، في أوساط العاملين في المؤسسة.