عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 24
كن جديراً بالإعتماد عليك
في بيئة العمل حين نريد إنجاز مهمة على اكمل وجه نجد أنفسنا نسند تلك المهمة لموظف بعينه دون غيره – مع رسالة ضمنية منا له بأننا نعتمد عليك والتى تلخص انك تقم بمسئولياتك على أكمل وجه ، تفي بوعودك ولا تنكثها ، واخيراً نثق بك
ونجد أن الموظف الذي يعتمد عليه في العمل يضمن راحة نفسية واستقراراً وتطوراً وظيفياً مما ينعكس عليه بشكلاً إيجابياً ومالياً وإجتماعيًا
في المقابل نجد موظف لا يعتمد عليه ولا يسند إليه أى مهام أخرى وهذا لأن الإنطباع عنه أنه
- لا يستطيع تحمل المسئولية وليس لديه القدرة على إتخاذ القرارات ودائما يفضل الإعتماد على الاَخرين
- يفضل دائماً أن يكون تابعاً لغيره وإذا فقد من يعتمد عليه أصابه القلق والتوتر
- يقبل تنفيذ المهمة وفى نيته الانفلات منها ظنا أن المهمة غير مهمة أو أن لا حد سيلاحظ ذلك
ولأهمية هذا الموضوع فقد قمت بتجميع أهم الخطوات -كنت قد أطلعت عليها- والتي قد تعين الموظف الذي يطمح أن يكون جديراً بالإعتماد عليه حتى تساعده على ذلك:
كن واثقا من نفسك...فحين تكون واثقا من نفسك فسيجعل ذلك الاَخرين يثقون بك وبقدراتك وبالتالى يعتمدون عليك
بادر بالسؤال والمساعدة...اظهر إهتمامك بالعمل ومستوى تقدمه فإنه يتم الاعتماد على الشخص المبادر سواء بالسؤال عن مدى تقدم العمل أو عرض المساعدة
إقرأ وشاهد كثيرا...يكفي ان تقرأ يوميا لمدة نصف ساعة وتشاهد البرامج المفيدة مع التأكيد على أهمية التنويع في المجالات وعدم قصر اهتمامك على مجال واحد فسيكسبك ذلك بجانب المعرفة مهارات حياتية تجعل الاخرون يثقون بك ويشعرون بالامان عند التعامل معك لأنك تعرف الكثير
انجز المهام الصغيرة مثل المهام الكبيرة...اذا اسندت إليك مهمة فانجزها على اكمل وجه ولا تنظر لحجم المهمة وتهملها ظنا منك أن لا أحد سيلاحظ ذلك فأول سؤال سيتبادر لمن حولك " إنه لم ينجز تلك المهمة الصغيره فكيف سيستطيع إنجاز مهمة أكبر
لا تتكلم بما لا تعرف...حين تتكلم بما لا تعرف ستجد نفسك تقع في الكثير من الأخطاء وستجد من حولك يفقدون مصداقيتك ولا يعتمدون عليك لأنهم سيخشون سماعك تقول " نعم أستطيع عمل كذا" وواقعياً أنك لا تستطيع
تخلص من النسيان...هل تعتقد أنه سيوجد من يغامر ويعتمد عليك إذا كان ردك " اََاَه ...نسيت " فإذا كنت تعاني من مشكلة النسيان فمرن نفسك على بعض تدريبات التذكر ، إستخدم مفكرة إليكترونية أو احمل معك دائما دفتر للملاحظات تقم فيه بتدوين كل ما يطلب منك وتراجع ما أسند إليك بشكل مستمر
إعترف بخطأك ...عند وجود مشكلة في العمل فإن اَخر ما يريده مديرك سماعه هو "هذا ليس خطأي" فمديرك يريد السعي لحل المشكلة وضمان عدم تكرارها مرة أخرى- وليس ضربك بالرصاص- فإذا حدث منك خطأ فاعترف بخطأك وقم بعمل اللازم لإصلاح ما يمكن اصلاحه فسيعطى ذلك إنطباعا عنك بتحمل المسئولية والاعتراف بالخطا وعدم التنصل
هذه ليست مهمتي...حين يتم إسناد مهمة إليك فهى أما مرتبطة بطبيعة عملك ، أو قد يكون لها تأثير في تقدمك الوظيفي وإعادة تقييمك وفى كلتا الحالتين عليك التشبث بالفرصة في اثبات قدرتك على القيام بما هو مطلوب منك وليس مراجعة توصيفك الوظيفي لتقرر بعدها بقبول تلك المهمة أو لا.
سرد قصصك البطولية ...من الجميل ان تقوم بإنجاز ما يطلب منك حتى تصبح شخصاً يعتمد عليه لكن.. لا تكرر الكلام فيها ولا تجعل من قيامك بمسئولياتك قصصاً بطولية تضيع كل ما حققته من إنجاز فمن الذي سيفكر في الاعتماد عليك اذا كان يعرف انك سوف تحكى عن بطولتك فى انجازها لكل من تعرف
كن واضحاً...الناس عادة يميلون إلى الإعتماد على الأشخاص المشتركين معهم في القيم والمبادئ ، وفي حال لم تكن واضحا لمن حولك فسيجد الاخرون انهم يتعاملون مع شخص غامض وبالتالى سوف تقل فرصة الإعتماد عليك
المفضلات