.1/إخلاص النية لله واحتساب الأجر.
وهي لب الأمر وأساسه ، و أن يكون الهدف هو الوصول إلى الحقيقة . فالحق ضالة المؤمن أنى وجده فهو أحق به، كما أنه ضالة كل عاقل .
(احتسب الأجر في كل شيءٍ وأخلص النية لله).
2/البداية من نقاط الاتفاق:ابحث عن نقاط بداية أو نقاط مشتركة .. لا تناقش موضوعات تتفرع عنها موضوعات أخرى فتتميع القضايا .(أصّل الاتفاقات ولا تبدأ من نقاط الخلاف).
3/الاتفاق على المرجعية.
(القرآن/السنة/العقل....إلخ، فليس من المعقول أن تحاور كافرًا بالقرآن ولا جاهلاً بالعقل).
4/احترام الآخر.
(لن يثمر الحوار إن كان أحد أطرافه لا يحترم الآخر).
5/البعد عن الغضب.
(الغضب يهدم ما كنت تبنيه في ساعاتٍ في لحظة واحدة).
6/البعد عن التعصب للرأي.
(رأيي صوابٌ يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب).
7/الإنصاف والاعتراف بالخطأ:التراجع عن الخطأ والاعتراف به ، فالرجوع إلى الحق فضيلة
(من علامات الجهل أن تظل مصرًا على رأيك مع علمك بخطئه).
8/تجنب الجدل.
(علامات الجدل:
أ- رفع الصوت: ليس من قوة الحجة المبالغة في رفع الصوت في النقاش والحوار بل كل ما كان الإنسان أهداء كان أعمق .
ب- تكرار نفس الحجج بببغائية.
ج- رفض البديهيات رفض المسلمات المتعارف عليها بين الناس،في الدين إن كان مؤمنًا.. و في الحياة...)
9/تجنب سوء الظن.
10/عدم مجادلة الجاهلين.
11/النظر في جدوى الحوار.
(وهذا يكون قبل البدء به).
12/الإنصات:الاستماع باهتمام لأقوال الطرف الآخر ، وتفهمها فهما صحيحا ، وعدم مقاطعة المتكلم ، أو الاعتراض عليه أثناء حديثه.(وهذا مهم إن كنت فعلاً تحاور لا تلقي خطبًا).
13/الصدق في الإنصات.
(بعض الناس يجهز حججه وهو يستمع).