خــــصـــــال وثـــمــــار



الـــظالم الــمظلوم :-


قال ابن المقفع :إنا لم نر ظالماً أشبه بالمظلوم من الحساد :
طول أسف ، ومخالفة كآبة ، وشدة تحرق ، لا يبرح زارياً على نعمة الله ، ولا يجد لها مزالاً ، يكدر على نفسه ما به من النعمة ، فلا يجد لها طعماً ، ولا يزال ساخطاً على من لا يترضاه ، متسخطاً لما لن ينال فوقه ، فهو منغص المعيشة ، ودائم السخطة ومحروم الطلبة .





إصـــلاح الــعمل :-


قال عون بن عبدالله : كان أهل الخير يكتب بعضهم إلى بعض بهذه الكلمات : من أصلح ما بينه وبين الله ؛ أصلح الله بينه وبين الناس ، ومن عمل لآخرته ؛ كفاه الله أمر دنياه ، ومن أصلح سريرته ؛ أصلح الله علانيته .



الـــتضاد :-


لا تتوقع من :-


1- ظالم ........ عــدلاً .


2- حاسد ...... شكراً .


3- حاقد ........ حــبـاً .


4- نمام ........ صـدقاً .


5- جاهل .......عـلـماً .


6- خائن ........ وفــاء .


7- منافق ...... ولاء .





إلا ستخفاف :-


قال عبد الملك بن مروان .


ثلاثة لا ينبغي للعاقل أن يستخف بها .


العلماء : لأنه يفسد دينه .


السلطان : لأنه يفسد دنيه .


الأصدقاء : لأنهم يفسدون مروءته .




نار الحقد :-


قــال حكيم : النصول تغيب في الجوف فتنزع ، والقول إذا وصل القلب لم ينزع ولكل حريق ما يطفئه .


للنار ...... الماء .


للسم ... الدواء .


للحزن .... الصبر .


للعشق .. الفرقة .


ونــــار الـــحـقـد لا تــخـبـــو .




الأ فضل :-


قال قيصر يوماً لقس بن ساعده :


ما أفضل العقل ؛ قال : معرفة المرء نفسه .


فما أفضل العلم ؛ قال : وقوف المرء عند علمه .


فما أفضل المروءة ؛ قال : استبقاء الرجل ماء وجهه .


فما أفضل المال ؛ قال : ما قضى به الحقوق .


¯ أسعد السعداء غني يتواضع للفقراء ، وفقير يتعاظم على الأغنياء ، وشقي يحول الفشل إلى نجاح .
¯ المقابر مملوءة بأشخاص كانوا يعتقدون أن العالم لن يستمر بدونهم .
¯ قيل لعبدالله بن عمر : توفي فلان الأنصاري ، فقال : رحمه الله ، قالوا : ترك مائة ألف ، فقال : لكن هي لم تتركه .
¯ شيع الحسن جنازة ، فجلس على شفير القبر ، فقال : إن أمراً هذا أخره لجدير أن يزهد في أوله ، وإن أمراً هذا أوله لحقيق أن يخاف أخره .





علامة الجاهل :-


قال أبو الدرداء رضي الله عنه : علامة الجاهل ثلاثة :


كثير المنطق فيما لا يعنيه ، وأن ينهى عن شيء ويأتيه ، والعجب .




المحــــــــــــبة :-


قال الأحنف بن قيس : ثلاثة خصال تجتلب بهن المحبة :-


الإنصاف في المعاشرة ، والمساواة في الشدة ، والانطواء على المودة .


¯ إذا تشاجر صديقان فلا تحكم بينهما ، فقد تخسر أحدهما ، وإذا تشاجر عدوان فاحكم بينهما فقد تربح أحدهما .


النعم :-


أنواع النعم ثلاثة :


نعم حاصلة يعلم بها العبد ، ونعمة منتظرة يرجوها ، ونعمة هو فيها لا يشعر بها .


¯ المتفائل يرى غير موجود ، والمتشائم أحمق يرى ضوءاً ولا يصدقه .




العلم :-


قال الإمام الشافعي رحمة الله :-


1- من تعلم القرآن عظمت قيمته .


2- من تعلم الفقه نـبـل مـقـداره .


3- من تعلم الحديث قويت حجته .


4- من تعلم الـحساب جـزل رأيـه .


5- من تعلم الـلــغـة رق طـبـعـه .


ومن لم يصن نفسه ؛ لم ينفعه علمه .


¯ مثل اللسان الضبع إن لم توثقه وثب عليك ، ولحقك شره .


¯ إن الذهب يعرف بالنار وأمانة الرجل بالأخذ والعطاء .




أنـــواع العـــلــماء :-


¯ عالم ابتغى بعلمه وجه الله والدار الآخرة ، فهذا كالزهر العبق يسرك منظرة ، وتنعشك رائحته .
¯ عالم ابتغى بعلمه مع الدار الآخرة الدار الدنيا ، كالورد فيه مع الرائحة الجميلة بعض الجميلة بعض الأشواك التي لا تؤذي غالباً .
¯ عالم لا يريد بعلمه إلا الدنيا ، فهذا كالشوك في الأرض الجرداء لا فائدة منه إلا أن يكون وقودا للأفران .



¯ لا تمار فقيهاً ، ولا سفيهاً ، فالفقيه يغلبك ، والسفيه يؤذيك ,


¯ الصاحب كالرقعة في الثوب إن لم تكن مثله شانك .




الــتـأديــة :-


أربعة تؤدي إلى أربعة :


الصمت ....... إلى ...... السلامة .


المروءة ...... إلى ..... الـكرامة .


الجود ......... إلى ...... السيادة .


الشكر ....... إلى ...... الـزيـادة .




الــبــراءة :-


من بريء من ثلاثة نال ثلاثاً :


أ- من بريء من السرف نـال الـعـز .


ب- من بريء من البخل نال الشرف .


ج- من بريء من الكبر نـال الـكرامة .



¯ كفر النعمة لؤم ، وصحبة الجاهل شؤم .


¯ من عرف نفسه لا يضره من قال فيه الناس .




إخـــوان الــصـدق :-


عليك بإخوان الصدق تعيش في أكنافهم فإنهم :


زينة في الرجاء ، وعدة في البلاء ، ومعونة على الأعداء .


¯ الصدور خزائن الأسرار ، والشفاء أقفالها ، والألسن مفاتيحها ، فليحفظ كل امرء مفتاح سره .



علامــــات الســـــعادة :-


أ- كلما زيد في علمه ، زيد في تواضعه ورحمته .


ب- كلما زيد في عمله ، زيد في خوفه وحذره .


ج- كلما زيد في عمره ، نقص من حرصه .


د- كلما زيد في ماله ، زيد في سخائه وبذله ،


ن- كلما زيد في قدره وجاهه ، زيد في قربه من الناس ، وقضى حوائجهم .




علامـــات الشــــقاوة :-


أ- كلما زيد في علمه ، زيد في كبره وتبهه .


ب- كلما زيد في عمله ، زيد احتقاره للناس .


ج- كلما زيد في عمره ، زيد في حرصه .


د- كلما زيد في ماله ، زيد في بخله وإمساكه .


ن- كلما زيد في قدره وجاهه ، زيد في تكبره وبعده عن الناس .


¯ صديقي درهمي ، إذا سرحته حسب أمر الله ، فرج همي ، وقضى حاجتي.



الصــــــــحة :-


قال ثابت بن قرة :


أ- صحة الجسم في قلة الطعام .


ب- صحة النفس في قلة الآثام .


ج- صحة القلب في قلة الاهتمام .


د- صحة اللسان في قلة الكلام .




لــقـحـات الخــــــــير :-


الطلب لقاح الأيمان ، والخشية لقاح المحبة ، والحلم لقاح العلم ، والعزيمة لقاح البصيرة ، والنصيحة لقاح العقل ، والتقوى لقاح التوكل ، والنية الصحيحة لقاح الهمة العالية .


¯ من عرف من نفسه الكذب ، لم يصدق الصادق .


¯ الصبر زهرة لا تنمو في حديقة كل إنسان .


¯ كثرة الذنوب مفسدة للقلوب .


¯ معرفة من دون صبر شمعة من دون ضوء .


¯ من بذل لك ماله ، فاصبر على ما يأتي منه .