قصة نجاح شركة ويب










أسس تم أو رايلي(ايرلندي) شركة أو رايلي للإعلام في السبعينات الميلادية. كان توجه الشركة هو الإستشارات في مجال كتابة المراجع التقنية مثل دليل المستخدم أو Manuals للشركات الأخرى. في منتصف الثمانينات أصدرت الشركة أول كتاب (أخرج بالكامل من الشركة) يمثل مرجعًا لنظام Unix، وكانت هذه البداية الأولى للشركة في مجال الكتب التقنية. في بداية التسعينات، عندما كان عدد مواقع الإنترنت لا يتجاوز 250 موقعًا فقط، نشرت الشركة كتاب Whole Internet User’s Guide and Catalog. كان هذا الكتاب نتيجة لتنبؤات الشركة بمستقبل تقنية الإنترنت (عندما كانت مجرد تقنية زائدة عن الحاجة ولم تتطور لتصبح جزءًا لا يمكن الإستغناء عنه) ويمثل هذا الكتاب البداية الثانية للشركة.



في عام 1993 أنشئت الشركة أول موقع تجاري يعرض إعلانات تجارية ، وكانت بالطبع محط إنتقاد وسخرية وسائل الإعلام الأخرى لأن إستيعاب فكرة أن تعلن في مكان لا يدخله الإ أنت كان شيئاً مستعصيًا! وفيما بعد بيع هذا الموقع على شركة America On-Line ، لتعلن هذه الصفقة بداية ثورة الدوت كوم ( ثورة بداية دخول الشركات الكبرى للانترنت وعدة إندماجات مؤثرة في سوق الإعلام في أميركا في الفترة 1995 – 2001).



بداية القصة:



في عام 2004 ، أعلنت شركة O’Reilly عن دخول العالم مرحلة Web 2.0 ، الجيل الثاني للإنترنت ، انتقالاً من الجيل السابق Web 1.0. على الرغم من المصطلح يوحي بأن هناك تطور ملموس بتقنية إتصالات الإنترنت على مستوى السرعات والمقاييس الفيزيائية ، إلا أنه لا يعكس هذا التصور على وجه الدقة. يشرح تم أو رايلي هذا المصطلح بقوله “إن فكرة Web 2.0 تقوم على أساس أن بيئة العمل لم تعد الكمبيوتر الشخصي ، بل هي الإنترنت.” بمعنى آخر، إن الجهاز المستقل المنقطع عن شبكة الإنترنت لا يعد بيئة عمل متكاملة ، لإنقطاعه عن البيئة الحقيقية ، وهي الإنترنت. بالإضافة لذلك ، بيئة العمل الحقيقية-الإنترنت- تغيرت تغيراً جذرياً على مستوى (معالجة البيانات وحفظها واسترجاعها).



ما هي Web 2.0؟



توجد تقنيات تقوم عليها Web 2.0 ، ومن جهة أخرى توجد تقنيات يتميز بها عصر Web 2.0 ولكنها لا تمثل ركن أساسي لـWeb 2.0. من التقنيات التي تقوم عليها Web 2.0:



• استبدال الصفحات الشخصية المواقع الشخصية) بـ (Blogs

• ظهور عالم اجتماعي افتراضي يتواصل من خلاله العالم بكل سهولة ، مثل الشبكات الإجتماعية facebook ، Hi5 ، MySpace

• استبدال الموسوعات المحدودة مثلBritannica Online بـ الموسوعات الداينميكية المتجددة لحظياً wikis مثل Wikipedia.

• ظهور Podcasts ، مثل الراديوهات عبر الإنترنت وسهولة انشاءها وايصالها لأي مستخدم عبر العالم ، وبرقابة شبه معدومة ، بالتالي أصبح انتشارها شئ لا يمكن تصور سهولته (يمكنني انشاء راديو بعدة خطوات بسيطة ، وكذلك أنت).

• انتشار تقنية RSS feeds وهي ما يعرف بـRich Site Summary بإصدارها رقم 1.0 ومن ثم تحولها إلى Really Simple Syndication بإصدارها 2.0 ، وهي ببساطة اتاحة مصادر المعلومات(مثل مواقع الأخبار CNN والجزيرة والعربية…الخ) للمستخدمين العاديين عبر تزويدهم بروابط تقوم بعرض هذه المعلومات في حال تحديثها. مثال: يمكنك عرض شريط الأخبار من موقع NBC News على موقعك الشخصي أو البلوق الخاصة بك عن طريق هذه التقنية ، بدون أي تدخل منك لجلب هذه الأخبار يدوياً بأي طريقة كانت.



• تغير فلسفة “نشر المعلومة” إلى “المشاركة بنشر المعلومة.” بمعنى ، الشخص بحد ذاته لا يمثل أي قيمة دون المشاركة ضمن مجموعة أكبر في بناء شبكة معلومات ، ومثال ذلك Wikipedia





Participatory Web(Web 2.0) Vs. Web-as-information-source(Web 1.0):

يطلق على الجيل الجديد من الانترنت اسم Participatory Web حيث هذا هو الاسم المرادف لـ Web 2.0. أيضاً تسمى التطبيقات التي تعمل على هذه البيئة بـParticipatory Applications. فلو بحثت في مكتبة الكونغرس ، ستجد هذا الاسم من خيارات البحث المضافة ، وهذا يمثل اعترافًا وتسجيلاً شبه رسمي لهذه المصطلحات ، في حال كلفت بكتابة بحثاً حول هذا الموضوع ، أو على الأقل رغبت في القراءة عنه....
الله يرزفنا ويرزق جميع خلقه......
ايلاف....بندر الخيال متشيجن