أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 8 من 8
  1. #1
    مشرف الصورة الرمزية diab
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    الأردن
    المشاركات
    2,848
    معدل تقييم المستوى
    34

    Thumbs up علم الجرافولوجي "مميز وشامل"

    الجرافولوجي، كشف الشخصية بالخط


    علم الجرافولوجي ... علم دراسة الخطوط والتواقيع


    إن باطن الكف بالاضافة الى الثلاث أصابع ( التي نمسك بها القلم ) هي ترجمان حقيقي لما يدور داخلك ..
    فأنت حين توقّع وحين تكتب فأنت تعبّر بطريقة معينه عن ماأنت تحتويه ...

    بطرق معينه .. وبكتابة حروف معينه .. وبإيماءة معينه ... كلٌ له ترجمان ...

    نظرية:
    أن هناك كثير من السلوكيات يمكن تصحيحها عن طريق اجراء بعض التصحيحات في الخط وفي التوقيع...وهي نظرية رئيسية بذاتها في علم الجرافولوجي

    تعريف علم الجرافولوجي وأهدافه :
    يُعْرَفُ علم تحليل الشخصية (الفراسة) من خلال الخط بعلم الجرافولوجي Graphology والذي يعني علم الشكل أو الرسم.

    ويعد علماء الجرافولوجي أن الخط هو عبارة عن (قراءة المخ) أو قراءة للجهاز العصبي والحركي على الورق لدى الإنسان.

    والمتمرس في هذا العلم يطلق عليه graphologist (جرافولوجست) أي الخبير في تحليل الرسم أو الشكل

    تاريخ علم الجرافولوجي:
    أن تاريخ علم الجرافولوجي يعود إلى الطبيب الإيطالي "كاميليو بالدو" الذي يعد من أوائل من كتب بوضوح عن ذلك من خلال كتابه "تحليل الشخصية من خلال الخط" سنة 1662 باللغة اليونانية.

    ومن أوائل الدول التي اهتمت بهذا العلم هي فرنسا الذي ظهر فيها سنة 1830 على يد Abbe Flandrin وتلميذه J.C.Janiln الذي كان له الفضل في إطلاق كلمة Graphology على هذا العلم، وكان لألمانيا اهتمام بعلم الجرافولوجي على يد العالم Dr. Ludwing Klages الذي أنشأ سنة 1897 الجمعية الألمانية للجرافولوجي. وقد درس Klages في مؤلفاته الخط من ناحية الحركة والسرعة والمسافات بين الحروف والضغط على الورق.

    أما الإنكليز فقد أصدروا أول دورية عن الخط والشخصية على يد العالم Robert Sauder.
    وكان هناك نشاط لهذا العلم في سويسرا وأمريكاعلى يد العالم Louise Rice ، الذي بفضله أصبح علم الجرافولوجي معترفاً به ويدرس كقسم من أقسام علم النفس في مجموعة قليلة جداً من المعاهد والجمعيات.

    أهداف الجرافولوجي :
    1.التعرف على شخصيتك الخاصة ونظامك المفضل في التعامل مع الآخرين
    2. فهم ومعرفة النفسيات البشرية وبالتالي تحقيق الألفة والتوافق التام معهم
    3. معرفة أنماط البشر وكيفية تفكيرهم لتحقيق الإنسجام والتواصل معهم
    4. ابهار الآخرين بما ستستكشفه من سلوكياتهم
    5. تحليل تام للشخصية بحيث يصبح الشخص الذي أمامك وكأنه كتاب مفتوح
    6.تصحيح كثير من السلوكيات يمكن تصحيحها عن طريق اجراء بعض التصحيحات في الخط وفي التوقيع

    تاريخ علم الجرافولوجي:
    بعضا من الدول المتقدمة تستخدم هذا العلم في الشركات الكبيرة وخاصة في إدارات التوظيف، كما وأن البعض الآخر يستعمله لكشف هوية المجرمين وغيرهم!!.

    وقد ظهر علم تحليل الشخصية (الفراسة) من خلال الخط في بداية القرن التاسع عشر، وكان للغرب دور كبير في وَضْع قواعده وأصوله وخاصة في فرنسا، إلا أن الطبيب الإيطالي (كاميلو بالدي) أستاذ الطبِّ في جامعةِ (بولوجنا)يعد أول من كتب عن كيفية فهم الأشخاص من خلال خط اليد، حيث ظهر أول نشرة له في سنة 1622م بعنوان (كيف نحكم على الطبيعة وسلوك الشخص من خلال خط اليد) باللغة اليونانية.

    كما وللألمان دور كبير في تطوير هذا العلم حيث أنشأ الفيلسوف ( لُودْوينج كليجس) الجمعية الألمانية للجرافولوجي وذلك سنة 1897م وقد قام بدراسة الخط من ناحية الحركة - السرعة - المسافات بين الحروف - وقوة الضغط على الورق.

    و قد قام العالم الإنجليزي (روبرت سودر) بإصدار أول نشرة له عن ( الخط والشخصية ) في إنجلترا وأمريكا.

    أما في سويسرا فقد قام العالمان (ماكس بولرير – كارل جنج) بكتابة ( الرموز في الخط ) سنة1931م.

    وفي أمريكا يعتبر (لويس رايس) مؤسس الجمعية الأمريكية للجرافولوجي، السبب في الإعتراف بهذا العلم رسميا وقبول تدريسه كقسم من أقسام علم النفس في مجموعة من المعاهد والجمعيات العلمية في العالم.

    وتجدر الإشارة إلى أن الفراسة كانت معروفة لدى العرب من مئات السنين ولكنها كانت مقتصرة على فئة قليلة من الناس ولها طابع آخر لا علاقة لها بالخط، حيث كانت علامات يهتدون من خلالها للوصول لأمر ما (كتتبع الأثر) وهي حركة الإنسان أو الحيوان على الرمال مثلا، أو بمعنى آخر قراءة حركة الأرجل على الرمال، ولم تكن الفراسة علم يدرس، بل كان الأعرابي يتوارثه عن أبيه وأبيه عن جده وهكذا!!

    وقد برع بعض العرب في الفراسة، حيث كان أحدهم يتفرس باستعمال حاسة النظر في الحكم على الأشياء، كتمييز الخيول العربية الأصيلة من غيرها

    حاليا ماتمّ دراسته هو عن طريق الأستاذ فؤاد عطية أمريكي الجنسية من أصل مصري..
    هو أول من ترجم هذا العلم إلى اللغة العربية


    التعديل الأخير تم بواسطة نادية أمال شرقي ; 08-May-2009 الساعة 08:02 PM

  2. #2
    مشرف الصورة الرمزية diab
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    الأردن
    المشاركات
    2,848
    معدل تقييم المستوى
    34

    Lightbulb الرسومات العفوية (الشخبطة)وعلاقتها بالشخصية:

    الرسومات العفوية (الشخبطة) التي تصدر من الشخص وعلاقتها بالشخصية:


    لابد من معرفة أمور مهمة قبل معرفة نوع وشكل الشخبطة و موقعِ الشخبطةِ على الصفحةِ:

    ( الشخبطة ) على ورقة .. فإنه على حسب موقع الشخبطة فإن لك صفات معينة :

    في وسط الصفحة:
    تعنى أن الشخص بحاجة للإنتباه، لا يحب الغموض، له حاجة للحرية.

    في يمين الصفحة:
    تفكيره مركز على الماضي، سريع الفهم، حسّاس، يخاف من كشف حقيقته.

    في يسار الصفحة:
    تفكيره مركز على المستقبل، يحب الحياة، منجز في عمله.

    في أعلى الصفحة:
    متحمس، روحاني، له نظرة غير عملية، له خيال واسع.

    في أسفل الصفحة:
    عنده نظرة حرجة للحياة، أحياناً كآبة.

    كما وأن تَظليل الحروف أحياناً مجرّد تعبير عن الملل، ويُمْكِنُ أَنْ يُشيرَ إلى القلقِ، قلة الثقة بالنّفسِ، تَوَتّر، وأحياناً سلوك إلزامي و/ أَو قلة الإيمانِ أو تقدير الذات.

    ولذا فمن الأساليب التربوية للأطفال عندما نلحظهم ببدأ الشخبطة على ورقة بيضاء في وسط الصفحة ، فإننا ننصحهم ونعوّدهم بالشخبطة أعلى الصفحة مبدأيا ليحس بأننا منتبهون له قليلا..

    أشكال هندسية :
    الدائرة وتعني أن الشخص :
    • كريم
    • متعاون
    • يحب السلام
    • مسامح
    • سلمي
    • كتوم ولكنه ينتقم بقوة إذا غضب ( اتق شر الحليم إذا غضب)
    • صبور
    • متفتح
    • حليم
    • غالبا هاديء عند التحدث
    • عادة يميل إلى اللون الأزرق.

    المربع ويعني:
    • محدود في التعامل مع الآخرين
    • طاقته محبوسة
    • هدوءه ظاهر
    • مقتصد
    • حذر
    • متوتر نوعا ما من الداخل
    • يستجيب للضغوط الخارجية
    • عادة يضغط بقوة على الورق عند الكتابة
    • في العادة يميل إلى اللون الأصفر.

    النجمة وتعني:
    • متزن
    • منضبط
    • يجيد الحكم على الأشياء
    • منتظم الطاقة
    • يحقق ما يطلب منه
    • مرن
    • حساس
    • هاديء
    • منجز في عمله
    • موضوعي
    • مثالي في التعامل
    • يميل إلى اللون البرتقالي عادة

    المثلث ويعني:
    • حكمه سريع على الأشياء
    • طاقته عالية(عصبي)
    • يتعرض للضغوط بسرعة
    • سريع الانفعال
    • حاسم
    • مندفع
    • يمكن أن يعبر عن رأيه دون النظر إلى العواقب
    • عجول
    • شخصية قوية
    • مزاجي
    • متعب في التعامل
    • عادة يميل إلى اللون الأحمر

    الخطوط والأشكال المتكررة توحي عن شخص:
    • صبور
    • مثابر
    • منهجي
    • لديه قدرة فائقة على التَركيز
    • كتابته متجانسة
    • عادة يكون دبلوماسيا (حكيم)
    • قد يكون ماهرا في المراوغة
    • مبدع
    • ذو تَفْكير واضح

    الورود والأزهار توحي عن شخص:
    • اجتماعي ودود
    • حسّاس
    • يحب الدفء
    • متفتح
    • شخصية ناعمة

    رسم الحيوانات والأسماك والطيور توحي عن شخص:
    • يحب الدفاع وحماية الآخرين (غالبا تكون عند موظفي الخدمات الاجتماعية)
    • يحبّ الحيوانات
    • حسّاس
    • معبر
    • يحب الهدوء وراحة البال

    رسم القلوب توحي عن شخص:
    • عاطفيّ أو عاشق
    • عادة لديه قدرة على استمالة قلوب الآخرين
    • يحب المؤانسة
    • لطيف
    • رومانسي

    رسم وسائل النقل المُخْتَلِفةِ توحي عن شخص:
    • يحب السفر
    • يحب العطلات
    • اجتماعي
    • متفتح
    • مرح
    • لديه روح المغامرة
    • يحب الحياة

    رسم كُتُبُ متراكمة بعضها فوق بعض توحي عن شخص:
    • مجهد (متعَب) قد ينهار بسهولة
    • مثابر
    • انطوائي

    رسم أنواع الفواكه والطعام توحي عن شخص:
    • يحب الأكل أو قد يكون على العكس يحب التخفيف والتخسيس (لأنه حارم نفسه منها)

    وسنرى هذه الصفة بجلاء ، حين نحدد شخصية أي أحد من مراقبة حروف خطّة مثل ( الباء، الجيم ، الياء.... أي الحروف التي لها نقط أسفل الحرف فقرب النقطة وبعدها من مكان كتابة الحرف دائما يعبّر عن الاهتمامات الجسدية ، والنقط التي أعلى الحروف( مثل التاء، الثاء ، الخاء ....) تعبّر عن الاهتمامات العقليه وعلى حسب قربها وبعدها >> وهذه قاعدة هامة من قواعد الجرافولوجي ..

    خطوط متقاطعة ومتشابكة توحي عن شخص:
    • يحس بالإختناق وكأنه مسجون
    • لديه رغبة للحريةِ
    • يَشْعرُ بأنّ أعمالَه مقيّدة

    رسم الأشكال الهندسية المتفرقة(مربعات - مثلثات - دوائر............. إلخ) توحي عن شخص:
    • تفكيره مُنظَّم
    • لديه مهارات ومخطط جيد
    • لديه وضوح فيما يفكر فيه
    • كفاءته عالية

    أشكال متنوعة كالنجوم، والشمس، والقمر، وأجرام سماوية توحي عن شخص:
    • متفاؤل
    • طموح
    • منشد للكمال
    • لديه قدرة للوصول إلى التفاصيلِ (محقق)
    • يرغب في إثبات نفسه
    • عادة تجده يكتب بخط كبير أو يبدأ كتابته بحروف كبيرة أو يمد في الحروف.

    رسم الأشكال المُجرّدة (خطوط أو رسم عشوائي ليس لها أي دلالة) توحي عن شخص:
    • متَوتر
    • لديه صعوبة وإضطرابات في التركيزِ
    • غالبا ما يكون عصبيا.
    • عادة لديه فراغ كبير في حياته لا يحسن استغلاله

    رسم الألعاب الذهنية المخططة (X & O) والشطرنج مثلا توحي عن شخص:
    • تنافسي
    • يَلْعبُ من أجل الفوز
    • يتميز باختلافات كبيرة مِنْ الأطوالِ في كتابة الحروف
    • كتابته سريعة
    • يشبك عادة بين الحروف
    • ذو حماس قوي أو عصبية زائدة

    رسم الوجوهِ الجميلةِ توحي عن شخص:
    • يحبّ الناسِ
    • يَرى إيجابيات الناسِ وعادة لا يلتفت إلى السلبيات
    • حسّاس
    • حسن الطّبع
    • متفائل
    • لديه قدرة على جذب الآخرين إلى نفسه
    • يحب الصداقة
    • يَتمتّعُ بالنشاطاتِ والأحداثِ الإجتماعيةِ
    • يهتَمُّ بالآخرينِ
    • لَهُ حاجة للقربِ والتدخّلِ الإجتماعيِ
    • عِنْدَهُ إحساس حاد لعِلْمِ الجمال وحسّاسيةِ وإعتبارِ لشخصيات الآخرين

    رسم الوجوهِ بالأفواهِ المفتوحةِ توحي عن شخص:
    • كثير الكلام
    • يَحبُّ صوتَ صوتِه الخاصِ
    • عجول

    رسم الوجوهِ القبيحةِ توحي عن شخص:
    • مريب
    • يكره الناس
    • لا يَأتمنُ الناس
    • لا يحب القانون والنظام
    • يَفتقرُ إلى الثقة بالنّفسِ
    • لا يحب العمل الجماعي
    • سيّئ الطبع
    • يَبْدو مُهَاناً ومَحْرُوماً
    • عِنْدَهُ نظرة سلبية لأكثر الأشياء
    • يَبْحثُ عن أسوأ ما في كُلّ شخصِ وكُلّ ظرف
    • يَمِيلُ إلى تَحريف الحقيقةِ كنتيجة لوجهةِ نظره "المُظلمةِ" للأشياءِ

    رسم الأسهم والسلالم توحي عن شخص:
    • طموح
    • لديه دافع قوي لإثْبات نفسه
    • عجول
    • يَهْدفُ للوصول إلى الهدفِ الأقربِ عادة

    رسم البيوتِ توحي عن شخص:
    • يبحثْ عن الاستقرار
    • الرغبةِ في تكوين عائلة
    • أحيانا يبحث عن ملجأ أو بيت
    • يشعر بعدم الأمان (يُمكنُ أَنْ يَكُونَ مؤقتاً)
    • قلق
    • حب المال


    التعديل الأخير تم بواسطة نادية أمال شرقي ; 08-May-2009 الساعة 08:05 PM

  3. #3
    مشرف الصورة الرمزية diab
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    الأردن
    المشاركات
    2,848
    معدل تقييم المستوى
    34

    Lightbulb قوة ضغط القلم

    قوة ضغط القلم

    إن من الأمور المهمة في تحليل الشخصية قوة ضغط القلم على الورق ومدى علاقته بالشخصية:

    الضغط الثقيل:
    • طاقته عالية (عصبي) في الغالب
    • نشاطه كبير
    • أحياناً يكون عدوانيا
    • متحمس
    • قوي الإرادة
    • لديه ثقة بنفسه

    الضغط المتوسط:
    • يُشيرُ إلى شخصية متوازنة
    • منظم
    • مرن

    الضغط الخفيف:
    • دليل الحسّاسيةِ (يتأثر بالمواقف بسرعة)
    • عاطفي (رومانسي)
    • إنطوائي الذات
    • خجول
    • شخصية ناعمة
    • لطيف

    الضغط الشاذ:
    • قَدْ يُشيرُ إلى عدم تناسق طاقةَ الشخصَ الداخليةَ
    • غير مستقر البال
    • متقلب المزاج
    • صبره ينفد بسرعة
    • مندفع
    • مُتَلَهِّف
    • عدواني

    فقط للتوضيح:
    يدخل هنا عوامل أخرى العجلة في الكتابة للضورة الملحة و السرعة أو بعض الحالات مثل:

    1. أنه غير معتاد على الكتابة
    2. عنده مشكلة صحية
    3. متوتر
    4. قلق
    5. حالته النفسية غير مستقرة
    6. منهمك أو متعب
    7. لا يحب الكتابة أصلا
    8. عجول
    9. طاقته مسحوبة
    10. عنده تكسر في الدم

    الخط في مثل هذه الحالات يعطينا انطباعات أخرى كقراءة بعض صفات الحروف التي قمتِ بكتابتها .. وتبقى قوة ضغط الخط هنا لايعد مقياس في الحالات الخاصة هذه ، إنما المقياس في الحالات الطبيعية للكتابة ( حالات اللا وعي: الكتابة بتلقائية في وضع طبيعي جدا )


    التعديل الأخير تم بواسطة نادية أمال شرقي ; 08-May-2009 الساعة 08:06 PM

  4. #4
    مشرف المدربون المعتمدون الصورة الرمزية brahim
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    861
    معدل تقييم المستوى
    36

    افتراضي

    السلام عليكم و رحمة الله

    شكرا لك أخي الفاضل على الموضوع القيم و اسمحلي بهذه الإضافة



    هذا العلم أداة عظيمة القيمة لفهم الآخرين وينفعاستخدامه في مجالات كثيرة منها:

    1. استخدامه في إدارة شئون الأفراد في الشركات والمؤسسات خاصة، حيث يمكن تحديد شخصية طالب الوظيفة قبل إجراءات تعينه، كمايمكن تحديد شخصية الشخص من كونه اجتماعيا أم لا!! وهل هو منظم في تعامله مع الآخرينأم لا وذلك بغض النظر عن مؤهلاته العلمية.
    2. يمكن استخدامه في توجيهالأشخاص في المهارات التي يجيدونها مثل الفن والرياضة وخلافه، وينجح خاصة معالأطفال حيث يمكن اكتشاف النبوغ المبكر وهو ما قد يكون خافيا على الشخص نفسه أوالمحيطين به وقد يكون شخص موهوب ولا يعلم أن عنده هذه الموهبة وبالتالي فالعلم بهاوتنميتها سوف يعود بعظيم النفع على الشخص وعلى المجتمع.
    3. يمكن من خلاله معرفةشخصية الأفراد المقدمين على علاقة طويلة الأمد كالزواج مثلا، وهو يستخدم بالفعل فيالاستشارات العائلية في الولايات المتحدة على سبيل المثال.
    4. تجرى تجارب كثيرةفي الطب الآن لتشخيص الأمراض الموجودة بالإنسان وقد أمكن إلى حد كبير التبوءبالأمراض قبل حدوثها بوقت كبير حيث أن الجهاز العصبي يمكن أن يظهر به المرض قبلالجسم بوقت كاف قد يكون له أبلغ الأثر في الطب الوقائي حيث أن عامل الوقت مهم جدافي هذه الحالات.
    5. يمكن أن يحسن الشخص من قدراته إذا تمكن من تحسين خطه فياتجاهات معينة وهي تمثل قدرات فنية في إعادة هيكلة الخط ليؤدي في النهاية إلىانعكاس هذا على شخصية القائم بالكتابة ويُعرفُ هذا علميا بـ

    Graphoterapy وهو العلاج أو إعادة الاتزان للشخص عن طريق تصحيح لخطه .

    ملاحظات

    * إضافة الى ما ذكر الأخ الفاضل هناك أمور كثيرة جدا تستطيع أن تكتشف بها الناس من حولك من خلال خط اليد حتى و لو لم تعرفهم من قبل

    مثلا : تستطيع أن تعرف إن كان الشخص إنعزاليا أو إجتماعيا
    تعرف إن كان حسيا أو حدسيا ...
    تعرف إن كان إجماليا أو تفصيليا ...
    تعرف إن كان دقيق الملاحظة أم لا
    تعرف مستوى التفاؤل لديه
    تعرف إن كان مفكرا أو حكما
    تعرف إن كان طموحا أم لا
    تعرف إن كان عدوانيا و عصبيا أم لا
    تعرف إن كان يهتم بالثقافة و الفكر .... أو يهتم بالجسد
    تعرف مستوى النشاط و الطاقة للأشخاص

    و أشياء كثيرة أخرى من خلال كيفية الكتابة و الضغط على الورق و المسافات بين الكلمات , و حجم الخط و ميوله , و ارتفاعه و انخفاضه .....


    التعديل الأخير تم بواسطة brahim ; 07-May-2009 الساعة 01:14 PM
    و كن رجلا إن أتوا بعده يقولون مر و هذا الأثر

  5. #5
    مشرف الصورة الرمزية diab
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    الأردن
    المشاركات
    2,848
    معدل تقييم المستوى
    34

    افتراضي علم تحليل الخط في الشركات الأوروبية

    شكرا على المداخله والاضافة المميزة
    79% من الشركات البريطانية 80% من الشركات الفرنسية تتخذ من علم تحليل الشخصية بالخط لاختيار المتقدم للوظيفة
    شكرا



  6. #6
    مشرف المدربون المعتمدون الصورة الرمزية brahim
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    861
    معدل تقييم المستوى
    36

    افتراضي

    كيف تعرف أن شخصا ما إنبساطي أو إنطوائي من خلال خط يده ؟

    تعرفه من خلال أمرين

    من خلال المسافات بين الكلمات , و المسافات بين الأحرف فإذا كانت كبيرة فمعنى ذلك أن الشخص إنطوائي ( بينه و بين المجتمع مسافة ) و إن لم تكن هناك مسافات فالشخص إنبساطي ( أي إجتماعي ) , و المقياس الذي تعرف به المسافات هو :

    1. بين الكلمات : إذا استطعنا أن ندخل حرف جر أو كلمة من حرفين مثل ( من _ في _ عن ) بين الكلمات بكل سهولة ( بدون ضغط ) فهناك مسافات , و إن لم نستطع فليس هناك مسافات .

    2. بين الأسطر : إذا استطعنا أن ندخل حرف الألف بين الألف و اللام بسهولة فمعنى ذلك هناك مسافات , و إلا فلا

    مثال1 : أنا أحب منتديات إيلاف ترين
    لو حاولنا إدخال كلمة من في أي مكان لا نستطيع , إذن نحن أمام شخص إنبساطي

    مثال2 : أنا أحب منتديات إيلاف ترين

    لاحظ أنه يمكننا إضافة حرف جر دون أن يكون هناك ضغط ( الشخص إنطوائي )

    مثال3 : أنا أحب هذا االمنتدى

    لاحظ أنه يمكننا إضافة حرف الألف بين( ال ) دون أن يكون هناك ضغط ( الشخص إنطوائي )


    في انتظار تعليقاتكم و استفساراتكم ....لكي نمر الى أشياء أخرى


    و كن رجلا إن أتوا بعده يقولون مر و هذا الأثر

  7. #7
    مشرف الصورة الرمزية diab
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    الأردن
    المشاركات
    2,848
    معدل تقييم المستوى
    34

    Wink التحليل النفسي بالخط

    تعرف على شخصيتك من خلال ما تكتبه بخط يدك. يسمى هذا العلم علم دراسة الخط Graphology. وأصله مأخوذ من الكلمتين الإغريقتين "graphe" بمعنى كتابة و "ology" بمعنى العلم. أي ببساطة هو علم تحليل الكتابة بخط اليد.

    وعلم تحليل الخطوط ليس بالعلم الجديد بل يعود إستخدامه إلى القرن السابع عشر. وهو ليس نوعاً من التنجيم أو العرافة كما أنه ليس مبحثاً نفسياً وإنما هو يقوم على أن خطك الذي تكتب به أمر فريد ومميز لك مثل بصمات أصابعك. واليوم يستخدم خبراء الخطوط من قبل الشرطة والدوائر الشرعية للتعرف على أعمال التزوير والتحقق من الوثائق التاريخية. كما أن بعض الشركات أصبحت تقوم بتوظيف هؤلاء الخبراء لتقييم المتقدمين للوظائف في المقابلة النهائية. وموضوع هذا العلم أوسع من أن نحيط به في مقالة واحدة وهو ليس بهذه البساطة في كل الأحوال. فهناك دورات تدريبية لإجادة تحليل الخطوط.

    الحجم:
    في الوهلة الأولى. أول ما تلاحظه هو حجم الخط. وقبل أن تقرر ما إذا كان الخط صغيراً أم كبيراً عليك أن تعرف متوسط حجم الخطوط. والحقيقة ليس هناك معيار موحد من هذا القبيل لكن، لكن للإسترشاد يمكن أن نعتبر أن 9 مم كمسافة كلية من رأس الخط إلى أسفله هي الحجم المتوسط. (مع القبول ب 3 مم زيادةً أو نقصاناً بالنسبة للأحرف ذات العيون " الدوائر " وذات السيقان).



    أصحاب الخطوط الصغيرة:
    هذه السمة تعكس الطريقة التي ينظر بها هؤلاء الأشخاص لأنفسهم. فهم في الغالب إنطوائيون لكنها يمكن أن تكون أيضاً إشارة على صاحب هذا الخط يفكر كثيراً.


    أصحاب الخطوط المتوسطة:
    أصحاب هذه الخطوط في الأرجح أشخاص ذوي رؤى محافظة.


    أصحاب الخطوط الكبيرة:
    أصحاب هذه الخطوط يتصفون بالجرأة وبالتعبير عن ذاتهم وأرائهم ويرجح أن يكونوا من المتباهين أو ذوي الطبيعة المتكبرة. كما يمكن أن يدل ذلك على أن هؤلاء الأفراد من أولئك القادرين فعلاً على إحداث أثر ما في الحياة.

    إتساع الكلمات:
    يتعلق هذا الأمر بإتساع أو عرض كل حرف من حروف الأبجدية.



    الإتساع الضيق
    شخص متحفظ رابط الجأش. يتسم بالتوتر العاطفي وعدم القدرة على الإسترخاء.


    الإتساع المتوسط
    أصحاب الخطوط المتوسطة حجماً يكتبون عادة خطوطاً ذات عرض متوسط أيضاً. فإن لم يكن الحال كذلك فلا بد من إجراء المزيد من التحليل.


    الإتساع العريض
    شخص مبتهج مسترخي الأعصاب، عفوي ومتحفز للتقدم والإنتقال إلى الفكرة التالية.

    المسافة بين الكلمات:
    لتحديد ما إذا كانت المسافة بين الكلمات صغيرة أم كبيرة بطريقة تقريبية وسريعة. أنظر هل بالإمكان إدخال كلمة "an" بين كل كلمة وأخرى بإستخدام حجم الحروف البين في النموذج.



    المسافة الضيقة
    أصحاب هذه الخطوط شديدي الإهتمام بأنفسهم ويقلقون بشأن التفاصيل.


    المسافة المتوسطة
    أصحابها في تواؤم مع أنفسهم ويتكيفون بشكل جيد مع الظروف.


    المسافة الكبيرة
    لا يتمتعون بتواصل قوي مع أنفسهم. وربما يغفلون بعض الجوانب الهامة. وتستطيع عادة أن تعرف الجانب الذي يغفلونه من خلال بعض السمات والخصائص الأخرى في خطوطهم.

    ال "y" الفظة وال "y" المؤدبة:
    إذا أردت أن تعرف أسلوب وأخلاق شخص ما أنظر إلى كيفية كتابته لحرف ال "y". النهاية المفاجئة الحادة للحرف تدل على أن كاتب الحرف شخص جاف وفظ. ولكن حرف ال "y" الأنيق والإنسيابى يدل على أنك تتعامل مع شخص مؤدب.



    السمات المميزة لحرفي ( d و w ):
    إذا أردت أن تعرف إن كان الشخص إنطواني أم لا أنظر إلى كيفية كتابية لحرف "w".

    إذا كانت نهاية الحرف تتجه إلى الداخل فهذا يعني أن كاتبه إنطوائى وإن كانت نهاية الحرف تتجه إلى الخارج فهذا أن الكاتب منفتح.

    أنت لن ترغب في توظيف شخص إنطوائي في المبيعات مثلاً. والشخص المنفتح لن يكون سعيداً في مكان لا يتيح له فرصة مقابلة عدد كبير من الأشخاص.

    ويمكنك التأكد من هذه النقطة عبر ملاحظة حرف ال "d".



    طبق نفس القاعدة السابقة. النهاية المتجهة إلى الداخل تعني شخص إنطوائي، لديه شخصية تحليلية يفكر بطريقة عملية وهو شخص حريص وصبور.

    والنهاية المتجهة إلى الخارج تعني شخص منفتح مهاراته التنظيمية ضعيفة، قد يكون متهوراً لكنه صارم وإجتماعي.

    حرف ال "d" ذو الحلقة يدل على شخص مغرور يحتاج إلى الكثير من التشجيع والمديح.

    إذا كان الشخص يكتب حرف ال "w" بنهاية متجهة إلى الخارج وحرف ال "d" بنهاية متجهة للداخل فهذا يعنى أنه شخص ذكي ومبدع ولكنه لا يحب الشهرة.

    حرف ال "w" المتجه للداخل وحرف ال "d" المتجه للخارج يعني شخص متفهم ويستطيع التعامل مع مشاكل الآخرين. هذه النوعية من الأشخاص هم الذين تلجأ إليهم عندما تحتاج إلى النصيحة.



    Accept the pain and get ready for success

  8. #8
    مشرف الصورة الرمزية diab
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    الأردن
    المشاركات
    2,848
    معدل تقييم المستوى
    34

    افتراضي أقوال في القلم والخط

    قال ابن المقفع : القلم بريد القلب، يخبر بالخبر وينظر بلا نظر.
    - وقال جالينوس: القلم طبيب المنطق.
    - وقيل: القلم أصم يسمع النجوى، وأخرس يفصح الدعوى، وجاهل يعلم الفحوى.
    - وقال العتابي : الأقلام مطايا الأذهان.
    - وقال أقليدس: الخط هندسة روحانية، وإن ظهرت بآله جسمانية.
    - وقيل في القلم شعرا: فصيح إذا استنطـقته وهو راكب *** وأعجم إن خاطبته وهو راجل إذا امتطى الخمس اللطاف وافرغت *** عليه شعاب الفكر وهي حوافل - وقال سهل ابن هارون : القلم أنف الضمير، إذا أرعف أعلن وأبان آثاره.
    - وقيل : عقول الرجال تحت أقلامها.
    - وقال أفلاطون : الخط عقال العقل.
    - وقيل: القلم لسان العقل.


    Accept the pain and get ready for success

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178