موقوف
- معدل تقييم المستوى
- 0
روبرت غانغ (1916 ـ 2002)
بالرغم من قيام أعمال "غانغ" الأولية بعكس تفكير سلوكي، فإنه يعتبر عالم نفس تجريبي مهتم بالتعلم والتعليم،ففي عام 1965 أصدر " غانغ " كتاب "شروط التعلم" (The Conditions of Learning) الذي أبرز علاقة الأهداف التعليمية مع التصاميم التعليمية المناسبة،وحدد "غانغ " فيه خمسة فئات للتعلم:
ذكر مواضيع مُتَعلَمة سابقاً مثل الحقائق والمفاهيم والمبادئ والإجراءات. مثـال: تحديد أعراض السرطان الرئيسية السبعة
1. لفت الانتباه للخصائص المميزة من خلال الكتابة أو الكلام.
2. عرض معلومات لتفصيلها لاحقاً.
3. تقديم سياق ذو مغزى لترميز فعّال للمعلومات.
4. تقديم كلمات تساعد على الاستذكار وعلى تعميم المعلومات.
تمييز، مفاهيم متماسكة، قوانين، قوانين ذو ترتيب أعلى
التمييز: تمييز المواضيع، الخصائص، الرموز،.... الخ، مثال: سماع نغمات مختلفة معزوفة على آلة موسيقية معينة.
مفاهيم متماسكة: تحديد أنواع وتصنيفات، خصائص، نتائج، مثال: تجميع كل السكاكر الخضراء من جرة الحلوى.
مفاهيم محددة: تصنيف أمثلة جديدة عن النتائج أو أفكار حسب تعاريفها، ... الخ.
قوانين: تطبيق علاقة بسيطة لحل نوع من المشاكل.
أنظمة عالية المستوى: تطبيق مجموعة جديدة من القوانين لحل مشكلة معقدة مثال: إنتاج ميزانية لمنظمة حكومية.
1. لفت الانتباه للخصائص المميزة.
2. البناء ضمن حدود الذاكرة الحية.
3. تحفيز استذكار مهارات مدروسة مسبقاً.
4. تقديم عبارات شفهية لترتيب مهارات المحتوى وتجميعها.
5. جدولة مناسبات للممارسة والمراجعة العملية.
6. استخدام قرائن متنوعة لتعزيز عملية النقل.
استخدام أساليب وطرق شخصية لإرشاد التعلم، التفكير، الفعل، والشعور، مثال: ابتكار خطة مشتركة لتحسين العلاقات مع الزبائن.
1. وصف أو شرح الاستراتيجية.
2. عرض مناسبات عديدة للممارسة مستخدماً الاستراتيجية.
3. تقديم تغذية راجعة إخبارية حول إبداعية وأصالة الاستراتيجية المستخدمة أو حول النتيجة.
اختيار أفعال شخصية معتمدة على الحالة الداخلية من فهم وشعور، مثال: اتخاذ قرار في ممارسة الرياضة اليومية كشرط للمحافظة على الصحة.
1. التأسيس لنجاح متوقع مرتبط بالموقف المرغوب.
2. دعم محكاة التلميذ لنموذج إنساني محبوب.
3. تزويد بالتغذية الراجعة للإنجاز الناجح أو السماح بمراقبة تغذية راجعة لنماذج بشرية موجودة.
تنفيذ العمليات باستخدام العضلات، مثال : القيام بغطسة ثلاثية (شقلبة ثلاثية) من فوق لوحة عالية.
1. تزويد بتعليمات شفوية أو إرشادات أخرى.
2. تنظيم ممارسة متكررة.
3. التزويد بتغذية راجعة فورية.
4. تشجيع استخدام العمليات العقلية.
إن هذه المعلومات مسـتقاة من "ديسكول، م. (1999) "سيكولوجيا التعليم" آلين وباكون.
إن فكرة "غانغ" مرتبطة بفكرة "سكنير" (Skinner) حول النتائج (الأحداث)التعليمية المتسلسلة كالمعروضة في كتابه: "نتائج التعلم التسعة" إن الجدول بالأسفل يظهر هذه الخطوات ودرساً موافقاً تابعاً لها. تستطيع الاطلاع على مثال تطبيقي من خلال الملف المرفق مع المقالة.
Conditions of Learning: Gagne
http://tip.psychology.org/gagne.html
Robert Gagne's Instructional Design Approach
http://www.gsu.edu/~mstswh/courses/i...ers/robert.htm
Driscoll, M.(1991) Psychology of Learning for Instruction: Allyn and Bacon.
بواسطة: صليحة طالب
موسوعة التعليم والتدريب
http://www.edutrapedia.illaf.net/ara...le.thtml?id=91
المفضلات