إن عدد صفحات المعلومات في شبكة الانترنت العالمية الآن يفوق عدد الناس الموجودون على كوكب الأرض.

1.لنطرح هذا السؤال: "هل يناسب موضوع الدرس إحدى وسائل الاتصال التفاعلي كالانترنت؟" تحتوي معظم ما تسمى اليوم بالمواقع التعليمية على مجموعة من التمارين والأسئلة المختلفة والنصوص المنسوخة بطريقة المسح بالإضافة إلى روابط قديمة, فهل هذا ما تريد؟
2.بعد ذلك اسأل نفسك: "إذا أخذت محتوى موقعي الإلكتروني وقمت بتدريسه كدرسٍ حي ومباشر هل سأترك الغرفة فخوراً بما أنجزت؟"
3.لا تضلل نفسك بالتفكير في أن وجود شيء ما على الشاشة هو شيء جيد.
4.لا تنس على الدوام أن تمنح أي موضوع على الانترنت قبلة الحياة (أي التعلُم) لبعث الحياة فيه وأبقه بسيطاً ولا بأس أن يكون سطحياً!
5.استعمل حلقة التعلُم السريع لمساعدتك في إنشاء تصميمك. هذا ما يضمن وجود أنشطة مترابطة، وستكون كل معلومة مدخلة مُقدمة بشكل بصري وسمعي وحسِي. تتاح في هذا الموقع العديد من الفرص لإظهار مدى الفهم، وتتوفر فيه مراجعة جاهزة لترسيخ المعلومات .
6.لا تقم أبداً بلصق النص في الموقع بشكلٍ غير قابلٍ للتعديل. يتطلب التعلُم على الانترنت ملخِصات أكثر ومؤثرات بصرية أكثر ومزيداً من أسئلة تتطلب التفكير العميق، والعديد من الارتباطات التشعبية.
7.ضع صفحات موقعك ضمن نوافذ تشعبية كي يتمكن المتعلِم مباشرة من تحديد مكانه في موقعك وكيفية ارتباطه بالصورة الكبيرة.
8.تبين الدراسات أن بإمكان المتعلِم التحكُم بسهولة بثلاث نوافذ مفتوحة في الوقت نفسه. بإمكان موقعك أن يحتوي على نافذة أساسية تحتوي على النص الرئيسي، ونافذة عمودية على اليمين تحتوي على مختصرات قصيرة ومؤثرات بصرية وروابط، ونافذة أفقية في الأعلى تظهر للمتعلِم أين هو من هذا الموقع.
9.استخدم خطاً واضحاً سهل القراءة، بمظهر حديث، وتجنَب تغيير الخط إلا للضرورة بحيث يكون الخط نفسه في كل صفحات الموقع.
10.تجنَب استخدام كلمات مثل: عمل، فحص، دراسة، تركيز وجهد في إرشادات الموقع. واستبدل بها مفردات مناسبة أكثر للاستخدام في الانترنت، مثل: تعلُم، مراجعة، وصول، مشاركة، يحتفل, يتصفح, دردشة، بحث، بريد غير مرغوب فيه، تنزيل، تحديث، بوابة دخول وتشاور.
11.استخدم أيقونات مكررة ومألوفة لعرض الملخصَات والمحتوى الذي يجب معرفته، والمفردات الأساسية، وأسئلة الاختبار الذاتي ومعرض الصور والأجوبة النموذجية.
12. لا تستخدم أكثر من ثلاثة ألوان أساسية في كل صفحة.
13. حاول أن توفر مؤثر بصري واحد لكل 250 كلمة، وعلى الأقل اقطع النص عند كل 250 كلمة لتبدأ نصاً جديداً.
14.ضع المؤثرات البصرية والمقتبسات المظللة في يسار الصفحة.
15.ضع ملخَصاً من مقطع واحد في بداية النص، وليكن موضعه في الناحية العلوية اليسرى من الصفحة.
16.أعطِ لمحة عن الدرس والمفردات الأساسية في بداية النص.
17. ضمن النص قم بربط المفردات الأساسية بتعاريفها بحيث تكفي نقرة واحدة لإظهار معنى هذه الكلمة.
18. ضع سؤالاً بجانب كل مؤثرٍ بصري، وضع الجواب في رابط بحيث يتمكن المتعلِم من الوصول إليه بالنقر على هذا المؤثر البصري أو على السؤال.
19.ليكن لديك معرض صور منفصل ليتمكن المتعلِم ذو النمط البصري من تصفُحه واختبار المعلومات في سلسلةٍ من الصور.
20.تجنَب وضع الأنشطة التي لا معنى لها ولا تحتاج إلى كمبيوتر، كالبحث عن الكلمات و الكلمات المتقاطعة والكلمات الناقصة وغيرها، إلَا إذا كانت تفاعلية ومتممة لنتائج التعلُم.
21.قم بتعيير الوقت الذي يلزمك لقراءة النص وقم بالأنشطة بنفسك، وكل ثماني دقائق تستغرقها ادمج رابطاً يوصي المتعلِم باستراحة، ويكون عندها قد استغرق حوالي عشرين دقيقة وهو محدق في الشاشة.
22.صمم الاستراحة بحيث تدمجها بعملية التعلم أو كنشاط عملي مفيد ومسلٍ يقدم مكافأة للمتعلم.

بتصرف من كتاب التعلم السريع: كتيب المستخدم. ديريك وايز.

بواسطة غالية نوام
موسوعة التعليم والتدريب
http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=445