12 موضوع ستَتَدَّربْ عليه بحضورك لدورة تدريب المدربين في إيلاف ترين
بحضورك لدورة تدريب المدربين (دورة مدرب إيلاف ترين المعتمد – ILLAFTrain Certified Trainer Course - ICT) ستَتَدَّربْ وتتعرَّفْ على أهم الموضوعات التي تهم كل مدرب ومعلم ومربي وذلك كله باستخدام تقينات التعلم السريع.
موضوعات دورة تدريب المدربين (دورة مدرب إيلاف ترين المعتمد - ICT)
1) نظريات التعلم
نظرية غانغ في الخطوات التسع للتعليم، نموذج جون كيلر للتحفيز، نظرية ماكيلاند، أنماط التعلم (كولب)، وتصنيف بلوم في مجالات التعلم.
2) التدريب بثقة
السيطرة على توتر المتكلم، عملية إعداد الإلقاء، الإنصات والاستماع، أهمية الإصغاء، الإصغاء مقارنة بالاستماع، الكلام النقدي، التعامل مع النقد، أهمية تنوع الجمهور، تحليل الجمهور قبل التدريب.
3) الإلقاء
مكونات التواصل، النموذج الخطي للتواصل، والنموذج التفاعلي للتواصل، التغذية الراجعة، البيئة، الضجيج، وإرشادات الاستخدام القانوني النظيف، والانتحال.
4) تنظيم الإلقاء
صياغة السؤال المنظم، تقسيم الإلقاء إلى أفكار رئيسية، تطوير الأفكار الرئيسية، ربط الأفكار الرئيسية، تنظيم البداية والخاتمة، ومبادئ الاتصال غير اللفظي، طرق الإلقاء، وعناصر الإلقاء الصوتي، عناصر الإلقاء الجسدي، ومهارات الأسئلة والتعامل مع المشاغبين
5) تصميم النظام التدريبي
الأنظمة والعمليات وتعريف التدريب وتعريف تطوير الموارد البشرية والتدريب والتطوير والتعليم ونظام التدريب ونموذج تصميم النظام التدريبي (ISD)، ومقارنة تصميم النظام التدريبي مع نماذج أخرى مثل التصميم السريع للنماذج الأولية.
6) تقييم الاحتياجات التدريبية
أنواع تقييم الاحتياجات والفوائد الناتجة عن أي تدريب أو تدخل، أهداف أليسون روست (Allison Rossett)، متطلبات القيام بعملية تقييم احتياجات التدريب، وخطوات عملية تقييم الاحتياجات التدريبية، وأساليب دراسة احتياجات الأفراد و المؤسسات من جمع البيانات وخطوات موجزة لتحليل الاحتياجات.
7) الأهداف التدريبية
ما هي الفروقات ما بين الأهداف و الأغراض التدريبية؟ لِمَ الأغراض التدريبيّة مهمة؟ كيف نستخدم الأغراض؟ ما هي الفروق ما بين الأهداف و الحصيلة (outcomes)؟ ما هي العلاقة بين الأهداف وعملية التقييم (assessment)؟ هل هناك أنواعا (types)مختلفة من الأهداف التدريبية ؟ مقارنة الأهداف التدريبية الخاصة بالإتقان مع تلك الخاصة بالتطوير، وصفات الأهداف الجيدة، ومكونات الهدف، ونصائح لتحسين الأهداف التعليمية وقائمة التدقيق الخاصة بتقييم الأهداف المكتوبة.
8) تصميم الدورات التدريبية
نظرية عرض المحتوى ليميريل التي تعتمد على المحتوى والأداء، وتصميم استراتيجيات (طرق) التدريب، أنواع الاستراتيجيات التعليمية من: أشكال العرض الأولية وأشكال العرض الثانوية وأشكال العرض الأخرى، ونظرية التفصيل (لـ رايلوث)، التكبير المعرفي، التعاقب، قوة "العدسة المكبرة"، طرق التكبير، حلقات التعلم، الخطوات السبع في التفصيل.
9) استراتيجية الإقناع (اختياري)
أهمية الإقناع، تعريف الإقناع، نماذج التأثير، هرم الإقناع، نماذج الإلقاءات الإقناعية، استراتيجيات التكلم الإقناعي، إعداد المناقشات، خطوات المناقشة(المناظرة)، تفنيد المناقشة، نماذج المناقشات، أخطاء المناقشة، سلسلة مونرو المحرضة.
10) وحدات التعلم القابلة لإعادة الاستخدام RLO (اختياري):
ما هي وحدات التعلم القابلة لإعادة الاستخدام RLO؟ ما هي وحدة الـ RIO؟ مراحل تطوير وحدات التعلم القابلة لإعادة الاستخدام RLO، وإرشادات لبناء الـ RLO، إرشادات لبناء RIO.
11) مرحلة التقييم
التقييم الداخلي: التشكيلي (Formative) والتقييم الخارجي: التجميعي (Summative) ومراجعة النظام (Revise System)، والمستويات الأربعة لتقييم التدريب، المسؤولية عن تقييم التدريب، وخيارات تقييم التدريب و تثبيته، وحول "العائد على الاستثمار ROI" في التدريب.
12) ترويج المدرب
إدارة مباشرة (Online) لعمليات التدريب، تسويق وإعلان أكبر، خدمة متدربي المدرب، التعامل مع خبراء التدريب، إدارة البيانات الشخصية، إدارة عمليات التدريب (الحقيبة التدريبية، إعلان عن دورة، السجل التدريبي، إدارة الدورة، طلب الشهادات، إنهاء الدورة)، خدمات إيلاف ترين: المقالات، التدريب الخارجي، القصص، الكورسات المفتوحة وغيرها...
PL1-29-7-ICT-DOHA
مدرب، تدريب مدرب، تدريب مدربين، مدرب معتمد، المدرب المعتمد، تدريب المدربين، دورة المدرب المحترف، تدريب مدرب دولي، مدرب إيلاف ترين، إيلاف ترين، التعلم السريع، ممارس تعلم سريع، إيلاف ترين الدوحة، إيلاف ترين المغرب، إيلاف ترين تمارة، إيلاف ترين الجزائر، إيلاف ترين السودان، إيلاف ترين السعودية، جدة، دبي، الرياض، أبو ظبي، العين، تدريب مدربين 2012، مدرب معتمد 2012، مدرب محترف 2012، تدريب مدربين 2013، نظريات التعلم، بلوم، كولب، الإلقاء، تصميم النظام التدريبي، تصميم البرامج التدريبية، تنظيم الإلقاء، الاحتياجات التدريبية، الأهداف التدريبية، الاقناع، التعامل مع المتدرب الصعب، التعامل مع المشاغبين، الاقناع، التقيم، تقييم التدريب
Train of Trainer, TOT, Trainers Training, Professional trainer, International trainer, Certified trainer, ILLAFTrain Certified Trainer ICT, instructor, Accelerated Learning, Dubai Accelerated Learning Center, DALC, ILLAFTrain Doha, TOT Riyadh, TOT Jeddah, TOT Dubai, TOT Abu Dhabi, ILLAFTrain Rabat, ILLAFTrain Khartoum, Learning Theory, Speaking Confidently, Instructional System Design, Delivering your Speech, Needs Assessment, Learning Objectives, Developing Instruction, The Strategy of Persuasion, Reusable Learning Object, valuation Phase, Trainer Promotion
المفضلات