موقوف
- معدل تقييم المستوى
- 0
القواعد العملية في الأساليب التدريبية
هناك قواعد حسان عند استخدام إحدى الأساليب التدريبية دون الآخر :
واليك القواعد التالية :
1- لكل أسلوب تدريبي مزايا وأوجه قصور
2- أفضل الأساليب التدريبية ما توفر فيه شرطان
أحدهما : الكفاءة - تحقيق الأسلوب للهدف التدريبي بأقل جهد ووقت وتكلفة -
والآخر : الفاعلية - تحقيق الأسلوب للهدف التدريبي المراد تحقيقه -
3 - من أجل كفاءة بعض الأساليب التدريبية فهي تتطلب
( حد أدنى و حد أقصى )
- الحد الأدنى : لو نقص عنه هذا الأسلوب فمن الأفضل
أن تلجأ إلى أسلوب أخر أفضل منه
- الحد الأعلى : لو زاد عنه أيضا تلجأ إلى أسلوب آخر أفضل
4- يجب أن يتوفر في الأسلوب التدريبي شرطان :
الأول : أن يكون مناسباً
الثاني : أن يكون ملائماً
5 - عند اختيار الأسلوب التدريبي يجب أن تراعي العوامل التالية :
- قدراتك كمدرب : فعليك أن تختار من الاساليب
ما يناسب قدراتك وخبراتك ومعارفك .
فكلما ملك المدرب قدرا كبيرا من المعرفة والمهارة والخبرة
كلما تنوعت اساليبة واعطى الآخرين الثقة
في قدراته على إدارة الأساليبية التدريبية
- طبيعة المتدربين : أعدادهم , أجناسهم . ثقافاتهم ، مجتمعاتهم
فلذلك دور جوهر في اختيار أسلوب تدريبي دون الآخر
نتيجية لطبيعة المتدربين
فما يكون مناسباً لجهة قد لا يكون كذلك بالنسبة لأخرى
وما يكون ملائما لدور معين مثلا قد لا يلائم دور آخر
- الاهداف التدريبية : فاهدافك تحدد لك أساليبك التدريبية المختارة
فمثلا إذا كانت اهدافك تدور على الملاحظة
فعل الاسلوب الامثل هو الدراسة الميدانية وهكذا
- مجال التدريب : نوعية التدريب ومجاله ودرجته
وهل التدريب عام أم خاص؟!!
لكل ذلك يحتم عليك العناية باختيار الاسلوب الأمثل للموقف الامثل
- المادة التدريبية : عدد ساعاتها ومدتها وفترة إعدادها ودرجة عمقها
فالأسلوب التدريبي المقدم في يوم واحد
قد يختلف كثيراً عن أسلوب تدريبي يقدم في خمسة أيام
المفضلات